وضع قانون المرور، نصًا قانونيًا صارمًا، من شأنه التصدي لجرائم طمس لوحات السيارات، بما يسهم في الحفاظ على سلامة المواطنين، إلى جانب الحد من وقوع الحوادث على الطرق السريعة.

 

عقوبة طمس لوحات السيارات 

وقد ورد في القانون، أن عقوبة طمس لوحات السيارات تكون بحجز السيارة، بحد أدنى 6 أشهر، مع إعادة ترخيص السيارة مرة أخرى، ويتم الاستعلام الأمني على مالك السيارة، وإيقاف رخصة تسير السيارة لمدة ستة أشهر وغرامة مالية، بحد أدنى 300 جنيه، وحد أقصى 1500 جنيه، والحبس لمدة ثلاثة أشهر.

كما نص القانون على معاقبة كل من قاد مركبة بدون "لوحات معدنية" أو غير ظاهرة "طمس اللوحات المعدنية" أو بياناتها غير واضحة "ثني اللوحات المعدنية" أو يصعب قراءتها من بعد مناسب "التلاعب في اللوحات المعدنية، بسحب الرخصة مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على عام، بحسب المادة 72 مكررًا.

وفي حالة تكرار تلك المخالفة، خلال 6 أشهر من تاريخ إعادة الرخصة، تُضاعف مدة السحب، وفي حالة التكرار مرة ثانية، تُلغى الرخصة ولا يجوز إعادة الترخيص قبل مُضي 3 سنوات.

وفي سياق متصل، أتاح القانون عبر المادة 73 تظلم صاحب الرخصة، على قرار سحبها في خلال 15 يومًا من تاريخ القرار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المرور قانون المرور الحوادث الطرق السريعة

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية تحتضن التكنولوجيا: السوداني يدشن مركز البيانات ومعمل اللوحات المرورية

1 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، السبت، مركز البيانات الرقمي ومعمل تصنيع اللوحات والعلامات المرورية في العاصمة بغداد.

ويمثل افتتاح مركز البيانات الرقمي ومعمل تصنيع اللوحات والعلامات المرورية خطوة مهمة نحو تعزيز البنية التحتية الرقمية في العراق.

ومركز البيانات الرقمي سيسهم في تحسين إدارة المعلومات وتسهيل الوصول إلى البيانات الحكومية، مما يعزز من الكفاءة والشفافية في العمل الحكومي. كما سيمكن المركز الجديد من توفير خدمات إلكترونية أكثر فعالية للمواطنين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن السوداني قام بافتتاح المركز والمعمل في وزارة الداخلية، مشيداً بأهمية هذا الإنجاز في تعزيز البنية التحتية الرقمية وتطوير نظام المرور في البلاد.

وقالت مصادر فنية لـ المسلة ان معمل تصنيع اللوحات والعلامات المرورية، يساعد في تحديث نظام المرور في البلاد من خلال توفير لوحات وعلامات مرورية عالية الجودة، مما يعزز من سلامة الطرق ويسهم في تنظيم حركة المرور بشكل أفضل.

وهذا المشروع يعكس التزام الحكومة العراقية بتحسين الخدمات العامة وتطوير البنية التحتية الأساسية، بما يساهم في دعم التنمية المستدامة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • رموز بدل أسماء المحافظات.. اللوحات المرورية الجديدة تهوي بـالمميز
  • المرور تعيد التذكير بآلية الدخول لخدمة مزاد اللوحات الإلكتروني
  • المرور تكشف تكلفة تبديل اللوحات الجديدة وآلية تقسيط الغرامات
  • “المرور” يطرح اليوم المزاد الإلكتروني للوحات المميزة عبر “أبشر”
  • طرح مزاد اللوحات الإلكتروني غدًا الأحد
  • وزارة الداخلية تحتضن التكنولوجيا: السوداني يدشن مركز البيانات ومعمل اللوحات المرورية
  • مشروع اللوحات المرورية الجديدة يطبع الدفعة الأولى.. والاستبدال يبدأ غدًا (فيديو)
  • الداخلية تعلن المباشرة باستقبال تبديل لوحات السيارات بدءاً من يوم غد
  • ‎وزير الداخلية يعلن البدء بتبديل لوحات السيارات غداً
  • أشهر لوحات "القُبلة" في تاريخ الفن.. الجانب المظلم وراء الرومانسية