أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي صرف 150 مليون يورو لتونس، دعماً للميزانية، بهدف تحقيق الاستقرار المالي والإصلاحات الاقتصادية في الوقت الذي تعصف فيه أزمة مالية بالدولة العربية.

وبحسب وكالة أنباء سي إن بي سي عربية قالت فون دير لاين في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي X ، إن الاتحاد الأوروبي "يواصل التزامه بالوقوف إلى جانب تونس.

. هذه خطوة مهمة في إطار اتفاقنا المبرم العام الماضي وتقدم جيد في شراكتنا".

وكانت وزارة الخارجية التونسية قد أعلنت في بيان صدر العام الماضي، أن هذا الدعم "يندرج في إطار مذكرة التفاهم حول الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين تونس والاتحاد الأوروبي، الموقّعة بتونس بتاريخ 16 يوليو 2023، والمتضمنة خمسة محاور تتعلق بدعم الاستقرار الاقتصادي الكلي وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والتحول الطاقي والتقارب بين الشعوب والهجرة والتنقل".

وفي أزمة الديون الخارجية لتونس، أثار لجوء الحكومة في تونس إلى اقتراض 2.3 مليار دولار من البنك المركزي لتسديد قروض خارجية وتمويل نفقات لسنة 2024 مخاوف لدى الكثير من المراقبين مما قد يجره الاقتراض بالعملة الأجنبية من تدهور قيمة الدينار التونسي وتصاعد مستوى التضخم.

وكان البرلمان التونسي وافق ، في فبراير، على طلب من الحكومة للحصول على تمويل مباشر من البنك المركزي بقيمة سبعة مليارات دينار (2.25 مليار دولار) في خطوة تهدف إلى سداد الديون الخارجية العاجلة، منها 850 مليون يورو مستحقة في 16 فبراير.

بدوره قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي قال، الشهر الماضي، إن سداد قرض قيمته 850 مليون يورو، مستحق في 16 فبرايرالماضي، سيؤدي إلى انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي بما يعادل المبلغ اللازم لمدة 14 يوماً من الواردات، وسيكون له تأثير على سعر الصرف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 50 مليون يورو أزمة مالية الاتحاد الأوروبي الإستقرار الإقتصادي الاصلاحات الاقتصادية الاقتصادي الكلي البرلمان التونسي ملیون یورو

إقرأ أيضاً:

بعد البحرين.. تونس تقيم شراكة استراتيجية مع الصين

أعلنت تونس والصين يوم الجمعة في بيان مشترك إقامة علاقات شراكة استراتيجية بين البلدين وذلك في أعقاب جلسة عمل موسعة بين وفدي البلدين في بكين.

وأجرى الرئيسان محادثات عكست الإرادة المشتركة للتأسيس لإرساء شراكة استراتيجية بين البلدين تعطي دفعا جديدا للعلاقات الثنائية من أجل مستقبل أفضل للشعبين التونسي والصيني، وفق ما أوردته رئاسة الجمهورية التونسية في بلاغ مساء الجمعة.

وأفادت مراسلة RT بأن الرئيس التونسي قيس سعيد ونظيره الصيني شي جين بينغ وقعا 7 اتفاقيات تعاون في مجالات التعاون الاقتصادي والفني، والاستثمار، والتنمية والإعلام.

وجاء هذا الاتفاق على هامش زيارة مجموعة من القادة العرب إلى بكين هذا الأسبوع حيث شاركوا في افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي.

جدير بالذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين تونس والصين تأسست عام 1964.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الدول والحدود والاقتصاد.. الاتحاد الأوروبي في 5 أرقام
  • حظر أغنية احتفال منتخب النمسا بأهدافه في يورو 2024
  • القضاء التونسي يصدر حكمه على شاب قتل والده واعتدى على شقيقه
  • الاتحاد الأوروبي: ليس لدينا دليل على إمداد الصين لروسيا بالأسلحة
  • الاتحاد الأوروبي يرصد 16 مليون يورو مساعدات جديدة للأونروا
  • مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يدعم خطة بايدن.. يجب وقف الحرب فورا
  • بعد البحرين.. تونس تقيم شراكة استراتيجية مع الصين
  • الاتحاد الأوروبي يعلن رصد حزمة مساعدات جديدة لوكالة الأونروا
  • الاتحاد الأوروبي يعلن صرف 25 مليون يورو مساعدات للسلطة الفلسطينية
  • اتجاه أوروبي لفرض عقوبات إضافية ضد «أطراف حرب السودان»