قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إنَّ الله – عز وجل – علمه سبق كل شيء، وهو عليم ببواطن الأمور وخفاياها، وكذلك الأمور يعلمها قبل أن تكون وتكون كما يعلمها، فهو «ليس كمثله شيء».

«الطيب»: الله يعلم خفايا الأمور

وأضاف الإمام الأكبر، في حواره مع الدكتور محمد سعيد محفوظ، مقدم برنامج «الإمام الطيب»، المُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ علم الله – سبحانه – الذي يشمل كل شيء، وهو يعلم خفايا الأمور، مستشهدا بحديث نبوي عن السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله، منهم: «ورجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه».

وتابع الدكتور أحمد الطيب، تاليا قول الله تعالي: (إن تبدوا الصدقات فنعما هي. وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم»، مشيرا إلى دلالات علم الله – سبحانه – لبواطن الأمور وخفاياها في الآية الكريمة، وأنه على العبد أن يلتفت لهذا.

وأكد: «على العبد أن يتعهد باطنه وخفايا قلبه، والمقصود هنا الأمراض القلبية من حقد وحسد وغضب وآفات القلب كافة وهي عديدة، ومع محاربة المرء لها يكون بها خبيرا لأنه لو غفل عن هذا فهو محروم، ولا يصح أن يأخذ من اسم الله الخبير أي نصيب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإمام الطيب أسماء الله الحسنى أمراض القلب أمراض القلوب

إقرأ أيضاً:

تكبيرات عيد الأضحى 2024.. وقتها وأفضل صيغة وردت في السُنّة النبوية

عيد الأضحى 2024.. مع اقتراب عيد الأضحى، يبدأ كثيرون في البحث عن تحديد وقت تكبيرات عيد الأضحى وصياغتها الصحيحة.

وتستعرض «الأسبوع»، كل ما يخص صلاة عيد الأضحى والتكبيرات، وذلك عبر خدمة متميزة تقدمها لكم عبر الضغط على الرابط هنـــــــا.

عيد الأضحىموعد عيد الأضحى 2024

كشفت الحسابات الفلكية، أن غرة شهر ذو الحجة 1445هـ فلكياً، تكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024، ووقفة عيد عرفات 2024 يوم السبت 15 يونيو 2024، وأول أيام عيد الأضحى 2024 يوم الأحد 16 يونيو 2024.

وقت تكبيرات عيد الأضحى 2024

اختلف الفقهاء في وقت التكبير، فبالنسبة للبدء، فإنه باتفاق الفقهاء يكون قبل بداية أيام التشريق، مع اختلافهم في كونه من ظهر يوم النحر، كما يقول المالكية وبعض الشافعية، أو من فجر يوم عرفة كما يقول الحنابلة وعلماء الحنفية في «ظاهر الرواية» وفي قول للشافعية.

وأما بالنسبة للختم فعند الحنابلة والقاضي أبي يوسف والعلامة محمد من الحنفية، وفي قول للشافعية والمالكية يكون إلى عصر آخر أيام التشريق، وأما المالكية فإنهم يذهبون في المعتمد إلى أن يختم بالتكبير بصبح آخر أيام التشريق.

تكبيرات عيد الأضحىتكبيرات عيد الأضحى 2024 مكتوبة

تكبيرات العيد سُنَّة عند جمهور الفقهاء، وصيغته لم يرد شيء بخصوصها في السُّنَّة الْمُطَهَّرة، والصيغة المشهورة التي يستخدمها المصريون شرعية وصحيحة، ومن صيغ التكبير: «الله أكبر، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد» فثابت عن ابن مسعود رضي الله عنه وغيره من السلف، سواء بتثليث التكبير الأول أو تثنيته.

واستخدم المصريون من قديم الزمان الصيغة المشهورة وهي: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا»، وهي صيغة مشروعة صحيحة استحبها كثير من العلماء ونصوا عليها في كتبهم، وقال عنها الإمام الشافعي-رحمه الله تعالى-: «وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه».

اقرأ أيضاًموعد عيد الأضحى 2024.. اعرف هتاخد كام يوم أجازة؟

موعد عيد الأضحى المبارك 2024.. ومفاجأة عن عدد الإجازات

موعد وأيام إجازة عيد الأضحى.. 9 أيام أجازة

مقالات مشابهة

  • خطيب الجامع الأزهر: فريضة الحج تعيدنا إلى نقاء الطبع وسماحة الخلق
  • افتتاح مسجد نور الإسلام بأوقاف الفيوم بعد الإحلال والتجديد
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحى وكيفية أداء الصلاة وسنن وآداب اليوم
  • أوقاف الفيوم تنظم 150 ندوة تحت عنوان "الكلمة الطيبة"
  • أوقاف الفيوم: عقدنا 150 ندوة علمية تحت عنوان "الكلمة الطيبة"
  • أوقاف الفيوم تطلق 150 ندوة علمية بعنوان «الكلمة الطيبة».. صور
  • حفاوة وإقبال كبير على دروس واعظات «الأوقاف» في المنيا
  • تكبيرات عيد الأضحى 2024.. وقتها وأفضل صيغة وردت في السُنّة النبوية
  • إقبال كبير من المواطنين على ندوة الأوقاف التثقيفية بمسجد المهند بالتجمع الخامس
  • أسامة قابيل: لا تشيل هم بكرة.. كل اللي عليك السعي والعمل