العثور على مقبرة جماعية تحتوي على جثث 65 مهاجرا على الأقل في ليبيا ، حسبما ذكرت المنظمة الدولية للهجرة.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن ظروف وفاتهم وجنسياتهم لا تزال مجهولة لكنهم يعتقدون أنهم ماتوا أثناء تهريبهم عبر الصحراء باتجاه البحر الأبيض المتوسط.

وأضافت  المنظمة، وهي جزء من الأمم المتحدة، إنها "صدمت بشدة" من هذا الاكتشاف،   ليبيا تحقق في الأمر.

وأضافت أنه تم العثور على القبر في جنوب غرب ليبيا.

وقال متحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة: "كل تقرير عن مهاجر مفقود أو فقدان في الأرواح يمثل عائلة حزينة تبحث عن إجابات عن أحبائها أو تعترف بمأساة الخسارة.

وتتجلى تكلفة عدم اتخاذ إجراءات كافية في تزايد الوفيات البشرية والظروف المقلقة التي يجد المهاجرون أنفسهم فيها".

وتابعت المنظمة إن المأساة تسلط الضوء على الحاجة إلى استجابة منسقة لتهريب المهاجرين ومسارات الهجرة القانونية، وليبيا من بين نقاط الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الذين يحاولون عبور البحر المتوسط لدخول أوروبا.

كما دعت المنظمة الدولية للهجرة ومقرها جنيف السلطات الليبية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى إلى ضمان استعادة الرفات وتحديد هويتها ونقلها بشكل كريم.

ويأتي اكتشاف المقبرة الجماعية بعد وفاة 60 مهاجرًا علي الأقل، انطلقوا من الساحل الليبي، عندما واجه زورق مطاطي مشاكل في البحر المتوسط.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة في وقت سابق من هذا الشهر إن عام 2023 كان العام الأكثر دموية بالنسبة للمهاجرين منذ بدء السجلات قبل عقد من الزمان ، حيث توفي ما لا يقل عن 8,565 شخصا على طرق الهجرة في جميع أنحاء العالم.

وقالت وكالة الأمم المتحدة، التي تقدم مساعدات إنسانية للأشخاص الضعفاء في ليبيا، إن الرقم ارتفع بنسبة 20٪ عن العام السابق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المنظمة الدولية للهجرة السلطات الليبية المنظمة الدولیة للهجرة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

رصيف غزة يستأنف عملياته بعد توقف بسبب اضطراب البحر

أعلن مسؤلوون أمريكيون، الثلاثاء، أن الرصيف الأمريكي قبالة غزة استأنف إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بعد توقفه يومين بسبب اضطراب البحر نتيجة الأحوال المناخية.

وبعد أن توقف الرصيف عن العمل 10 أيام لإجراء الإصلاحات، استأنف الجيش الأمريكي لفترة وجيزة تفريغ المساعدات يوم السبت، لكن اضطراب حالة البحر أوقف حركة المساعدات يومي الأحد والاثنين.

وقال المسؤولون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، إن ظروف البحر تحسنت، مما سمح بإدخال المساعدات.



وسعت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الاثنين إلى نفي ما قالت إنها تقارير كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي والتي أفادت بأن إسرائيل استخدمت الرصيف في مهمة لإنقاذ رهائن يوم السبت. وقالت الأمم المتحدة إنها ستراجع الإجراءات الأمنية قبل استئناف تسليم المساعدات من الرصيف.

ولم تستأنف الأمم المتحدة بعد نقل المساعدات من الرصيف إلى مخازن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة. وقالت سيندي مكين مديرة برنامج الأغذية العالمي يوم الأحد إن المخازن تعرضت للقصف يوم السبت وأصيب شخص واحد.

بدأت في 17 أيار/ مايو وصول المساعدات عبر الرصيف العام الذي أقامته الولايات المتحدة، وقالت الأمم المتحدة إنها نقلت 137 شاحنة مساعدات إلى المخازن، أي نحو 900 طن، قبل أن تعلن الولايات المتحدة في 28 مايو أيار أنها أوقفت العمليات حتى يتسنى إجراء إصلاحات.

في وقت سابق، نفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن يكون جيش الاحتلال الإسرائيلي، استخدم الرصيف العائم المؤقت في غزة، والمخصص لإيصال المساعدات إلى القطاع، في عملية استعادة الأسرى الأخيرة التي خلفت مجزرة في مخيم النصيرات.



وقالت الوزارة: "رصيف الجيش الأمريكي في غزة لم يستخدم في عملية استعادة الرهائن الإسرائيليين بأي شكل من الأشكال، ولم يشارك فيها أي أفراد أمريكيين".

لكنها بنفس الوقت أوضحت أن قوات الاحتلال "استخدمت منطقة قريبة من الرصيف البحري الأمريكي خلال عمليتها لاستعادة رهائن".

وأشارت الوزارة إلى أن "التصورات الخاطئة عن استخدام إسرائيل للرصيف البحري لا تزيد من المخاطر على القوات الأمريكية التي تشغله للإغاثة الإنسانية".

الأحد، قالت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى "سنتكوم"، إن الرصيف لم يستخدم في عملية جيش الاحتلال الإسرائيلي لاستعادة المحتجزين في غزة، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال استخدم المنطقة الواقعة جنوب الرصيف لإعادتهم.

وأضافت القيادة  أن الرصيف المؤقت أنشئ على شاطئ غزة "لغرض المساعدة في نقل المساعدات إلى القطاع فقط".

مقالات مشابهة

  • الهجرة الدولية: 140 مهاجراً لا يزالون مفقودين بحادثة القارب الغارق في شبوة
  • الأمم المتحدة: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة
  • المنظمة الدولية للهجرة: مقتل 49 مهاجرا وفقدان 140 آخرين قبالة سواحل اليمن وهذه جنسياتهم
  • رصيف غزة يستأنف عملياته بعد توقف بسبب اضطراب البحر
  • نحو ربع مليون إنسان عبروا المتوسط من ليبيا وتونس والجزائر في 2023
  • "الدولية للهجرة": مصرع وفقدان 189 شخصا خلال غرق مركب هجرة قرب اليمن
  • “ربع السكان”… إحصائية جديدة بشأن النازحين واللاجئين في السودان
  • رقم صادم .. اكثر من ربع سكان السودان نازحون ولاجئون
  • إحصائية جديدة بشأن النازحين واللاجئين في السودان
  • ربع السكان... إحصائية جديدة بشأن النازحين واللاجئين في السودان