بعد 5 اشهر على اندلاع معركة طوفان الاقصى والاعتداءات الاسرائيلية وحرب الابادة التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة تتحدث الاجهزة الامنية الاسرائيلية عن مكان رئيس حركة حماس في القطاع يحيى السنوار المتهم الاول بالتخطيط للعملية التي ادت الى مقتل نحو 1300 اسرائيلي في مستوطنات الغلاف 

و تشير تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية إلى أن السنوار لا يزال في خان يونس، وهي بلدته الاصلية بالاضافة الى انها بلدة محمد الضيف القائد العام لكتائب القسام والمطلوب رأسه ايضا في الهجمات الاسرائيلية 

ورغم تحديد موقع السنوار فان التقارير الاعلامية العبرية تقول ان المسؤولين الكبار الآخرين في حماس منتشرين في أنحاء القطاع.

وكانت تقارير اكدت ان الاتصالات بين قادة حماس في الخارج والسنوار قد انقطعت امام نتيجة غياب الادوات اللازمة لذلك بسبب ضغط القصف الاسرائيلي، او لاجراءات امنية ، وجاء هذا الانقطاع في الوقت الذي ترى معلومات عبرية ان السنوار يدرك  أن التوصل إلى اتفاق دون وقف إطلاق النار سيؤدي إلى إقصائه.

وفي  13 شباط / فبراير 2024  بث جيش الاحتلال الإسرائيلي مشهدا  يظهر مجموعة من الأشخاص أثناء مرورهم بنفق داخل غزة ، يزعم  بأن من يظهر فيه المطلوب الأول للاحتلال الإسرائيلي، " يحيى السنوار" وأفراد عائلته.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: " خلال عملية للوحدات الخاصة كشفنا عن نفق على عمق عشرات الأمتار، فيه كاميرا مثبتة حصلنا منها على فيديو يظهر رئيس حركة  حماس، يحيى السنوار مع زوجته و أبنائه، وكان يقودهم أخوه ابراهيم السنوار"

وأشار المتحدث إلى أن المقطع يعود لتاريخ العاشر من أكتوبر-2023 ، أي بعد بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع بثلاثة أيام.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

السنوار يراوغ إسرائيل.. فيديو يكشف تلاعبه بجيش الاحتلال وإجباره على اختيار صعب

يتفق المحللون الإسرائيليون على أن تنفيذ الفصائل الفلسطينية لعملية «طوفان الأقصى» استغرق استعدادًا طويلًا، يقدره البعض بعقد من الزمن، وفقًا لما نقلته صحيفة «يديعوت أحرونوت»، وأكده رواد مواقع التواصل الاجتماعي من خلال نشر مقاطع فيديو لقائد الفصائل الفلسطينية يحيى السنوار، حول خطته لمراوغة الاحتلال وفرض مطالب الفلسطينيين على إسرائيل.

فيديو ليحيى السنوار يكشف الحقائق

وتداول رواد التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لقائد الفصائل الفلسطينية يحيى السنوار، تم تسجيله في 6 يونيو 2021، بعد تنفيذ عملية سيف القدس، أشار فيه إلى أن ما جرى كان «بروفا» أو «مناورة» لاختبار قدراتهم.

وأضاف خلال اللقاء الجماهيري أن دولة الاحتلال هشة وضعيفة، على الرغم من ترسانتها العسكرية الكبيرة، مؤكدًا أن الفصائل الفلسطينية لديها القدرة على إخضاع هذا الكيان، ليكتشف الاحتلال كيف ستتطور الأحداث في الفترات القادمة.

@observer_dz Réponse à @mahmoudabuhosah #news #فلسطين_تحت_القصف #فلسطين_تنتفض #غزة_تحت_القصف #لن_نرحل #المسجد_الأقصى #الأقصى #فلسطين #اكسبلور Hard News - DM Production

وأوضح «السنوار» خلال خطابه، أن الفصائل الفلسطينية لديها خطة لن تستغرق سوي شهور قليلة، وهو يري إمكانية تنفيذها خلال عام على الأكثر، لإجبار الاحتلال الإسرائيلي على خيارين لا ثالث لهم.

وأضاف أن الخيار الأول هو أن يجبر الفلسطينيون والعالم دولة الاحتلال الإسرائيلي على احترام القانون الدولي وتنفيذه، والانسحاب من القدس وعودة اللاجئين وإقامة دولة فلسطينية، أما الخيار الثاني فهو أن تدخل إسرائيل في حالة تصادم مع قرارات العالم، وتعزلها وتنهي حالة اندماجها في المجتمع الدولي.

وأكد يحيى السنوار، أن الهدف من تلك الخطة تحقيق مطالب الشعب الفلسطيني العادلة، والتي تتمثل في حرية التنقل والحركة وعودة اللاجئين وتحرير مدينة القدس، والاعتراف بالدولة الفلسطينية.

الحرب تدخل شهرها التاسع

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي ودولة الاحتلال تشن حرب ضروس على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد وإصابة أكثر من 100 ألف فلسطيني، وهو ما تسبب في حالة غضب شعبي عالمي، فخرجت المظاهرات من قلب جامعات النخبة الأمريكية، وبدأت الدول تلو الأخرى تعترف بدولة فلسطين.

وأعلنت جزر المالديف، في وقت سابق، رفض استقبال أي إسرائيليين خلال فترة الصيف، فيما كشفت كولومبيا عن منع تصدير الفحم لتل أبيب وقطع العلاقات الدبلوماسية معها.

وأدرجت الأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي على القائمة السوداء لأكثر الدول التي تقتل الأطفال، فيما تسعي المحكمة الجنائية لإصدار قرار اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت.

مقالات مشابهة

  • "الشعبية" لـ"صفا": هناك غرفة عمليات سياسية مشتركة بين قوى المقاومة
  • السنوار يراوغ إسرائيل.. فيديو يكشف تلاعبه بجيش الاحتلال وإجباره على اختيار صعب
  • إبراهيم عيسى يفتح النار على يحيى السنوار: "يتاجر بدم الفلسطينيين"
  • أمريكا تفاجئ إسرائيل بمعلومات جديدة حول وضع السنوار في غزة.. تفاصيل
  • رؤية يحيى السنوار لموقف حماس.. ماذا تقول الاستخبارات الأمريكية؟
  • ماذا تقول الاستخبارات الأمريكية عن رؤية يحيى السنوار لموقف حماس في مفاوضات وقف إطلاق النار؟
  • سمير فرج: يحيى السنوار عامل رعب لإسرائيل وهو صاحب القرار في حماس
  • يحيى السنوار يتوعد الإسرائيليون: «أنتم حيث نريد.. ولدينا إمكانات لقتالكم»
  • رسائل مسربة عن السنوار: استشهاد المدنيين تضحية لا بد منها
  • صحيفة أمريكية تكشف عن أخطر رسالة وجهها السنوار لقادة حماس.. هذا ما تضمنته