يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، الخميس، الشروع في إعادة تنظيم القوات المسلحة اليمنية لتكون على أهبة الاستعداد لمواجهة أي احتمالات، مؤكداً أن خيار السلام المشرف سيبقى أولوية لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة.

جاء ذلك، خلال ترأسه اجتماعا بهيئات رئاسة مجلسي النواب والشورى والتشاور والمصالحة، بحضور أعضاء المجلس عيدروس الزبيدي وعبدالرحمن المحرمي وعثمان مجلي، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وجدد العليمي “التزامه وإخوانه أعضاء المجلس بالتعهدات التي قطعوها في خطاب القسم، قبل نحو عامين، وفي مقدمتها العمل على قاعدة الشراكة، والتوافق الوطني”، مؤكدا “وحدة المجلس وتماسكه بشأن القضية المركزية للشعب اليمني المتمثلة باستعادة مؤسسات الدولة سلما أو حربا”، وفقا لوكالة سبأ الحكومية.

وأعرب بمناسبة ذكرى عاصفة الحزم وتحرير مدينة عدن اللتان تصادفان هذا الشهر، عن التقدير البالغ للدعم السخي من جانب الأشقاء في تحالف دعم الشرعية، والاعتزاز الكبير بمدينة عدن العظيمة.

وشدد رئيس مجلس القيادة على أهمية تضافر، وتكامل جهود السلطات كافة بهدف الاستجابة المثلى للتحديات المختلفة التي تواجه البلاد في هذه المرحلة الاستثنائية.

وأكد أن “خيار السلام سيبقى أولوية لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة وفقا لما جاء في إعلان نقل السلطة والتعهدات المعلنة، لأن تلك هي مصلحة الشعب اليمني”.

وأضاف “نعني هنا السلام المشرف الذي يضمن دولة المواطنة المتساوية، وحماية الهوية، وحق الدولة الحصري في امتلاك القوة وإنفاذ سيادة القانون بما في ذلك مكافحة الإرهاب، والفساد بأشكالهما المختلفة”.

وأكد “موقف المجلس والحكومة الواضح من تصعيد الحوثيين البحر الأحمر”، مشددا على أن تأمين مدن الموانئ والمياه الإقليمية يجب أن يمر عبر دعم الحكومة وتعزيز قدراتها في استعادة نفوذها على كامل التراب الوطني”.

وتحدث العليمي عن متابعة الحكومة لتسريع إنشاء لجنة المناقصات، وتفعيل أجهزة الرقابة، ومكافحة الفساد، وتعزيز جهود مكافحة التهريب، وتعزيز وتنمية الموارد غير النفطية وتحسين الوصول إليها في كافة المحافظات، من أجل تمكين الحكومة من الاستمرار في الوفاء بمرتبات الموظفين، بالإضافة لترتيبات إنشاء هيئة عليا لرعاية الجرحى وأسر الشهداء الذين قدموا أرواحهم دفاعا عن الهوية والكرامة.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب الحوثيون السلام العليمي اليمن

إقرأ أيضاً:

مصر: نرفض تدخل دول “غير مشاطئة” للبحر الأحمر في الأزمة اليمنية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكدت وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، رفض بلاده لأن تكون الأزمة اليمنية مدخلاً لانخراط دول غير مشاطئة للبحر الأحمر في الترتيبات الأمنية المرتبطة به.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبدالعاطي، خلال لقائه المبعوث الأمريكي لليمن “تيم ليندركينج”، أمس الجمعة ضمن استمرار الاجتماعات التي يعقدها خلال زيارته الحالية للعاصمة الأمريكية “واشنطن”.

وأكد عبدالعاطي خلال اللقاء- تأييد مصر لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وفقاً للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216، وبما يلبي طموحات الشعب اليمني الشقيق وينهي معاناته الإنسانية.

وشدد أيضاً على دعم مصر الراسخ لوحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها، وكذلك دعم مصر للشرعية في اليمن واستقلال مؤسسات الدولة.

ونوه إلى “ما يمثله أمن واستقرار اليمن، وكذا ملف البحر الأحمر وسلامة الملاحة البحرية فيه، من أولوية متقدمة للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر”.

وأكد الوزير المصري أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني، وتوفير الدعم اللازم لتمويل برامج الأمم المتحدة للإغاثة في اليمن، مشيراً إلى دعم مصر للجهود الأممية ذات الصلة.

ونوه إلى الجهود المصرية لتقديم أوجه الدعم المختلفة للشعب اليمني، خاصة في مجال تقديم المساعدات الطبية والغذائية.

 

مقالات مشابهة

  • البيان المشترك لمجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان” يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان
  • رئيس مجلس القيادة يصل نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • “مجلس حكماء المسلمين” يدعو إلى تعزيز الجهود المشتركة لنشر قيم السلام والتسامح والتعايش
  • تحرك عسكري رفيع وكبير في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية
  • الدفاع تطالب الحكومة اليمنية بتوفير إحتياجات الجيش لرفع الجاهزية القتالية
  • مصر: نرفض تدخل دول “غير مشاطئة” للبحر الأحمر في الأزمة اليمنية
  • نائب يدعو الحكومة إلى إعادة نازحي منطقة “العوجة” في صلاح الدين
  • “الحصادي” ينتقد تباطؤ الحكومة في دعم أهالي درنة ويشيد بجهود إعادة الإعمار
  • مع تزايد احتمالات انتقام الحزب.. القيادة الإسرائيلية تناقش شكل الحرب على لبنان
  • عضو مجلس القيادة طارق صالح وزير الخارجية الروسي يبحثان العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين