نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا أعده أريب الله قال فيه إن مليكا غورغنة، طالبة دكتوراة مسلمة في جامعة أكسفورد ظهرت على برنامج مسابقات معروف في التلفزيون البريطاني، ربحت دعوى قضائية تقدمت بها ضد عضو من حزب المحافظين في مجلس اللوردات البريطاني اتهمتها بأنها معادية للسامية لمجرد استخدام رمز "أخطبوط أزرق" لفريق غورغنة في برنامج "يونيفرستي تشالنج" ولاتدائها سترة  ملونة.



وقامت مليكا غورغنة بتقديم دعوى قضائية ضد البارونة جاكلين فوستر التي اتهمتها ظلما بمعاداة السامية مما أدى لتلقيها تهديدات على منصة إكس ووسائل التواصل الإجتماعي.

وحصلت غورغنة على تعويض مالي كبير واعتذار من البارونة فوستر. وكانت الأخيرة قد اتهمت الطالبة في السنة الثانية لمرحلة الدكتوراة بإظهار رموز معادية للسامية في البرنامج.

واستهدفت البارونة غورغنة لأنها ترتدي الحجاب في منشور على منصة إكس، حذفته لاحقا وزعمت أنها ترتدي ألوان العلم الفلسطيني في الحلقة التي تم تصويرها في آذار/مارس 2023، أي قبل هجمات حماس في تشرين الأول/أكتوبر، بحسب الموقع.




 وأشار إلى أن مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي لاحظوا أن غورغنة كانت ترتدي سترة اشترتها من محل زارا للأزياء بلون أزرق داكن وبرتقالي وزهري وأخضر وليس العلم الفلسطيني بألوانه المعروفة  أسود وأحمر وأبيض وأخضر.

وبعد تعليقات فوستر ضد طالبة جامعة أوكسفورد، تعرضت غورغنة، لحملة على الفضاء الرقمي وواجهت تحرشات عدة.

وتم استهداف الناشطة البيئية غريتا ثونبيرغ في تشرين الأول/أكتوبر بنفس الإتهامات عندما شاركت صورة عن غزة بدمية  على شكل أخطبوط.

ووفقا للموقع، فقد حذفت فوستر المنشور لاحقا واعتذرت لغورغنة، وفي منشور جديد يوم  الأربعاء على منصة إكس كررت فوستر اعتذارها للطالبة وقالت إنها "دفعت مبلغا محترما لتعويض الضرر ودفع رسوم القضية".




وجاء في تغريدة لفوستر صباح الأربعاء "بعد الإعتذار العام على إكس في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2023  واعتذاري الخاص عبر رسالة في 1 كانون الأول/ديسمبر 2023 أود الإعتذار للأنسة غورغنة لدوري في المنشورات عنها على إكس في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، وبعد بث برنامج يونيفرستي تشالانج على بي بي سي".

وقالت فوستر: "لقد اتهمت ظلما الآنسة غورغنة باختيار واحد من أكثر الرموز عداء للسامية، دمية اخطبوط زرقاء كرمز لفريقها وحملتها المسؤولية على ذلك. واعترف أن الإتهامات غير صحيحة بالكامل وبلا أساس. وقد ارتكبت خطأ كبيرا في كتابة منشورات كان علي عدم نشرها".

وأردفت: "مرة أخرى، اعتذر وبشدة للأنسة غورغنة على هذه المزاعم وعن أي ضرر تسببت به. وتوصلنا إلى حل مرض. وآمل أن يخفف ما تعرضت له من شدة ووافقت على دفع مبلغ محترم والرسوم" للقضية.

وتقبلت غورغنة النتيجة مشيرة إلى أن التعليقات "تركت أثر عميقا على حياتها"، مضيفة أن "منشورات فوستر والمنشورات التي وضعها الآخرون ولم يحاسبوا بعد أثرت علي وعلى عائلتي، وكنت خائفة لترك منزلي" و "يجب ألا يشعر أحد بما شعرت به أو يمر بما مررت به".




وتابعت غورغنة "فالكلمات لها أثار، ومن خلال اعتذارها الآن، فالكلمات بدأت تترك تداعياتها وجبر الضرر الحقيقي الذي سببته".

وخلصت إلى أنه "لم تكن هذه البراءة ممكنة لولا العمل الرائع الذي قام به فريق شركة رحمن لوي، وبخاصة ظل الرحمن والذين ذهبوا أبعد من مساعدتي وأنا ممتنة جدا لكل الدعم والعمل".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية اللوردات بريطانيا معاداة السامية اللوردات جامعة اكسفورد صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

 استطلاع لجيش الاحتلال يكشف تضاعف طلبات انسحاب الضباط أثناء العدوان على غزة

استطلاع: 42% من ضباط جيش الاحتلال يرغبون في مواصلة العدوان على غزة

كشف استطلاع داخلي لجيش الاحتلال الإسرائيلي أن أغلب ضباط قوات الاحتلال أعربوا عدم رغبتهم بالمواصلة بالحرب على غزة.

اقرأ أيضاً : طوارئ غزة تحذر من العودة إلى مناطق الشمال لأسباب صادمة.. تفاصيل

وبحسب نتائج الاستطلاع، "42% فقط من الضباط يرغبون في مواصلة الخدمة بعد انتهاء الحرب في غزة"، بحسب يديعوت أحرونوت العبرية.

وبينت الصحيفة العبرية أن طلبات الضباط للانسحاب من جيش الاحتلال تضاعفت أثناء العدوان على غزة.

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 644 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 293 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

اقرأ أيضاً : مسؤول في تل أبيب: هذا موعد نهاية الحرب على غزة

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,657 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 568 منهم بالخطرة، و957 إصابة متوسطة، و2,132 إصابة طفيفة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اقرأ أيضاً : الصحة العالمية: 10 آلاف شخص بغزة يحتاجون إلى إجلاء طبي عاجل

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

العدوان في يومه الـ 238 

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة لليوم الـ 238 على التوالي، وارتكاب المزيد من المجازر وحرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين، وقصفه لمناطق عدة في القطاع.

وارتفعت حصيلة شهداء قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى 36,224 فلسطينيا وإصابة 81,777 شخصا.

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة طالبة وصديقتها استدرجتا طفلا لمساومة أسرته ثم قتلتاه فى قليوب
  • تأجيل محاكمة طالبة وصديقتها استدرجا طفلا وقتلاه لمساومة أسرته بقليوب
  • جيش الاحتلال يفيد باستشهاد 36 فلسطينيا بمراكز الاحتجاز بغزة منذ 7 أكتوبر
  • استشهاد الصحفية عُلا الدحدوح جراء قصف الاحتلال منزلها في غزة
  • طالبة تتهم زميلها باغتصابها في التجمع
  •  استطلاع لجيش الاحتلال يكشف تضاعف طلبات انسحاب الضباط أثناء العدوان على غزة
  • جيش الاحتلال يؤكد انسحاب الفرقة 98 من شرق جباليا
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط برتبة لواء وجندي في غزة
  • موظفون في أستراليا يطالبون حكومتهم بوقف تصدير الأسلحة "لإسرائيل"
  • بسبب الإعجاب بتغريدة مؤيدة لفلسطين.. "العمال البريطاني" يمنع مرشحة مسلمة من تمثيله