غزة – نشرت وسائل إعلام إسرائيلية “وثائق سرية لقادة حركة الفصائل الفلسطينية وصلت الى جهاز الأمن الإسرائيلي عن ملخصات المناقشات المحدودة قبل هجوم 7 أكتوبر (طوفان الأقصى) التي أطلقتها الحركة”.

وحسب الإعلام العبري، شارك في المناقشات زعيم الحركة بغزة يحيى السنوار، والقائد العام للحركة في غزة محمد ضيف، ونائبه مروان عيسى.

ووفق قناة “N12” الإسرائيلية، فإن “وثائق مروان عيسى التي ضبطت في غزة تشير الى أن عيسى كان القائد العسكري للهجوم وصانع الخطة العملياتية، والتي وقع عليها في الوثائق بكنية “أبو البراء”، وتكشف الوثائق أيضا كيفية اتخاذ القرار قبل الهجوم وأيضا عن توقيته”.

ونقل الإعلام الإسرائيلي أن “ايران وفصائل لبنانية، أتاحا لحركة الفصائل بناء محور مشترك للهجوم، وهو خطة لم تخرج إلى حيز التنفيذ، وشملت 46 هدفا، بينها بلدات وقواعد عسكرية سيتسلل اليها مسلحو حركة الفصائل، بينهم ما بين 1500 حتى 1800 من مقاتلي النخبة في حركة الفصائل، حيث خططوا للتسلل إلى الأراضي الإسرائيلية وقاموا بذلك بالفعل”.

وأضاف التقرير أن “بنود الخطة التي عثر عليها أيضا شملت هدفين للهجوم هما قاعدة الوحدة 8200 وقاعدة سلاح الجو الإسرائيلي في حتسريم، في حين أن المسلحين لم يصلوا الى هاتين القاعدتين بسبب الرد الدفاعي للجيش الإسرائيلي والشرطة”.

وفي محاولة لمفاجأة إسرائيل، “حافظت قيادة حركة الفصائل على خطة الهجوم هذه سرا على مدار فترة طويلة. وقبل خمسة أيام من الهجوم تم إطلاع قادة الألوية القتالية في حركة الفصائل عليها، وقبل 48 ساعة من السابع من أكتوبر أطلع قادة الكتائب، وقبل 12 ساعة من تنفيذ الخطة تم إطلاع قادة السرايا، وفقط بنفس الليلة تم إطلاع مقاتلي النخبة أنفسهم”، حسب التقرير.

وتمت الإشارة إلى أنه “في نفس الليلة، وصلت معلومات الى قسم استخبارات الجيش الإسرائيلي ومؤشرات استخباراتية عن الأمر، لم يأخذها مسؤولون في الجهاز الأمني الإسرائيلي بجدية على ما يبدو، فنفذت حماس جزءا كبيرا من خطتها”.

وتطرق التقرير أيضا إلى “تزايد المؤشرات حول وفاة القيادي في حركة الفصائل مروان عيسى، لكن وفقا لمسؤولين أمنيين لم يتم الحصول حتى الآن على “المعلومات” التي تؤكد وقوع عملية الاغتيال بالفعل”.

وذكر التقرير أن حركة الفصائل حاولت إنقاذ عيسى من المنطقة التي نفذ بها الهجوم.

هذا وقال قائد “الفرقة 98” في الجيش الإسرائيلي في وقت سابق: “إننا نطأطئ رؤوسنا لفشلنا المدوي في الهجوم الذي شنته حركة الفصائل في 7 أكتوبر 2023”.

كما وصف رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين يوم الثلاثاء الماضي، اقتحام مقاتلي حركة الفصائل مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر 2023، بأنه “فشل مطلق” للاستخبارات الإسرائيلية.

المصدر: I24″ + RT”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: حرکة الفصائل

إقرأ أيضاً:

توقف الخدمات.. «الصحة الفلسطينية» تكشف كارثة إنسانية جديدة تضرب غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، توقف الخدمات الصحية بمستشفى شهداء الأقصى خلال ساعتين، نتيجة نفاد الوقود، وفقًا لقناة «القاهرة الإخبارية».

وأفادت الصحة الفلسطينية، أن عشرات المرضى مهددون بالموت خلال ساعات بسبب نفاد الوقود، وبناءً عليه طالبت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتدخل لوقف الحرب في غزة قبل فوات الأوان.

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «عملية الطوفان» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ230 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 35 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًعقب قصف للاحتلال.. نقل جثامين 20 شهيدا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح

الاحتلال الإسرائيلي ينفذ سلسلة غارات استهدفت محيط مستشفى شهداء الأقصى بغزة

المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى يحذر من كارثة صحية ووبائية

مقالات مشابهة

  • «القسام» تكشف عن احتجازها لقائد اللواء الجنوبي للاحتلال في غزة
  • فصائل عراقية: استهدفنا ميناء حيفا بصاروخ كروز
  • توقف الخدمات.. «الصحة الفلسطينية» تكشف كارثة إنسانية جديدة تضرب غزة
  • الفصائل الفلسطينية تستهدف 3 دبابات «ميركافا» إسرائيلية في مخيم جباليا
  • الفشل الإسرائيلي
  • إبراهيم عيسى: مصر تتعرض لهجوم واستفزاز وتقرير "CNN" بلاهة ووقاحة
  • «الخارجية الإسرائيلية» تستدعي سفراء 4 دول أوروبية اعترفت بدولة فلسطين
  • القاهرة الإخبارية تكشف تفاصيل الاشتباكات في حي البرازيل برفح الفلسطينية
  • مزاعم حول توافق أمريكي إسرائيلي على هجوم بري محدود في رفح
  • 1300 محاضر إسرائيلي يوقعون على عريضة تطالب بإنهاء الحرب في غزة