مارس 7, 2024آخر تحديث: مارس 7, 2024

المستقلة /- تُعدّ المدينة الاقتصادية العراقية الأردنية مشروعاً هاماً يهدف إلى تعزيز التكامل الاقتصادي بين البلدين، حيث أعلنت وزارة الصناعة مؤخراً وصول المشروع إلى مراحل الإحالة الأخيرة بعد إبداء العديد من الشركات رغبتها بتنفيذه.

يُشير معاون مدير هيئة المدن الصناعية في وزارة الصناعة رياض جاسم كاظم إلى أنّ المدينة الاقتصادية المشتركة بين العراق والأردن وصلت إلى مراحل الإحالة الأخيرة، حيث ستقوم لجنة عطاءات مشكلة من الجانبين بدراسة عروض الشركات الراغبة بالتنفيذ واختيار المطور الأفضل.

مخرجات القمة الثلاثية:

يُؤكّد كاظم أنّ مشروع المدينة الاقتصادية كان أحد مخرجات القمة الثلاثية التي عُقدت ببغداد في حزيران من العام 2021، وتهدف إلى توفير آلاف فرص العمل وتحقيق التكامل في العديد من المجالات الصناعية والاقتصادية بين البلدين.

مساحة ضخمة:

ستُشيّد المدينة الاقتصادية على مساحة تصل إلى نحو خمسة آلاف دونم، مما يدل على ضخامة المشروع وأهميته.

مناطق رئيسية:

تضمّ المدينة الاقتصادية ثلاث مناطق رئيسة، هي المدينة الصناعية ومنطقتان حرتان، مما يُتيح تنوعاً في الأنشطة الاقتصادية ويُعزّز فرص الاستثمار.

التكامل الاقتصادي:

يُعدّ مشروع المدينة الاقتصادية خطوة هامة نحو تعزيز التكامل الاقتصادي بين العراق والأردن، وخلق فرص عمل جديدة، وتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في البلدين.

يُمثّل مشروع المدينة الاقتصادية العراقية الأردنية نموذجاً للتعاون المثمر بين البلدين، وننتظر بفارغ الصبر إنجاز هذا المشروع وتحقيق فوائده الاقتصادية والاجتماعية للجانبين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المدینة الاقتصادیة التکامل الاقتصادی

إقرأ أيضاً:

المغرب وكوريا الجنوبية يعلنان الشروع في إرساء شراكة تجارية وإستثمارية قوية

زنقة 20. الرباط

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير التجارة بجمهورية كوريا، إنكيو تشيونغ، اليوم الأحد بسيول، على بيان مشترك حول إطلاق مباحثات استكشافية لإرساء إطار قانوني للتجارة والاستثمار بين المملكة المغربية وجمهورية كوريا، في أفق اتفاق شراكة معززة.

ويمهد هذا الإعلان الطريق لإطلاق مباحثات حول النهوض بالاستثمارات، وتعزيز المبادلات الاقتصادية، كما يشكل إشارة قوية للفاعلين الاقتصاديين في كلا البلدين.

وستضطلع اتفاقية الشراكة الاقتصادية، التي تأتي لتعزز إطار الشراكة القائم بين البلدين، بدور مهم في النهوض بالمبادلات التجارية والاستثمارات، وستشكل أيضا أساسا لتنشيط التنمية الاقتصادية لكلا البلدين.

واتفق الوزيران على مواصلة التعاون الاقتصادي رفيع المستوى، وإطلاق واستكمال المباحثات الاستكشافية في أقرب وقت ممكن من أجل بدء المفاوضات.

وأجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأحد بسيول، مباحثات مع نظيره الكوري تشو تاي يول.

ويندرج هذا اللقاء في إطار الدينامية الثنائية الإيجابية خلال السنوات الأخيرة التي تستمد أسسها من أكثر من 60 سنة من العلاقات الدبلوماسية.

واتفق الوزيران خلال هذا اللقاء على تحسين آليات التشاور الثنائي القائمة، من خلال عقد الدورة الثامنة للجنة المشتركة، والدورة السادسة للمشاورات السياسية.

كما اتفقا على تكثيف الزيارات من الجانبين بهدف ضخ دينامية جديدة في علاقات التعاون القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية كوريا.

وشكل اللقاء فرصة للوزيرين لمناقشة سبل ووسائل تعزيز الاستثمارات والمبادلات الاقتصادية والتجارية، مع الأخذ بعين الاعتبار المزايا التي تتيحها المملكة، كبوابة لافريقيا، ومن خلال إمكانات اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها المغرب.

واستعرض الوزيران أيضا الإطار القانوني الذي يؤطر التعاون بين البلدين، وقررا تعزيزه في ضوء الدينامية الجديدة التي يرغب فيها الجانبان.

وتم التوقيع في هذا الاطار على ثلاث اتفاقيات. ويتعلق الأمر باتفاقية للضمان الاجتماعي، تروم إطلاق تعاون وثيق بين المغرب وكوريا من خلال تقريب تشريعاتهما في هذا المجال من أجل معالجة الصعوبات المحددة التي يواجهها مواطنو البلدين، وتمكينهم من الاستفادة من الحماية الكاملة، القائمة على الخصوص، على المساواة في المعاملة، والمعاملة بالمثل، والحفاظ على الحقوق المكتسبة أو التي في طور الاكتساب، فضلا عن نقل الحقوق.

أما الاتفاقية الثانية فتشكل إطارا للتعاون في مجال تغير المناخ. ويهدف لتعزيز قدرة البلدين على تقليص/القضاء على انبعاثات الغازات الدفيئة، ومكافحة الآثار المرتبطة بالتغيرات المناخية، وتسهيل انتقال الطرفين نحو اقتصادات منخفضة الكربون.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة بقروض من الصندوق الكوري للتعاون من أجل التنمية الاقتصادية. وتروم النهوض بالتعاون بين المغرب وكوريا من خلال منح القروض لإنجاز المشاريع المحددة باتفاق مشترك بين الطرفين.

مقالات مشابهة

  • المغرب وكوريا الجنوبية يوقعان 3 اتفاقيات تعاون
  • المغرب وكوريا الجنوبية يعلنان الشروع في إرساء شراكة تجارية وإستثمارية قوية
  • صور أقمار صناعية توثق حجم توغل قوات الاحتلال في رفح ومدى الدمار والتجريف
  • النائب ياسر الهضيبي: مشروع قانون تنظيم ملكية الدولة خطوة مهمة
  • العراق : توطين صناعة الدواء .. خطوة نحو الأمن الدوائي والتنمية الاقتصادية
  • تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا
  • كلاوس شواب.. عراب «دافوس» ومهندس الثورة الصناعية الرابعة
  • مناقشة ماجستير عن التكتلات الإقتصادية في أفريقيا بجامعة أسوان
  • إصابة خفيري شرطة في حادث سير بالمنيا
  • «الجيل»: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين تعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين