البوابة نيوز:
2024-06-12@11:09:23 GMT

دراسة: كوفيد يتسبب في خفض معدل الذكاء

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

توصلت دراسة جديدة إلى أن العواقب طويلة الأمد لـ"كوفيد-19" يمكن أن تشمل انخفاض القدرات المعرفية وتراجع الذاكرة.

ووفقا للورقة البحثية التي نشرتها مجلة New England Journal of Medicine، فإن المرضى الذين تعافوا من أعراض فيروس كورونا لديهم عجز إدراكي يعادل ثلاث نقاط في معدل الذكاء مقارنة بأولئك الذين لم يتم تشخيص إصابتهم بالمرض من قبل.

وفي الوقت نفسه، كان لدى المشاركين في الدراسة الذين يعانون من أعراض مستمرة (في ما يعرف بكوفيد طويل الأمد) انخفاض في معدل الذكاء بمقدار ست نقاط.

وكان تأثير كوفيد أكثر وضوحا عندما يتعلق الأمر بأولئك الذين تم إدخالهم إلى وحدة العناية المركزة، حيث وصل فقدان معدل الذكاء إلى تسع نقاط مقارنة بالمجموعة الضابطة (مجموعة المشاركين الذين لم يتعرضوا لعدوى كورونا).

وفي الوقت نفسه، تزعم نتائج الدراسة أن العلماء لاحظوا "أفضلية معرفية صغيرة بين المشاركين الذين تلقوا لقاحات متعددة".

وقالت الدراسة إن هناك "عوامل أساسية متعددة" تساهم في التدهور المعرفي بعد "كوفيد-19". وشرح الفريق: "لقد أكدت نتائجنا ارتباط العجز الإدراكي بتقلبات المزاج والإرهاق، ولكن أيضا مع مجموعة متنوعة من الأعراض الأخرى".

وأشارت النتائج إلى أن أولئك الذين عانوا من التدهور المعرفي بسبب استمرار أعراض "كوفيد-19"، يمكن أن يستعيدوا لاحقا جزءا من قدراتهم، ليصلوا إلى مستوى أولئك الذين تمكنوا من التعافي بسرعة.

وشملت الدراسة نحو 113 ألف مشارك من إنجلترا، طلب منهم إجراء عدد من الاختبارات عبر الإنترنت لتقييم قدراتهم المعرفية. ومع ذلك، كان أحد التحذيرات الرئيسية للدراسة، هو عدم وجود بيانات حول مستوى ذكاء المشاركين قبل إصابتهم بـ"كوفيد-19"، ما يعني أنه تم قياس إدراكهم مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا بالمرض وليس بقدراتهم الخاصة.

ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، فقد تم تسجيل ما مجموعه 774 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم، مع سبعة ملايين حالة وفاة. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دراسة كوفيد معدل الذكاء معدل الذکاء کوفید 19

إقرأ أيضاً:

روسيا.. إطلاق نار في موكب زفاف يتسبب باحتجاز المحتفلين (فيديو)

ذكرت مواقع إعلام روسية أن الشرطة في منطقة بالاشيخا بضواحي موسكو، احتجزت بعض الأشخاص الذين كانوا في موكب زفاف، بعد تلقي بلاغات بإطلاق نار.

تبعا للمعلومات التي أوردتها قناة وزارة الداخلية الروسية على تليغرام فإن قسم الشرطة في منطقة بلاشيخا تلقى بلاغا يوم الاثنين، بسماع أصوات مشابهة لطلقات نارية بالقرب من أحد المباني الواقعة في شارع ريوتوفسكايا، وكانت الأصوات ناجمة عن موكب زفاف، وحضرت الشرطة وألقت القبض على الأشخاص الذين كانوا في الموكب.

إقرأ المزيد بالفيديو.. زرافة تنتشل طفلة من داخل سيارة أهلها

وبينت التحقيقات الأولية أن موكب الزفاف المؤلف من عدة سيارات كان يتحرك على طول الطريق بين موسكو ونيجني نوفغورود، ومن إحدى السيارات أطلقت عدة طلقات في الهواء، دون وقوع إصابات.

وتقوم الشرطة بالتحقيق بملابسات الحادثة، وبناء على نتائج التحقيق النهائية سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق مخالفي القانون وفقا للتشريعات الروسية.

المصدر: وكالات روسية

مقالات مشابهة

  • تحمِل مخاطر صحية.. زيادة أعداد المراهقين الذين يتناولون المكملات الغذائية للعضلات في كندا
  • روسيا.. إطلاق نار في موكب زفاف يتسبب باحتجاز المحتفلين (فيديو)
  • دراسة صادمة.. الألمان يفضلون مشاهدة مباريات يورو 2024 في المنزل
  • الشيوخ يوافق نهائيا على دراسة الشباب الذكاء الاصطناعي ورفعها لرئيس الجمهورية
  • اقتراح برلماني بإضافة مبحث كامل عن الأمن السيبراني في دراسة الذكاء الاصطناعي بالشيوخ
  • ‎باحثة سعودية تقدم بحثًا لمكافحة كورونا بمعدلات حسابية
  • تغيير النمط التعليمي.. أبرز توصيات دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي لـ«أبو هشيمة»
  • دراسة بحثية تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالفيضانات
  • هكذا يؤثر إدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين بحسب دراسة جديدة
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات