رد رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على تدوينة لوزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، بشأن معارضته إقامة دولة فلسطينية بأعقاب عملية "طوفان الأقصى" (أطلقتها "حماس" في 7 أكتوبر).

قال بومبيو في التدوينة التي نشرها في صفحته على منصة "إكس" إن "إنشاء دولة فلسطينية ردا على مذبحة السابع من أكتوبر سيكون بمثابة مكافأة واضحة للإرهاب"، على حد تعبيره.

في حين أعاد ساويرس نشر التدوينة معلقا عليها باللغة الإنجليزية: "ماذا عن قبل 7 أكتوبر... هل كان هناك أمل بدولة فلسطينية؟؟"

How about before Oct 7 … was there a hope of a Palestinian state ?? https://t.co/8OYGl2AxMp

— Naguib Sawiris (@NaguibSawiris) March 19, 2024 إقرأ المزيد صهر ترامب يقترح تهجير الفلسطينيين إلى مصر

هذا واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه يتعرض لهجوم أمريكي (من الإدارة الحالية) يستهدفه لأنه يمنع إقامة دولة فلسطينية، مشددا على أنه "ليس لديه خيار سوى تنفيذ عملية رفح"، إذ اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن في أول اتصال هاتفي مع نتنياهو منذ أكثر من شهر أن تنفيذ إسرائيل لهجوم بري واسع النطاق في رفح سيشكل "خطأ"، معربا عن "قلقه العميق" من هذا الأمر.

إقرأ المزيد ترامب يتهم اليهود المؤيدين للحزب الديمقراطي بكراهية دينهم وإسرائيل

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد دعا  بنيامين نتنياهو إلى إنهاء الحرب على قطاع غزة، مشددا على "الحاجة إلى السلام".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم تويتر عائلة ساويرس غوغل Google فيسبوك facebook

إقرأ أيضاً:

بكري يكشف تفاصيل المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة

كتب- حسن مرسي:

أوضح الإعلامي مصطفى بكري تفاصيل اقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن بخصوص التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المعتقلين.

خلال برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء الجمعة، قال بكري، أن المقترح يتضمن ثلاث مراحل من وقف إطلاق النار تستمر لستة أسابيع لكل مرحلة، ويتم خلالها تحرير السجناء من النساء وكبار السن والحالات الإنسانية.

وتابع: الاقتراح يشمل انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإدخال مساعدات إنسانية بقيمة 600 شاحنة يومياً، والبدء بالمفاوضات لحل الأزمة وإنهاء الحرب الدائرة حالياً.

ويرى بكري أن موافقة حكومة نتنياهو على هذا الاقتراح ستتوقف على موقف حركة حماس، فإذا وافقت الحركة على الاقتراح فمن المرجح أن يصادقه نتنياهو، وهذا بدوره سيؤدي إلى إخراج أحزاب اليمين المتطرف من الحكومة، وعلى العكس من ذلك، فقد يقدم نتنياهو على رفض الاقتراح ويسعى للمراوغة وكسب المزيد من الوقت، وربما يدعو إلى انتخابات مبكرة للتخلص من الأحزاب اليمينية المتطرفة.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: لدينا دولة لديها جيش وليس جيش لديه دولة
  • نتنياهو يعترف: اتخذت قرارات غير مقبولة للجيش للانتصار على حماس
  • ترامب: زيلينسكي أعظم تاجر بين كل السياسيين الأحياء وسأوقف دفع ملياراتنا له
  • القضاء الأمريكي يوافق على تصفية الأصول الشخصية لأحد مؤيدي ترامب
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • بكري يكشف تفاصيل المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • إعلام أمريكي: هانتر بايدن يسحب دعوى قضائية ضد محامي ترامب السابق
  • ترامب يعلق على رؤية السفن الحربية الروسية قبالة سواحل فلوريدا الأمريكية
  • قرار عاجل بشأن إقامة كأس السوبر في الصين
  • حزب العمال البريطاني يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطينية إذا فاز بالانتخابات