فرانس24:
2024-06-12@12:28:07 GMT

إسبانيا.. تفجيرات مدريد 2004

تاريخ النشر: 8th, March 2024 GMT

إعداد: مفيدة برهومي | فرانس24 تابِع | سيلين شميث | عزيزة واصف 1 دقائق

بعد مرور 20 عاما مازالت اعتداءات مدريد تُوصف بالعملية الأكثر دموية التي ضربت الأراضي الأوروبية.  ففي 11 آذار/ مارس من عام 2004، هزت العاصمة الإسبانية سلسلة تفجيرات متزامنة في أربعة قطارات تربط محطة آتوتشا في مدريد بالضواحي. الحصيلة 192 قتيلا وألفي جريح.

كان ذلك قبل أربعة أيام فقط على الانتخابات العامة المرتقبة. الحزب الشعبي الحاكم اتهم على الفور "حركة أرض الباسك والحرية الايتا الانفصالية". ولكن سرعان ما توجهت التحقيقات صوب عملية مستلهمة من تنظيم القاعدة ردا على مشاركة إسبانيا في الحرب على العراق. وخلال الانتخابات تكبد الحزب الشعبي هزيمة ساحقة عكست غضب الناخبين. استمرت التحقيقيات المعقدة لمدة عامين لتحديد هوية 29 مشتبها بهم ينتمون إلى الجماعات الإسلامية المحلية، لم تثبت التحقيقات أية صلة مباشرة لهم بتنظيم القاعدة. بعد مرور 20 عاما يواصل أقارب الضحايا والمصابين المطالب بالكشف عن الحقائق. 

مشاركة : لقراءة المزيد حول نفس المواضيع: إسبانيا مدريد اعتداء القاعدة إرهاب آخر الحلقات 19/02/2024 الولايات المتحدة.. عصر حظر الكحول 02/02/2024 طرابلس: "شارع سوريا".. رمز للانقسام في لبنان خلال الحرب السورية 19/01/2024 غامبيا.. "إرث يحيى جامع" 05/01/2024 تايوان.. "الرعب الأبيض" في حقبة الديكتاتورية 08/12/2023 كينيا: النضال من أجل الاعتراف بالـماو ماو، أبطال الاستقلال ملفات الساعة إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة فلسطين مجاعة دولي دولي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا حول فرانس 24 حول فرانس 24 من نحن؟ ميثاق القواعد المهنية والأخلاقيات اتصال فرانس 24 إعلان الالتحاق بنا مواقع المجموعة France Médias Monde مواقع المجموعة France Médias Monde مراقبون مونت كارلو الدولية / MCD إذاعة فرنسا الدولية / RFI تعلَّم الفرنسية RFI موسيقى RFI تصميم الصوت Mondoblog مهاجر نيوز ENTR CFI الأكاديمية France Médias Monde خدمات التقاط بث فرانس 24 خدمة RSS التطبيقات تحميل تطبيق فرانس 24 France Médias Monde تنويهات قانونية البيانات الشخصية كوكيز إدارة الإشعارات فيس بوك X أنستغرام يوتيوب ساوند كلاود

© 2024 فرانس 24 - جميع الحقوق محفوظة. لا تتحمل فرانس 24 مسؤولية ما تتضمنه المواقع الأخرى. عدد الزيارات معتمد من .ACPMACPM

الرئيسية البرامج مباشر الأخبار الأخبار القائمة القائمة الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: حقوق المرأة الحرب بين حماس وإسرائيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج إسبانيا مدريد اعتداء القاعدة إرهاب إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة فلسطين مجاعة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا فرانس 24

إقرأ أيضاً:

منتخب اسبانيا يجري مرانه الأول في المانيا استعدادًا ليورو 2024

أجرى منتخب إسبانيا مرانه الأول في مقر إقامته بألمانيا، استعدادا لبداية مشواره في بطولة أمم أوروبا (يورو 2024) السبت المقبل أمام كرواتيا.

منتخب اسبانيا يجري مرانه الأول في المانيا استعدادًا ليورو 2024

وشهدت مدرجات مركز (SV Aasen) الرياضي في دوناوشينجن تواجدا مكثفا للجماهير، التي كانت ترغب في مؤازرة منتخبها، حتى وصل الأمر ببعضهم لتسلق الأشجار المحيطة بالملعب لمتابعة المران.

وتحت أعين المدرب لويس دي لا فوينتي، شارك في الحصة التدريبية جميع اللاعبين المتاحين، بالإضافة إلى داني أولمو الذي كان يعاني من آلام عضلية غاب على إثرها عن مباراتي أندورا وأيرلندا الشمالية الوديتين.

واشتمل المران على بعض التدريبات البدنية الخفيفة، والضغط بأشكال مختلفة في مجموعات، بالإضافة إلى تناقل الكرة في مساحات مصغرة.

وبدءا من الثلاثاء، سيخوض الإسبان تدريبات صباحية سيرفع خلالها دي لا فوينتي الحمل البدني للوصول باللاعبين لأفضل حالة بدنية وفنية مع مباراة كرواتيا.

ويسعى "الماتادور" لاستعادة طعم الفوز باللقب الغائب عنهم منذ 12 عاما، والرابع في تاريخهم بعد 1964 و2008 و2012.

وبعد مباراة كرواتيا، ستلعب إسبانيا بعدها بخمسة ايام في الدربي أمام إيطاليا، فيما سيكون ختام دور المجموعات في الـ24 يونيو/حزيران الجاري أمام ألبانيا.
 

مقالات مشابهة

  • هل تجوز السخرية من نتنياهو؟ حرية التعبير في فرنسا على المحك إثر طرد كوميدي وصفه بـ"النازي"
  • مصور فرانس برس: ما يحدث في غزة إبادة وليس حربا
  • رسميا.. مهاجم إسبانيا السابق توريس مدربا لرديف أتلتيكو مدريد
  • يورو 2024.. مواعيد مباريات منتخب إسبانيا في كأس أمم أوروبا
  • منتخب اسبانيا يجري مرانه الأول في المانيا استعدادًا ليورو 2024
  • عشرات الشهداء مع تواصل المحارق الصهيونية في غزة
  • سجن 3 مشجعين بإسبانيا بتهمة الإساءة لفينيسيوس
  • تعهد سوداني.. إعادة بعث القاعدة الروسية
  • يورو 2024.. رونالدو "ميكنة" أرقام تاريخية في أمم أوروبا
  • يورو 2024.. 10 لحظات لا تنسى في كأس أمم أوروبا