أصدرت وزارة الصحة تقريرا رسميا لها بشأن كيفية إجراء فحص المقبلين على الزواج، وقالت الوزارة، إنه يجب على المقبلين على الزواج إجراء التحاليل قبل موعد الزفاف بـ6 شهور على الأقل، يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة، والبُعد عن السلوكيات الخاطئة والعمل على رفع التوعية الصحية لدي المواطن.

كيفية إجراء التحاليل الخاصة بالمقبلين على الزواج

وكشفت «الصحة» إجراء فحص المقبلين على الزواج، لافتة إلى أنه يتم الدخول إلى غرفة المشورة للمقبلين على الزواج، ثم التوجه إلى ويتم التوجه إلى وحدة صحية وهي أقرب وحدة صحية، وإجراء الفُحوصات المُتعددة التي أقرتها وزارة الصحة والسكان بشكل آمن دون تخوف أو قلق.

موعد استلام شهادة المقبلين على الزواج

وأوضحت «الصحة»، أن استلام نتائج الفحوصات للمُقبلين على الزواج يتم تسلمها خلال 14 يوما لا غير من إجراء التحاليل، وتتم مناقشة النتائج في جلسة سرية تتم بسرية والخصوصية لكل طرف من الطرفين، موضحة أنه يمكن معرفة أقرب وحدة صحية من خلال الاتصال بالخط الساخن للوزارة 015 للرد على كافة التساؤلات والاستفسارات المختلفة في أسرع وقت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة المقبلين على الزواج الصحة المقبلین على الزواج

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تحدد ضوابط وإجراءات «الإجهاض»

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة وزارة الصحة تعلن عن الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض «الصحة» تعزز مستويات الاستجابة لحالات الطوارئ

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض، وذلك بهدف الحفاظ على حياة المرأة الحامل وصحتها وتعزيز الرقابة على المنشآت الصحية العاملة في الدولة.
وأوضحت الوزارة أنه تم تنظيم الإجراءات والحالات التي يسمح فيها بالإجهاض، وفي مقدمتها أن تتم دراسة طلبات الإجهاض والبت فيها من خلال لجنة تُشكل لدى كل جهة صحية بقرار من الوزير أو رئيس الجهة الصحية، ويتعين أن تضم اللجنة في عضويتها (3) ثلاثة أطباء، من بينهم طبيب متخصص في أمراض النساء والولادة وطبيب متخصص في الأمراض النفسية، بالإضافة إلى عضو من النيابة العامة، وللجنة الاستعانة بمن تراه مناسباً من ذوي الاختصاص والخبرة.
وأوضحت الوزارة أنه يجوز إجراء عملية الإجهاض إذا كان في استمرار الحمل خطراً على حياة المرأة الحامل ولا توجد أية وسيلة أخرى لإنقاذ حياتها، أو إذا ثبت تشوه الجنين تشوهاً جسيماً من شأنه أن يؤثر على صحته وحياته بعد الولادة، على أن يثبت ذلك بتقرير طبي يصدر عن لجنة طبية متخصصة، كما تم تحديد عدد من الحالات الأخرى المسموح بها بالإجهاض، شرط عدم تجاوز مدة الحمل وقت إجراء عملية الإجهاض (120) يوماً.
وأكدت الوزارة أنه لا يجوز أن تتم عملية الإجهاض إلا في منشأة صحية مصرح لها بذلك من الجهة الصحية المختصة، وأن يتم إجراء عملية الإجهاض من قِبل طبيب متخصص في أمراض النساء والولادة مرخّص له بمزاولة المهنة داخل الدولة، وألا يترتب على الإجهاض أية مضاعفات طبيّة تُشكل خطراً على حياة الحامل. 
مسؤوليات والتزامات 
وتلتزم الجهات الصحية المعنية بوضع سياسة تتضمن مسؤوليات والتزامات المنشآت الصحية والكادر الطبي المعني بإجراء عمليات الإجهاض للحالات المحددة، بالإضافة إلى حقوق ومسؤوليات المرأة الحامل التي تخضع لعملية الإجهاض، وتحديد متطلبات الرعاية الصحية لها قبل وبعد إجراء عملية الإجهاض، كما تم إلزام المنشآت الصحية بالمحافظة على خصوصية وسرية البيانات الشخصية للمرأة الحامل مقدّمة طلب الإجهاض. وتتولى الجهة الصحية مهام الرقابة والإشراف على المنشآت الصحية التي تقوم بإجراء عمليات الإجهاض وتقييم مدى التزامها.
أبرز الاشتراطات:
* تشكيل لجنة لدى كل جهة صحية بقرار من وزير الصحة ووقاية المجتمع أو رئيس الجهة الصحية في الإمارة لدراسة طلبات الإجهاض وأسبابها
* اشتراط إجراء عملية الإجهاض في منشأة صحية مصرح لها ومن قبل طبيب متخصص مرخص
* ألا يترتب على الإجهاض أية مضاعفات طبيّة تُشكل خطراً على حياة الحامل
* ألا تتجاوز مدة الحمل وقت إجراء عملية الإجهاض (120) يوماً

مقالات مشابهة

  • خريطة صرف ألبان الأطفال وفحص المقبلين على الزواج بالفيوم خلال عيد الأضحى
  • محافظ بني سويف يوافق على تجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال بمستشفى الصدر
  • الأطباء تكشف موعد إجراء قرعة علنية على قرض حديثى الزواج والدراسات العليا
  • تضامن الدقهلية تختتم المرحلة الثانية لتدريب "مودة" للشباب المقبلين على الزواج
  • موجة حارة شديدة تنتظر المصريين.. 7 تحذيرات مهمة لتجنب 3 مشكلات صحية
  • جمعية البر بالشرقية تؤهل المقبلين على الزواج
  • خبر سار للموظفين بشأن موعد صرف مرتبات شهري أبريل ومايو
  • عيد الأضحى 2024.. بيان مهم من الأوقاف بشأن موعد وصيغة التكبيرات
  • محرز يدعم معنويا المُقبلين على إجتياز إمتحان نيل شهادة البكالوريا
  • «الصحة» تحدد ضوابط وإجراءات «الإجهاض»