تحدثت عدد من المصادر عن أصل تسمية «الحشاشين»، تزامنا مع عرض مسلسل «الحشاشين» الذي يعرض حاليا ضمن دراما رمضان، حيث يعد من أبرز الأعمال الدرامية المعروضة هذه الأيام، الذي يتناول قصة طائفة الحشاشين الإسماعيلية بزعامة حسن الصباح وتاريخها الدموي القائم على تنفيذ العديد من جرائم القتل والاغتيالات.

وأضاف الدكتور جودة مبروك أستاذ الأدب العربي بكلية الآداب جامعة بني سويف في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: فرقة الحشاشين مٌعادية للخلافة العباسية ومٌعادية للخلافة الفاطمية التي انشقت عنها، بل ضد الحكم بصفة عامة.

وقال: «تلتقي هذه الطائفة في دمويتها وطريقة تفكيرها مع جماعة الإخوان المسلمين، حيث كانت هذه الطائفة تقوم بعمليات اغتيالات وقتل للمسؤولين، بالتالي نظر إلى هؤلاء على أنهم قتلة».

وتابع «مبروك»: هناك عدة أسماء تسمية الحشاشين منها؛ «أساسيين»، أو «عساسون»، «حساسين» نسبة إلى حسن الصباح الذي كان زعيمها أو الحشيشة أيضا أطلقت عليهم بسبب تعاطي مخدر الحشيش.

كيف دخلت كلمة «الحشاشين» للغات الأجنبية

وأشار: «من بين مٌسميات جماعة الحشاشين كلمة الأساسيين، وهي الكلمة العربية التي نقلت إلى اللغات الأجنبية فأصبحت كلمة Assassin بمعنى القاتل، أو الذي يقوم باغتيال يعنى مسمى القاتل في العديد من اللغات الأجنبية، الفرنسية والإنجليزية خصوصا أصلها جماعة الحشاشين أو الأساسيين، واللغات الأجنبية أخذتها عن هذه الطائفة التي بات اسمها مُرادفا لمعنى تنفيذ الاغتيال».

تسميات لفرقة الحشاشين

وذكر: «هناك روايات تروي عن هذه المجموعة حيث كان زعيمها يٌريد إقناعهم بتنفيذ عمليات الاغتيال، فكان يأخذهم من أماكنهم ويجعلهم يتعاطون مٌخدر الحشيش حتى يغيبوا عن الوعي، ثم يضعهم في حديقة، (على اعتبارها الجنة)، وعندما يستيقظون يقنعهم أنهم قد كانوا في الجنة، وإذا ما أراد أن ينقلهم مرة ثانية يجعلهم يتعاطون الحشيش حتى لا يستيقظوا إلا في أماكنهم لأنهم ردوا إلى الدنيا مرة ثانية وهذا كان نوعا من محاولة إقناعهم لممارسة الاغتيالات كأن معه مفاتيح الجنة».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحشاشين مسلسل الحشاشين الإخوان جماعة الإخوان

إقرأ أيضاً:

الشؤون الإسلامية تقدم تطبيق الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد متعدد اللغات لتعليم مناسك الحج والعمرة

 ضمن جهودها لخدمة حجاج بيت الله الحرام، تقدم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تطبيق تقنية الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد متعدد اللغات لتعليم مناسك الحج والعمرة، في الوقت الذي تتوافد فيه أفواج ضيوف الرحمن إلى المملكة لأداء مناسك الحج، الذي يهدف إلى تدريب المستخدمين على كيفية أداء مناسك الحج والعمرة بشكل صحيح ، وتقليل الأخطاء الشائعة التي يرتكبونها في الحج إلى أقصى حد ممكن باستخدام نماذج ثلاثية الأبعاد، وتقنية الواقع الافتراضي، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 لتعزيز استخدام التكنولوجيا في تقديم الخدمات للحجاج.

الداخلية: استمرار تفويج حجاج القرعة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة

المشاعر المقدسة 

 ويقدم التطبيق جولات افتراضية تحاكي الواقع في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة مثل منى، وعرفة، ومزدلفة، مما يوفر بيئة تعليمية تحاكي الواقع الجغرافي والزمني لأداء هذه الشعائر، كما يسهم في تسهيل العقبات التي قد يواجهها الحجاج والمعتمرون، وتتوفر إصدارات متنوعة من التطبيق لتلبية احتياجات الحجاج من مختلف الجنسيات واللغات.

حجاج النقابة العامة للأطباء يغادرون أرض الوطن

 الحج والعمرة 

 يشار إلى أن تطبيق تعليم الحج والعمرة عبر تقنية الواقع الافتراضي متعدد اللغات والبيئات، حصد عددًا من الجوائز الوطنية والإقليمية بسبب إسهامه في توفير بيئة افتراضية تحاكي الواقع الجغرافي والترتيب الزمني لمناسك الحج والعمرة، وتذليل العقبات التي قد تعترض الحاج والمعتمر

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • المحور الصيني الباكستاني يضرب الهند مجددا ويثير غضبها.. ما القصة؟
  • الشؤون الإسلامية تقدم تطبيق الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد متعدد اللغات لتعليم مناسك الحج والعمرة
  • الشؤون الإسلامية تقدم تطبيق تقنية الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد متعدد اللغات لتعليم مناسك الحج والعمرة لخدمة الحجاج
  • رئيس جامعة بني سويف يرأس اجتماع مركز اللغات والترجمة
  • بث مباشر .. كلمة رئيس الوزراء أمام ملتقى بنك التنمية الجديد
  • بعد إحالة المتهمين للمحاكمة.. ماذا حدث في جريمة قتل طفل شبرا الخيمة؟ «اعرف القصة»
  • رئيس منطقة البحر الأحمر الأزهرية يتسلم مجمع اللغات الأزهري
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • غدًا.. انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 وتوزيع الدرجات