قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والعالم تشهد ظاهرة فلكية نادرة في فصل الربيع وهي اقتران الكوكبان الزهرة وزحل في مشهد بديع غدًا الجمعة.

السعودية .. الفلك الدولي: السماء صافية ولم نشاهد هلال رمضان معهد الفلك يعلن رسميا موعد غرة شهر رمضان الزهرة وزحل 

وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن اقتران الكوكبان الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) و زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية)، حيث يمكن رؤيتهما بالعين المجردة السليمة في الصباح الباكر قبل شروق الشمس في ذلك اليوم.

وتابع،  يمكن مراقبة الاقتراب الملحوظ للكوكبان في الفترة من 19 مارس وحتى الاقتران في 22 مارس ، ثم بداية التباعد عن بعضهما البعض في 23 مارس وحتى نهاية الشهر.

وذكر، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، فهو  من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

وأفاد، مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، والظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية فصل الربيع الربيع لؤلؤة المجموعة الشمسية ألمع كواكب المجموعة الشمسية

إقرأ أيضاً:

سماء الإمارات تشهد المذنب الأكثر إضاءة أكتوبر المقبل

الشارقة - وام
تشهد سماء الإمارات وعموم سكان الأرض في أكتوبر المقبل المذنب الأكثر إضاءة خلال 2024، Tsuchinshan-ATLAS (C/2023 A3) والذي يمكن رؤيته بالعين المجردة، علماً بأنه يسير حالياً ما بين مداري المريخ والمشتري، ولا يمكن مشاهدته إلا عبر التلسكوب.
وقال إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك: «أطلق على هذا المذنب اسم (مذنب العام)، وأتوقع أن يزداد سطوعاً، وأن يظهر له ذيل، ما يعني أنه بحلول مروره خلال الخريف قد يسطع في سماء الأرض ليلاً أكثر من العديد من النجوم، وسيتمكن الناس في الإمارات من رصده، وخلال الفترة من 8 إلى 14 أكتوبر المقبل قد يكون ساطعاً أحياناً مثل كوكب الزهرة النير في سماء الليل، ما يجعله مرئياً بالعين المجردة، وسيكون في أقرب موقع له من الشمس في 10 أكتوبر ومرئياً بسهولة في نصف الكرة الشمالي، أما في نصف الكرة الجنوبي فسيكون مرئياً بعد غروب الشمس مباشرة».

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية تحدث مرة في العمر بعد ساعات.. احذر النظر إليها بهذا الوقت
  • ظواهر فلكية في يونيو 2024.. بينها الانقلاب الصيفي وظهور النجم البرتقالي العملاق
  • مرور كويكب ساطع قرب الأرض في آخر ظاهرة فلكية بشهر مايو.. هل يرى بالعين؟
  • سماء الإمارات تشهد المذنب الأكثر إضاءة أكتوبر المقبل
  • غدا.. افتتاح معرض نسائم الربيع بمكتبة مصر الجديدة
  • العربي الجديد: الربيع العربي خلق فوضى كبيرة في ليبيا
  • عشائر ديالى تتوعد مبتزي الهواتف بفصل يصل الى 50 مليون دينار
  • عشائر ديالى تتوعد مبتزي الهواتف بفصل يصل الى 50 مليون دينار - عاجل
  • القمر يعانق كوكب زحل في مشهد بديع .. الليلة
  • موعد انتهاء فصل الربيع وبدء الصيف 2024 رسميًا