أثارت تصريحات الكاتب الصحفي المصري ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، غضبا عارما بوسائل الإعلام الإسرائيلية، والتي قال فيها "إن إسرائيل فندق وليست دولة".

إقرأ المزيد هل تواجه مصر إسرائيل في فرنسا؟

ففي مقابلة مع قناة تلفزيونية مصرية، علق المتحدث الرسمي المصري حول مسألة رفض المتدينيين اليهود التجنيد بالجيش الإسرائيلي، قائلا: "رفض الزعماء الدينيين في إسرائيل (أي الحاخامات الأرثوذكس المتطرفين) الانضمام إلى جيش الاحتلال وتهديدهم بمغادرة البلاد يعد أمرا غير مقبول في دولة تعتبر نفسها قوية، وهذا يدل على أن إسرائيل فندق وليست دولة".

ووصفت صحيفة "يسرائيل هايوم الإسرائيلية تصريحات المسؤول المصري بـ "الشاذة"، معتبرة أن تصريحاته الشاذة بأن إسرائيل في خطر ولا يمكنها مواجهة جيش نظامي هي تصريحات غير مقبولة.

وقالت الصحيفة العبرية إن ضياء رشوان استخف بشدة بقوة الجيش الإسرائيلي بطريقة غير معتادة من مسؤول مصري رفيع عندما أشار إلى الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس في غزة وإبداء رأيه في مسألة تجنيد اليهود المتشددين.

وكان المتحدث الرسمي المصري قال إن حرب أكتوبر ساهمت في انسحاب إسرائيل من فكرة توسيع احتلالها لمصر (أي ما وراء شبه جزيرة سيناء، قبل الحرب)، وبعد ذلك لم نشهد حربا منظمة ضد إسرائيل، بل فقط ضد الجماعات المسلحة.

وأضاف المتحدث المصري: "نشهد حاليا حربا غير متكافئة في قطاع غزة، مما يدل على أن إسرائيل في خطر ولا تستطيع مواجهة جيش نظامي كما حدث في حرب أكتوبر".

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه خلال الأيام الأخيرة، مارس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كل ثقله السياسي ضد إسرائيل، وإلى جانب التحذيرات المتكررة من عملية عسكرية ضد حماس في رفح، يستضيف السيسي قمة سياسية لوزراء الخارجية العرب.

وكان رشوان، قد أكد خلال استضافته ببرنامج "حديث الأخبار" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أنه بعد حرب أكتوبر لم نجد حربا نظامية مع إسرائيل، مؤكدا أنها تعتمد على فكرة المجموعات المسلحة.

وأوضح أن الحروب غير المتماثلة نشهدها حاليا في قطاع غزة، مشيرا إلى أن وجود إسرائيل في خطر ولا تستطيع القدرة على مواجهة جيش نظامي مثلما فعلت مصر في حرب أكتوبر.

المصدر: يسرائيل هايوم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google إسرائیل فی حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

تصريحات "نارية" من مدرب صربيا قبل مواجهة إنجلترا بأمم أوروبا

بينما تبدأ صربيا أخيرا أول ظهور لها في بطولة أوروبا لكرة القدم اليوم الأحد قال المدرب دراغان ستويكوفيتش إن الفريق لا يخشى الأجواء أو المنافس منتخب إنجلترا القوي الذي يعد من أبرز المرشحين للفوز باللقب.

وبعد 18 عاما على استقلالها تواجه صربيا اختبارا صعبا أمام إنجلترا في المباراة الافتتاحية لمشوارها في بطولة أوروبا 2024.

وقال ستويكوفيتش للصحفيين يوم السبت: "يجب أن يكون لدينا أقصى قدر من التركيز والجودة على أعلى مستوى. لا يوجد أي فارق بين المباراة الأولى أو الثانية أو الثالثة. كل مباراة لها أهمية استثنائية".

وأضاف: "سنواجه أحد الفرق المرشحة للفوز باللقب لكننا فعلنا الكثير للاستعداد بأفضل شكل ممكن. صدقوني، اللاعبون لا يطيقون الانتظار للعب لأنهم بدنيا وفنيا في أفضل حال".

ويأمل ستويكوفيتش، الذي يدرب صربيا في بطولة كبرى للمرة الثانية، أن يكون الأداء القوي في ألمانيا بمثابة نقطة انطلاق لفريقه بالنظر إلى أن مشاركاته الثلاث في كأس العالم قد انتهت فيدور المجموعات.

وتابع المدرب قائلا: "بعض اللاعبين الذين يلعبون هنا لم يولدوا حتى في المرة الأخيرة التي شاركت فيها صربيا في بطولة أوروبا" في إشارة إلى حقيقة أن صربيا كانت جزءا من يوغسلافيا التي وصلت إلى دور الثمانية في عام 2000.

وشدد على أنه "لقد انتظرنا هذا لفترة طويلة وأعتقد أننا نستحق ذلك. لقد نجحنا في جلب صربيا إلى صدارة كرة القدم الأوروبية والأمر متروك لنا لاتخاذ الخطوة الإضافية، والخطوة الإضافية هي التركيز على ما سيأتي بعد ذلك. سنقاتل حتى النهاية وسنواصل المضي قدما".

ومن المرجح أن يقود صربيا في جيلسنكيرشن ألكسندر ميتروفيتش وسيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش، وهما زميلان في الهلال السعودي، ودوسانتاديتش.

وتلعب صربيا مع سلوفينيا يوم الخميس قبل أن تواجه الدنمارك في آخر مبارياتها بالمجموعة الثالثة يوم 25 يونيو.

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • تصريحات "نارية" من مدرب صربيا قبل مواجهة إنجلترا بأمم أوروبا
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • مسؤول إسرائيلي سابق: مكانة “إسرائيل” كقوة إقليمية أصبحت موضع شك
  • خبير إسرائيلي: تحولات عميقة بمواقف الصينيين من إسرائيل بعد 7 أكتوبر
  • “دولة إسرائيل فقدت الشمال”.. سكان المستوطنات الشمالية يعلنون بدء أعمال احتجاجية
  • خبير مصري يعلق على خبر روجه موقع أمريكي حول "لقاء سري بين جنرال إسرائيلي وقادة جيوش عرب"
  • قلق إسرائيلي من انضمام إيران لأي مواجهة ستندلع مع حزب الله
  • حماس تطالب بموقف إسرائيلي واضح بشأن اتفاقية وقف إطلاق النار في غزة
  • مسؤول إسرائيلي سابق: حماس مدرسة في التفاوض