أعلنت وزارة العدل المصرية، إنهاء القضية المعروفة إعلاميا بـ "التمويل الأجنبي"، وذلك بعد قرار قاضي التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية.

وأصدر المستشار أحمد عبد العزيز قتلان، قاضي التحقيق المنتدب، للتحقيق في القضية رقم 173 لسنة 2011 المعروفة بــ "التمويل الأجنبي"، أمرًا بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية لعدم كفاية الأدلة ضد خمسة مراكز حقوقية.



والقرار شمل 5 مراكز حقوقية هي "مركز المبادرة للدراسات والاستشارات، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والمؤسسة العربية للإصلاح الجنائي العقابي، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف".



وأكد قاضي التحقيق، في بيانه، أن القضية التي استغرقت 13 عام (2011-2024) قد انتهت وأسد عليها الستار بعد صدور أمرًا أن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ليصبح إجمالي عدد المنظمات والجمعيات والكيانات التي شملها القرار 85 مؤسسة، وتقرر رفع أسماءهم من قوائم المنع من السفر، والمنع من التصرف في أموالهم الثابتة والمنقولة.

وفي وقت سابق أصدر قاضي التحقيق المنتدب المستشار علي مختار، عام 2021 قرارات متتالية تقضي بأن لا وجه لإقامة دعوى جنائية شملت 75 كيانا، لعدم كفاية الأدلة أو لعدم وجود جريمة، وكان آخرها في تشرين الأول/ أكتوبر من العام نفسه.

وأصدرت محكمة مصرية في 20 كانون الأول/ ديسمبر عام 2018، حكما ببراءة 43 متهما، من بينهم أمريكيون وأوروبيون، في القضية ذاتها.




وبدأت القضية 173 عام 2011 حينما وجه الاتهام لبعض منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية بالعمل دون ترخيص، والحصول على تمويل من الخارج دون الخضوع للرقابة، وأصدر مجلس الوزراء المصري قرارا وقتها بتفويض وزارة العدل للتحقيق في التمويل الأجنبي الممنوح لتلك المنظمات.


وفي حزيران / يونيو 2013، أدين 43 شخصًا من العاملين في المنظمات الدولية، بينهم مواطنون أمريكيون، وصدر بحقهم أحكام بالسجن تتراوح بين سنة وخمس سنوات، وتوسعت القضية  لتشمل أيضًا منظمات المجتمع المدني المصرية، وعلى إثرها صدرت قرارات بمنع السفر والتحفظ على الأصول والممتلكات بحق أكثر من 30 حقوقيًا مصريًا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية محكمة استئناف القاهرة حقوق الإنسان وزارة العدل حقوق الإنسان وزارة العدل التمويل الاجنبي محكمة استئناف القاهرة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التمویل الأجنبی قاضی التحقیق وجه لإقامة

إقرأ أيضاً:

مصدر مصري يكشف حقيقة تدخل السفارة الأمريكية في قضية "سفاح التجمع"

تحدث مصدر عن حقيقة تكليف السفارة الأمريكية محاميا للدفاع "سفاح التجمع"، وما السبب وراء تدخلها في القضية التي أثارت جدلا كبيرا خلال الفترة الماضية.

ونفى المصدر تكليف السفارة الأمريكية محاميا للدفاع عن "سفاح التجمع"، مؤكدا أن جهات التحقيق لم تتلق حتى الآن توكيلا من أي من المحامين لحضور جلسة التجديد، أو الحضور مع المتهم في أي من التحقيقات الجارية.

إقرأ المزيد مصر.. تفاصيل جديدة في قضية "سفاح التجمع" حول "5 وشوم على جسده"

وأكد المصدر أن هناك وفدا من السفارة الأمريكية حضر لديوان عام المحكمة، وطلب تقديم طلب للقاء المتهم "سفاح التجمع" داخل سجنه في محافظة بورسعيد، مؤكدين أن هذا الطلب جاء بسبب الجنسية التي تتمتع بها الأسرة.

وأشار المصدر إلى أنه لم يكن معهم أي من أفراد الأسرة. مؤكدا أن جهات التحقيق لم تنظر إلى الطلب المقدم، كما رفضت اطلاعهم على أوراق القضية لسرية التحقيق.

ونوه بأن الوفد لا يملك توكيلا رسميا لذلك، ولم يتحدث في أي قرارات صادرة ولم يسأل عن موعد التجديد، ولم يتم تعريفهم بمكان السجن الذي ينفذ فيه قرار الحبس 15 يوما.

يذكر أن المتهم كريم مسلم الشهير بـ"سفاح التجمع" سيعرض على قاضي التجديد 4 يونيو الجاري، وذلك للنظر في قرار تجديد الحبس، بعد أن اعترف بقتل 3 سيدات بعد ممارسة الرذيلة معهن وتعذيبهن وتصويرهن عاريات وقتلهن وإلقاء الجثامين في الصحراء.

المصدر: "القاهرة-24"

مقالات مشابهة

  • مصدر مصري يكشف حقيقة تدخل السفارة الأمريكية في قضية "سفاح التجمع"
  • أربعة أيام من الشعر.. الموصل تسدل الستار على فعاليات مهرجان أبي تمام (صور)
  • مصر.. تفاصيل جديدة في قضية "سفاح التجمع" حول "5 وشوم على جسده"
  • “الجنائية” تكشف سر 14 قضية سرقة مجهولة
  • خلفيّات تراجع لبنان عن مطالبة الجنائيّة الدوليّة التحقيق بجرائم حرب...
  • ترمب يصف محاكمته الجنائية في نيويورك بأنها «غير منصفة للغاية»
  • المدعي العام الأميركي: لا نخشى محاكمة ترامب وتعاملنا مع القضية بهدوء
  • تفاصيل إدانة دونالد ترامب في القضية الجنائية التاريخية
  • كفاية كلام تاريخكم واضح.. مصطفى بكري يوجه رسائل نارية لجماعة الإخوان
  • جواسيس وتجنيد لرئيس دولة أفريقية.. تفاصيل جديدة بفضيحة ابتزاز "الموساد" للمحكمة الجنائية الدولية