شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، احتفاء بيوم الشهيد، المعد برعاية وزارة الثقافة.

 يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

 

 وفي السياق، شهدت مكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان "تضحية بلا حدود" أوضحت فيها مروة محمود عطية أخصائي ثقافي بالمكتبة، مفهوم التضحية التى تدفع الإنسان للدفاع عن وطنه بكل ما يملك من قوة، ويبذل الجهد والمال والنفس فى سبيل الدفاع عن وطنه، ثم طرحت نماذج لبعض من شهدائنا العظماء بدء من حرب الاستنزاف ووصولا إلى حرب أكتوبر المجيدة والتى راح ضحيتها كثير من الشهداء والأبطال ممن حققوا العزة والنصر للشعب المصري وكان على رأسهم الفريق أول عبد المنعم رياض الذى وافته المنية متأثرا بنيران مدفعية العدو أثناء الاشتباك وتم نقله إلى مستشفى الإسماعيلية وخرج الشعب بجميع فئاته لتوديعه، لذا جاء هذا اليوم لتكريم ذكرى وفاته، واختتم اللقاء بتوجيه التحية لجميع شهدائنا من رجال الشرطة والجيش علي مايبذلونه ويقدمونه من تضحيات وعطاء بلا حدود.

  "تضحيات الشهداء وبناء الوطن".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم

   ونفذت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة ورشة لتصميم مجلة حائط بعنوان "يوم الشهيد" بإشراف هناء حسن فرج مسئول مكتبة الطفل، وهند عبد التواب أمينة المكتبة، كما شهدت مدرسة الفصل الواحد باللاهون محاضرة بعنوان "تضحيات الشهداء وبناء الوطن"، تحدثت فيها سماح محمد سيد معلمة بمدرسة الفصل الواحد أن يوم الشهيد هو مناسبة لتكريم الشهداء ممن قدموا أرواحهم في سبيل الوطن والدفاع عنه، وتخليدا لذكراهم، ويحق للشهيد أن نتذكره دائما فى جميع المناسبات، فالشهداء ليسوا أرقاما أو أسماء بل هم قصص وحكايات لأبطال عظماء قاموا بالدفاع وصون كرامتنا بين الشعوب، مؤكدة أنه يجب علينا تعريف الأجيال الجديدة بتاريخ الشهداء كي يفتخروا بأبطالهم، ويقتدوا بمسيرتهم.

  وفي السياق ذاته، شهدت مكتبة جرفس حوارا مفتوحا مع عدد من طلاب المدارس، أعدته أسماء أحمد مديرة المكتبة، عبرت خلاله عن مشاعر الاعتزاز والفخر برجال ضحوا بدمائهم وأنفسهم في سبيل وطنهم، فالجندي المصري خير أجناد الأرض على مر العصور. 

 جاءت الفعاليات ضمن برنامج أعدته هيئة قصور الثقافة خلال شهر مارس الحالي، احتفاء بشهداء مصر الذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم في سبيل على أمن وسلامة الوطن، بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وينفذها فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع.  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الشهيد الشهداء تضحيات الوطن يوم الشهيد ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر

استقبل مسرح السامر بالعجوزة، أمس الإثنين، العرض المسرحي "شجرة الحياة" لفرقة الأقصر القومية، في ثالث أيام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

عرض شجرة الحياة 

 

يناقش العرض فكرة الموت والخلود في إطار صوفي روحاني، من خلال الأمير الذي يسعى للخلود إلى مدى الحياة، فيستعين بالحكيم الذي يدله على شجرة الحياة لكي يأكل منها حتى لا يموت، فقام بإرساله إلى الغابة وخلال الرحلة تعرض لبعض الأحداث والشخصيات،  وللوصول إلى الشجرة تنازل وتجرد من كل متعلقاته، حتى وصل في النهاية إلى الشجرة وأدرك قيمة الموت والخلود.

 

"شجرة الحياة" تأليف وإخراج كرم نبيه، سينوغرافيا مرتينا راجي، كيروجراف إسلام مصطفى، إعداد موسيقي مارتينا طلعت، إضاءة حجاج كحول، ماكياج منير وصفي، جيهان رمضان، موسيقى محمود عظيمة، مخرج منفذ منى رسلي.

 

تمثيل حسن كريم، أيمن أبو الحجاج، إفون سعد، ضياء مؤمن، أحمد كرم، إلهام عثمان، سلمى الأمير، أماني خالد، زينب العرب، أشرف نور، مريم كرم، شهد أشرف، شاذلي السيد، عبد الرحمن الشنتيري.

لجنة التحكيم 

 

قُدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من المؤلف الموسيقي د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

 

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج.

عرض التحول

 

ويشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الثلاثاء في السادسة مساءً العرض المسرحي "التحول" لفرقة قصر ثقافة أبنوب، للكاتب فرانز كافكا وإعداد محمود محمد سيد، وإخراج مارك صفوت.

 

وعلى مسرح السامر تقدم فرقة القاهرة في الثامنة مساء اليوم العرض المسرحي "الطاحونة الحمراء"، للكاتب الأسترالي باز لورمان، كتابة مسرحية أحمد حسن البنا، إخراج حسام التوني.

 

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تواصل تنظيم برنامج المنبر الثابت بالمساجد
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض شجرة الحياة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • ثقافة الأقصر تواصل تقديم أنشطتها التوعوية احتفالا بيوم البيئة العالمي
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • رئيس مدينة الشهداء يتفقد تشطيبات مكتبة مصر العامة بدنشواى
  • ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • "أرضنا مستقبلنا".. ثقافة الوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للبيئة