حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من نشوب صراع بين روسيا وحلف الناتو ، مؤكدا أن هذا الصراع سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة شاملة.

تصريح بوتين الصحفي جاء بعد خطاب ألقاه مساء الأحد في العاصمة موسكو عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية في البلاد التي فاز فيها بحصوله على 87.8 بالمئة من الأصوات، وفق استطلاع آراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع.


????????????????????⚡️

الرئيس بوتين:

سيؤدي الصراع بين روسيا وحلف الناتو إلى حقيقة أنه لم يتبق سوى خطوة واحدة قبل الحرب العالمية الثالثة. pic.twitter.com/IpoNrOE3Nf — الموجز الروسي | Russia news ???????? (@mog_Russ) March 17, 2024
وردا على سؤال عن احتمال نشوب صراع بين روسيا والناتو قال بوتين: "كل شيء ممكن في العالم الحديث. سيؤدي هذا الصراع إلى حرب عالمية ثالثة شاملة على بعد خطوة واحدة، لكنني لا أعتقد أن أي شخص مهتم بذلك".

والسبت، ألمح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى إمكانية شن عملية برية ضد روسيا في أوكرانيا، في إشارة إلى احتمال إرسال قوات برية غربية إلى البلد الذي يشهد عملية عسكرية روسية منذ 2022.

تصريح ماكرون نشرته صحيفة لوباريزيان الفرنسية السبت خلال رحلة عودته على متن الطائرة بعد زيارة إلى برلين التقى فيها المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البولندي دونالد توسك.

وقال: "ربما في مرحلة ما - أنا لا أريد ذلك ولن آخذ زمام المبادرة - يجب أن تكون هناك عمليات على الأرض، أيا كان شكلها، لمواجهة القوات الروسية".


وعن مجريات الحرب الروسية الأوكرانية، قال بوتين إن القوات المسلحة الأوكرانية دفعت بقوات قوامها نحو 5 آلاف مقاتل إلى الحدود مع روسيا.

وأضاف: "إن 40 بالمئة من هذه القوات تكبدت خسائر و35 بالمئة من أفرادها قتلوا"، مشددا على أن روسيا تقف إلى جانب مباحثات السلام.

وقال بوتين إنه لم يكن على علم بعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لوقف إطلاق النار خلال أولمبياد باريس 2024، وشدد أن روسيا ستتحرك وفقا لمصالحها الخاصة والوضع في منطقة الصراع في جميع الظروف.

وتابع كلامه: "نحن نؤيد محادثات سلام، ولكن ليس بسبب أن ذخيرة العدو قد نفدت. إذا كانوا جادين حقا ويريدون بناء السلام على المدى الطويل، فإننا نؤيد محادثات السلام".

وشدد على أنه لا ينبغي لفرنسا أن تتسبب بتفاقم الصراع في أوكرانيا بل المساهمة في حل سلمي، وقال إن روسيا تعلم بانتشار قوات لحلف الناتو في أوكرانيا.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بوتين روسيا الناتو حرب عالمية روسيا بوتين اوكرانيا الناتو حرب عالمية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

روسيا تكشف عن موقفها من "قمة السلام" مع أوكرانيا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن روسيا لن تشارك في "قمم السلام" بصيغتها المطروحة بشأن أوكرانيا، مؤكدة أن هذه القمم ليس لها علاقة بالتسوية.
وذكرت أن "هذه العملية في حد ذاتها لا علاقة لها بالتسوية".قمة السلام بين روسيا وأوكرانياوبينت أن ما "يسمى بالقمة الثانية تسعى إلى نفس الهدف - الدفع بـ "صيغة زيلينسكي" غير القابلة للتطبيق على الإطلاق، كأساس غير بديل لحل الصراع، والحصول على دعمها من الأغلبية العالمية، تقديم إنذار نهائي لروسيا بالاستسلام، وبالتالي نحن لا نشارك في مثل هذه القمم".
أخبار متعلقة روسيا: الاتهامات الأمريكية الجديدة إعلان حرب معلوماتيةالحرب تشتعل.. روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي الأوكرانية"شديد القسوة".. روسيا تتعهد بالرد على الإمدادات الغربية لأوكرانياوأكدت زاخاروفا، أن موسكو لن تتخلى عن التسوية السياسية والدبلوماسية للأزمة.
وذكرت أن بلادها مستعدة لمناقشة مقترحات جادة حقا تأخذ في الاعتبار الوضع "على الأرض"، والحقائق الجيوسياسية الناشئة والمبادرة المقابلة التي صاغها فلاديمير بوتين في 14 من يونيو الماضي.حرب روسيا وأوكرانياوكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين، قال في تصريحات سابقة، إن روسيا لن تشارك في القمة الجديدة المزمع عقدها حول الأزمة الأوكرانية، مؤكدًا أن موسكو لا تقبل ما وصفه بـ"الإنذارات".
وتابع: "نحن نعلم نوايا نظام كييف والمنسقين الغربيين، الذين يحاولون إعادة إحياء قمة بورغنستوك الفاشلة في سويسرا في منتصف يونيو الماضي، وهم يفكرون في عقد فعالية مماثلة وربما دعوة روسيا".

مقالات مشابهة

  • روسيا تكشف عن موقفها من "قمة السلام" مع أوكرانيا
  • ستيفان دوجاريك: جوتيريش يحذر من أي تصعيد يهدد باتساع الصراع بدارفور
  • روسيا تعلن أنها لا تعتزم المشاركة في قمة ثانية حول أوكرانيا
  • الحرب في غزة وأوكرانيا وأوضاع السودان أبرز القضايا على طاولة الدورة 79.. تحديات وصراعات دولية تواجه قادة العالم في اجتماع الأمم المتحدة.. جوتيريش يحذر من حرب عالمية ثالثة
  • استطلاع: نصف الروس يريدون من بوتين سحب قواته من أوكرانيا
  • نُذر صراع أكبر تلوح في المنطقة.. ولبنان يحذر من "انفجار إقليمي"
  • ترامب يحذر يهود أمريكا من التصويت لـ هاريس.. المرشح الجمهوري: انتخاب نائبة الرئيس يعني محو إسرائيل خلال عامين.. ومنحتهم مرتفعات الجولان واعترفت بالقدس عاصمة لهم
  • بوتين: يتم استخدام التاريخ بطريقة مضللة لتحقيق أهداف ضد روسيا
  • روسيا: الغرب "يلعب بالنار" في أوكرانيا
  • لافروف: “روسيا قادرة على الدفاع عن مصالحها عسكريا” والرد على تدريبات “الناتو” في القطب الشمالي