عبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الخميس، عن إدانتها لتركيب الشرطة الإسرائيلية حواجز حديدية على 3 بوابات للمسجد الأقصى، من أجل منع المصلين من الوصول للمسجد.

واعتبرت الوزارة في بيان لها أن تركيب حواجز حديدية على بوابات المسجد، "محاولة لإدخال المزيد من التغييرات على الواقع التاريخي والقانوني والسياسي القائم في الحرم القدسي"، وفقا لوكالة أنباء "وفا" الفلسطينية.

كما أكدت أن هذه الإجراءات "انتهاك فاضح للقانون الدولي، والتزامات القوة القائمة بالاحتلال تجاه دور العبادة وحرية وصول المواطنين إليها، واعتداء متواصل على صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم".

تدخل دولي عاجل

وطالبت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيانها، "بتدخل دولي عاجل لوقف تغول الاحتلال على القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وانتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وفي سياق متصل، أدانت المملكة الأردنية إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على تركيب حواجز حديدية على ثلاثة من أبواب المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، في خطوة خطيرة ومرفوضة.

وحذّر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردني سفيان القضاة، من استمرار سلطات الاحتلال بفرض إجراءاتها المستهدفة فرض السيطرة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك، مؤكداً ضرورة ضمان الوصول الحر وغير المقيد للمسجد الأقصى المبارك، باعتباره مكان عبادة خالصا للمسلمين بكامل مساحته البالغة 144 دونماً.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم عن الناطق الرسمي باسم الوزارة، تأكيده مجددا على أنه ليس لإسرائيل سيادة على القدس الشرقية المحتلة، وأنها لا تملك فرض أي قيودٍ تُعرقل دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك، مشدداً على أن إدارة أوقاف القدس وشئون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شئون المسجد الأقصى المبارك كافة وتنظيم الدخول إليه.

وشدد على أن الممارسات الاستفزازية المستمرة والمرفوضة بحق المسجد الأقصى المبارك، هي خرقٌ فاضح ومرفوض للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، مجدداً دعوته للمجتمع الدولي بضرورة الاضطلاع بمسئولياته ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والمتواصلة للقانون الدولي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل حواجز حديدية وزارة الخارجية الفلسطينية الشرطة الإسرائيلية المصلين المسجد الأقصى المبارک حواجز حدیدیة على للقانون الدولی

إقرأ أيضاً:

بث مباشر - وصول طلائع الحجاج الأردنيين المُتعجلين إلى أرض الوطن

حجاج أردنيون: إجراءات الدخول عبر المنافذ البرية سلسة وسريعة

وصلت طلائع الحجاج الأردنيين المتعجلين إلى أرض الوطن، الأربعاء، بعد مغادرة الديار المقدسة وبعد أن حققوا المبيت في مشعر منى وأتموا رمي الجمرات وأدوا طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

اقرأ أيضاً : الخارجية: البحث جار عن 22 حاجا أردنيا مفقودا بعد العثور على 84 - فيديو

وقال حجاج أردنيون التقتهم "رؤيا" إن إجراءات الدخول إلى الأردن عبر مركز حدود المدورة كانت سلسة وسريعة، كذلك من الجانب السعودي عبر منفذ حالة عمار.

ويبلغ عدد حجاج البعثة الأردنية الرسمية لهذا العام، 8 آلاف حاج، وهو العدد المقرر للمملكة، إلى جانب 4500 حاج من عرب 1948.

وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة قد أكد أمس الثلاثاء أن الحالة الصحية العامة لجميع الحجاج الأردنيين بخير.

وقال الخلايلة إنه تم تشكيل فريق خاص لمتابعة إجراءات التعامل مع الوفيات والمفقودين بين الحجاج الأردنيين بالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين والسلطات السعودية.

اقرأ أيضاً : وفاة 550 حاجا على الأقل خلال أداء الفريضة معظمهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة

وأضاف أن الوزارة تتابع وعلى مدار الساعة كل معلومة تردها عن الحجاج سواء كانوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية أو من خارجها.

مقالات مشابهة

  • 61 مستوطنًا يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • تحت حماية الاحتلال.. مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
  • المقاومة الفلسطينية تقصف قوات الاحتلال في جباليا و”نتساريم” / شاهد
  • بث مباشر - وصول طلائع الحجاج الأردنيين المُتعجلين إلى أرض الوطن
  • بعد وفاتهم بسبب ضربات شمس.. الأردن: إصدار 41 تصريحًا لدفن حجاج أردنيين في مكة
  • بيان صادر عن وزارة الخارجية بخصوص الحجاج الأردنيين
  • فنزويلا: استيلاء الولايات المتحدة على شركة سيتغو للنفط انتهاك للقانون الدولي
  • تقرير: إسرائيل تأمل موافقة مصر لبناء حواجز في فيلادلفيا
  • بيان من وزارة الخارجية حول الوفيات والمفقودين بين الحجاج الأردنيين