بوابة الوفد:
2024-05-31@15:23:10 GMT

إحالة المتهمين بقتل شاب دافع عن طفل للجنايات

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

أحالت النيابة العامة، 5 أشخاص للمحاكمة أمام الجنايات، لإدانتهم بقتل شاب طعنًا بالسكين أثناء مشاجرة بينهم، بسبب دفاعه عن صبى صغير في منطقة دار السلام.

تلقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة إخطارًا من قسم شرطة دار السلام من مستشفى قصر العينى، بوصول شاب مصابًا بعدة طعنات في أماكن متفرقة من الجسد، ولفظ أنفاسه الأخيرة في أثناء محاولة إسعافه وبالانتقال تبين العثور على جثة شاب يدعى "محمود ح"، في العقد الثالث، ويعمل في محل لبيع العطارة ملك والده، وبالفحص تبين إصابته بـ 6 طعنات.

وبإجراء التحريات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة 5 متهمين، وأن خلافًا وقع بين المتهمين والمجنى عليه قبل عدة أشهر بسبب لعب الأطفال تجدد بينهم وقاموا بالتعدى عليه بأسلحة بيضاء على أثره، ولفظ أنفاسه الأخيرة أثناء محاولة إسعافه بالمستشفى، وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبط المتهمين.

وبمواجهتهم اعترفوا بقتل المجنى عليه، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

ونصت المادة 233 على: "من قتل أحدا عمدا بجواهر يتسبب عنها الموت عاجلا أو آجلا يعد قاتلا بالسم أيا كانت كيفية استعمال تلك الجواهر ويعاقب بالإعدام"، كما نصت المادة 234 على: "من قتل نفسا عمداً من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد"، ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، وأما إذا كان القصد منها التأهب لفعل جنحة أو تسهيلها أو ارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب أو التخلص من العقوبة فيحكم بالإعدام أو بالسجن المؤبد، وتكون العقوبة الإعدام إذا ارتكبت الجريمة تنفيذاً لغرض إرهابي.

 

وتحدثت المادة 235 عن المشاركين في القتل، وذكرت ان المشاركين فى القتل الذي يستوجب الحكم على فاعله بالإعدام يعاقبون بالإعدام أو بالسجن المؤبد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجنايات مشاجرة دار السلام النيابة العامة قسم شرطة دار السلام

إقرأ أيضاً:

إحالة سائق للمفتى لاتهامه بقتل آخر بطلقات نارية فى شبرا الخيمة

قررت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الدائرة الرابعة، برئاسة المستشار الدكتور رضا أحمد عيد رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين محمود منير خليل، وهيثم محمد جمال الدين، وأمانة سر على الفرماوى، إحالة سائق لفضيلة مفتى الجمهورية لإبداء الرأى الشرعى فى إعدامهم، لاتهامه بإنهاء حياة زميله بسبب الخلافات على زجاجة مياه بدائرة قسم شرطة ثان شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، وحددت جلسة اليوم الثانى من شهر يونيو للنطق بالحكم.

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 35492 لسنة 2023 جنايات قسم ثان شبرا الخيمة، والمقيدة برقم 3807 لسنة 2023 كلى جنوب بنها، أن المتهم "محمد ص م"، 20 سنة، سائق، مقيم بهتيم ثان شبرا الخيمة، لأنه فى يوم 11 / 6 / 2023، بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة ثان محافظة القليوبية، قتل عمدًا مع سبق الإصرار والترصد المجنى عليه "حسين مصطفى عبد العظيم".

وتابع أمر الإحالة، أن المتهم عقد العزم وبيت النية على قتل المجنى عليه، وأعد لهذا الغرض أدوات بطشه سلاح نارى غير مششخن "فرد خرطوش"، وذخائر، وتجسيدًا لما وغر بصدره من نية خبيثة بقتل ضحيته كمن له بالمكان الذى أيقن تواجده به سلفا وما أن ظفر به حتى باغته بإطلاق عيارين ناريين من السلاح المار بيانه استقرا بصدره قاصدًا من ذلك إزهاق روحه فأحدث به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية - المرفق بالأوراق - والتى أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات.

وأوضح أمر الإحالة، أن المتهم أحرز بغير ترخيص سلاحًا ناريا غير مششخن "فرد خرطوش"، كما أحرز ذخائر مما تستعمل على السلاح النارى موضوع الاتهام السابق دون أن يكون مرخصًا لهم فى حيازتها أو إحرازها.

وكشفت تحريات المباحث حول الواقعة، أنه وعلى إثر خلاف سابق بين المجنى عليه والمتهم عقد الأخير العزم وبيت النية على قتل المجنى عليه، وأعد لذلك السلاح النارى والذخائر وتوجه إلى المكان الذى أيقن تواجده به سلفًا، وما أن شاهده أشهر سلاحه النارى وأطلق عيارًا ناريًا أعقبه عيارًا ناريًا آخر محدثًا إصابته بصدره والتى أودت بحياته، وأعزى قصد المتهم من ارتكاب الواقعة قتله عمدًا وإزهاق روحه، وأن السلاح المضبوط بإحرازه هو ذاته المستخدم فى الواقعة، وأنه نفاذًا لقرار النيابة العامة بضبط وإحضار المتهم تم ضبطه وكذا ضبط السلاح النارى (فرد خرطوش)، المستخدم فى الواقعة بإرشاد المتهم وبمواجهته قرر له بارتكابه الواقعة وأن السلاح المضبوط هو المستخدم فى ارتكاب الواقعة.







مقالات مشابهة

  • إحالة تشكيل عصابي للجنايات لاتهامه بالاتجار في الآثار
  • لاستشعار الحرج.. إحالة محاكمة المتهم بقتل نجل لاعب الزمالك إلى دائرة أخرى
  • المؤبد لـ3 متهمين قتلوا شخصا داخل الحجز فى الإسكندرية
  • جنايات الفيوم تقضى بالسجن المؤبد على المتهم بقتل طليقته
  • إحالة سائق للمفتى لاتهامه بقتل آخر بطلقات نارية فى شبرا الخيمة
  • إحالة عاطل متهم بقتل والدته في المرج للجنايات
  • المؤبد للمتهمين بإنهاء حياة أحد شخص في القاهرة
  • بعد واقعة سفاح "التجمع".. ما عقوبة القتل العمد طبقا للقانون؟
  • إحالة أوراق المتهم بقتل تاجر أغنام فى الشرقية إلى المفتى
  • إحالة أوراق المتهم بقتل تاجر أغنام في الشرقية للمفتى