اجتاز أربعة من خريجي جامعة الملك عبدالعزيز برنامج تأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي في نسخته السادسة للعام 1445/2023، وهم مديرة إدارة إستراتيجية الابتكار وتطوير الأعمار في شركة صلة التابعة لصندوق الاستثمارات أفنان الحارثي، مهندس الطيران والفضاء في الصناعات الدفاعية أحمد الجعيد، ومحلل أعمال في مجال الاستشارات الإدارية صفوان هاشم، والمشرفة في قطاع الصادرات في الهيئة العامة للتجارة الخارجية ندى السالمي.


ويعكس اختيار 4 خريجين من الجامعة مدى الجهود المبذولة في تجويد مخرجاتها التعليمية وتميز كوادرها والعمل المستمر على تهيئة الطلبة لسوق العمل وبناء أفضل البرامج والخطط الدراسية المتواكبة مع تطلعات رؤية المملكة 2030.

يشار إلى أن برنامج تأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي انطلق في 2018، حيث حقق منذ ذلك الوقت إلى الآن نجاحات لافتة، إذ خرجت النسخة السابقة 363 شابًا وفتاة، وتمت تهيئتهم للمشاركة في الفعاليات والمناسبات الدولية، والتواصل العالمي مع ذوي الثقافات المتنوّعة، مستفيدين من المعرفة والخبرات التي اكتسبوها في المجالات التي يقدّمها البرنامج، ومن أهمها "رؤية المملكة 2030"، والتواصل مع الحضارات والثقافات، والقضايا الدولية المتنوعة، وأهداف التنمية المستدامة، وغيرها من المجالات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التنمية المستدامة الملك عبدالعزيز رؤية المملكة 2030 جامعة الملك عبدالعزيز

إقرأ أيضاً:

وزارة الطاقة تُطلق معجمًا لمصطلحات الطاقة بمختلف مجالاتها بالتعاون مع مَجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

أطلقت وزارة الطاقة بالتعاون مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، اليوم، معجمًا لمصطلحات الطاقة يهدف إلى توفير أكثر المصطلحات المتداولة في مختلف مجالات الطاقة، باللغتين العربية والإنجليزية، لجميع المتخصصين والمهتمين بهذا المجال، ولعامة المًطلعين.

وتضمُّ النسخة الأولى من المعجم أكثر من “1500” مصطلحٍ، مصنفة في ثمانية مجالات هي: البترول والغاز، والطاقة الذرية والنووية، والاستدامة، والكهرباء، والطاقة المتجددة، ووحدات القياس، وأسماء الجهات والمبادرات، والاختصارات الشائعة.

وبهذا، يوفر المعجم مصدرًا موثوقًا به لجميع المصطلحات المتداولة في القطاع، ويُيسّر توحيد استخدامها في جميع أشكال المحتوى، كما يعكس ثراء اللغة العربية بالمصطلحات المُستحدثة المختصة بمجالات الطاقة.

ويسهم المعجم في إثراء المحتوى العربي بالمصطلحات اللغوية الشائعة في مجال الطاقة بمختلف أنواعها، كما يعد مرجعاً موثوقاً للباحثين والعاملين في قطاع الطاقة؛ لأبرز المصطلحات الفنية المختصة بمجالات الطاقة المختلفة باللغة العربية، وما يقابلها باللغة الإنجليزية، مدعوماً بمزايا عديدة، منها: سهولة استخدام النسخة الرقمية التفاعلية، والمصدر الموثوق المعتمد، والترتيب الهجائي باللغتين العربية والإنجليزية الذي يشمل جميع مجالات الطاقة.

وقام بإعداد المعجم كفاءات وطنية متخصصة في منظومة الطاقة، وراجعه واعتمده فريق لغوي مختص من مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، الذي يسعى، بمبادراته، وبرامجه، ومشروعاته اللغوية المتنوعة، إلى المحافظة على سلامة وهوية اللغة العربية، ودعمها نطقًا وكتابةً، وتيسير تعليمها وتعلّمها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وسيستمر العمل على تطوير المعجم ليواكب المستجدات والمتغيرات والتحولات.

اقرأ أيضاًالمملكةالخريجي يلتقي نائبة وزيرة خارجية السلفادور

وطُبقت، في تطوير المعجم، منهجية تضمنت ست مراحل رئيسة بدأت بحصر المصطلحات الإنجليزية من مصادر عدة متخصصة في قطاع الطاقة، ثم ترجمة المصطلحات إلى اللغة العربية، مع مراعاة أسس الترجمة الصحيحة، وتصنيف المصطلحات بحسب مجالات الطاقة، ومراجعتها فنيًا ولغويًا من قبل خبراء ومختصين في مجالات الطاقة واللغويات ثم ترتيبها ألفبائيًا، وأخيراً توحيد المصطلحات التي يختلف استخدامها من جهة لأخرى، ومن بلد لآخر، حسب ما هو متداول في قطاع الطاقة بالمملكة.

ويأتي إطلاق المعجم في وقت تقود فيه وزارة الطاقة القطاع في المملكة لتحوّل جوهري، وفق رؤية المملكة 2030، تمثل في اتساع نطاق مسؤولياتها، عبر تشكيل منظومة متكاملة للطاقة، تشمل المواد الهيدروكربونية، والطاقات المتجددة والنظيفة، وبرامج لتكامل الكهرباء، ومواجهة التغير المناخي، والاستدامة والابتكار، وكفاءة الطاقة وترشيدها، والاقتصاد الدائري للكربون، والهيدروجين، وصولًا إلى تحقيق أهدافها الإستراتيجية المتمثلة في كفاءة الاستهلاك والتنمية الاقتصادية، والريادة في أسواق الطاقة، وتعظيم المنفعة المالية، وتعزيز المحتوى المحلي، وإدارة الكربون، وأمن وموثوقية الإمدادات.

ويمكن الاطلاع على المعجم من خلال الرابط التالي: https://www.moenergy.gov.sa/ar/Pages/Dictionary.aspx ، كما يمكن البحث فيه من خلال منصة المعاجم الرقمية “سوار”: siwar.

ksaa.gov.sa.

مقالات مشابهة

  • قرض ألماني بقيمة 100 مليون أورو لدعم برنامج تأهيل مناطق زلزال الحوز
  • وزارة الطاقة تُطلق معجمًا لمصطلحات الطاقة بمختلف مجالاتها بالتعاون مع مَجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
  • جامعة الملك عبدالعزيز تدشّن ملتقى الابتكارات في قطاع الصحة ورعاية المسنين
  • إنفاذًا لتوجيهات القيادة.. بدء فصل التوأمين السياميين الفلبينيين "أكيزا وعائشة"
  • عاجل | إنفاذًا لتوجيهات القيادة.. بدء فصل التوأمين السياميين الفلبينيين "أكيزا وعائشة"
  • ورش حول السرد القصصي لمنتسبي «القيادات الإعلامية العربية الشابة»
  • البصراوي: رؤية المملكة 2030 تعطي الأولوية لحماية البيئة وتنميتها
  • مذكرة تعاون بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ومكتبة الملك عبد العزيز العامة
  • ورش تخصصية ضمن أعمال برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة في أبوظبي
  • إطلاق النسخة الخامسة من برنامج "جسور" لتأهيل المبتعثين بالولايات المتحدة