يقدم  الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، أحد علماء الأزهر الشريف الموسم الثالث من برنامج (لحظة صفا) على الراديو 9090 طوال شهر رمضان.

 

قصص أهل الله الصالحين


يحكي الأزهري قصص أهل الله الصالحين .. فيها مواقف وقيم تترك في نفس الإنسان أثر عظيم .. فيها المتعة والمعنى وتحريك الخيال والأنس بحكايات الصالحين.

 

  مواقف وقصص تجسد معاني كثيرة


يتناول الأزهري خلال برنامجه طوال أيام شهر رمضان ، مواقف وقصص تجسد معاني كثيرة مثل الجود والشهامة والكرم والصبر .

يذاع البرنامج يوميا  الواحدة والنصف ظهرًا على الراديو 9090.

 

على الجانب الآخر ينظم الجامع الأزهر  خلال الشهر الكريم مجموعة متنوعة من الفعاليات اليومية، تشتمل على: المقارئ، ودرس الظهر، والملتقى الفقهي، وصلاة التراويح، ودرس التراويح، وصلاة التهجد، والملتقى الفكري بعد صلاة التراويح.


يشهد الجامع الأزهر إفطارًا جماعيًّا للطلاب الوافدين يوميًّا من 105 ألف وجبة على مدار الشهر، وبواقع 5000 وجبة يوميًّا للطلاب الوافدين، مع قابليتها للزيادة خلال الشهر، وسيكون الحجز عبر بوابة الأزهر الإلكترونية كما هو متبع كل عام.
 

تتضمن أنشطة وفعاليات الجامع الأزهر خلال الشهر المبارك 130 مقرأة بواقع عدد 5 مقارئ يوميا، بالإضافة لمواصلة عقد دروس الوعظ ظهرا،   كما سيعقد الجامع الأزهر ملتقى فقهيا يوميا، في الثانية ظهرا،  بإجمالي 26 ملتقى فقهيا، يتم خلالها مناقشة العديد من القضايا الفقهية .


يقيم الجامع الأزهر صلاة التراويح طوال أيام شهر رمضان، بإجمالي (20) ركعة يوميا، بالجامع الأزهر وبمسجد مدينة البعوث الإسلامية، يعقبها درس علمي يومي، يعقبها عقد ملتقى فكري يومي بإجمالي (29) طوال الشهر، يحاضر فيها نخبة من علماء ووعاظ هيئة كبار العلماء، ومشيخة الأزهر الشريف، بجانب إقامة صلاة التهجد، بعدد (8) ركعات يوميا، بداية من الليلة العشرين من رمضان إلى نهاية الشهر المبارك.

 

سيشهد الجامع الأزهر خلال شهر رمضان المبارك 6 احتفالات كبرى، تتمثل في: الاحتفال السنوي للجامع الأزهر، ومرور 1084 عامًا على إنشائه، الاحتفال بذكرى انتصارات العاشر من رمضان، الاحتفال بذكرى غزوة بدر، الاحتفال بذكرى فتح مكة، الاحتفال بليلة القدر، الاحتفال بليلة عيد الفطر المبارك. 
 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهرى مستشار رئيس الجمهورية علماء الأزهر لحظة صفا شهر رمضان شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

وزير النفط الفنزويلي يؤكد الاقتراب من إنتاج مليون برميل نفط يوميا

أكد وزير النفط في فنزويلا بيدرو تيليشيا، أن بلاده اقتربت من إنتاج مليون برميل نفط يوميا، وذلك لأول مرة منذ أكثر من خمس سنوات، علما أن كاراكاس تمتلك أكبر احتياطي مؤكد من النفط في العالم.

وأعلن تيليشيا الجمعة خلال فعالية رسمية في العاصمة كاراكاس، قائلا: "يمكننا القول رسميا إننا تجاوزنا 950 ألف برميل (يوميا) ... هذا الشهر"، مضيفا "نحن قريبون جدا من (إنتاج) مليون برميل".

وكان الوزير الفنزويلي ذكر الشهر الماضي، أنه متفائل بأن إنتاج النفط في فنزويلا سيصل إلى مليون برميل يوميا قريبا، لأسباب منها الاتفاق مع ريبسول.

وتيليشيا هو أيضا رئيس شركة النفط الفنزويلية العملاقة "بتروليوس دي فنزويلا" (بيديفيسا).

وبلغ إنتاج النفط ذروته في 2008 مع 3,5 مليون برميل، لكنه تراجع بعد سنوات من سوء الإدارة والعقوبات الأمريكية الصارمة.



وأعادت واشنطن الشهر الماضي فرض عقوبات على كراكاس بعد ستة أشهر على تخفيفها، ردا على استمرار الحكومة في قمع المعارضين قبل انتخابات تموز/ يوليو المقبل.

ومع ذلك حصلت شركة الطاقة الإسبانية العملاقة ريبسول، على إذن من الولايات المتحدة لمواصلة العمل في فنزويلا، وتسعى شركات أخرى أيضا للحصول على مثل هذه التصاريح.

وبحسب منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، بلغ إنتاج فنزويلا 910 آلاف برميل يوميا بحلول نهاية أيار/ مايو.

وانخفض إنتاج البلاد إلى أقل من مليون برميل يوميا في 2019، عندما فرضت الولايات المتحدة عقوبات إثر إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو المثيرة للجدل قبل عام.

وبحلول 2020 كان الرقم أقل من 400 ألف برميل، وسيسعى مادورو إلى ولاية رئاسية ثالثة في انتخابات 28 تموز/يوليو التي استَبعدت منها المحاكم الموالية للنظام أقوى منافسيه.

وجاء ذلك رغم اتفاق بين الحكومة والمعارضة العام الماضي، على إجراء انتخابات حرة ونزيهة بحضور مراقبين دوليين.

مقالات مشابهة

  • صور.. صلاة عيد الأضحى في الجامع الأزهر بمشاركة مختلف الجنسيات
  • الأزهر يقيم إفطاراً لـ5 آلاف طالب وافد يوم عرفة
  • 20 صورة من أكبر مائدة إفطار للطلاب الوافدين بالأزهر الشريف
  • وزير النفط الفنزويلي يؤكد الاقتراب من إنتاج مليون برميل نفط يوميا
  • خطيب الجامع الأزهر: الحج مناقض للتقسيمات يجمع الأمة ويعيد ربطها بمصادر عزها
  • 5 آلاف وجبة.. الجامع الأزهر ينظم أكبر مائدة لإفطار للوافدين في يوم عرفة
  • خطيب الجامع الأزهر: الحج يجمع الأمة ويعيد ربطها بمصادر عزها
  • الجامع الأزهر ينظم أكبر مائدة إفطار للوافدين في يوم عرفة.. 5000 وجبة
  • الأزهر ينظم مائدة إفطار للطلاب الوافدين يوم عرفة
  • مصر.. الأزهر ينظم أكبر مائدة إفطار للطلاب الوافدين في يوم عرفة