وضع القانون عقوبات رادعة لجريمة القتل الخطأ، وتختلف العقوبات على حسب جسامة الجريمة من حيث عدد الأشخاص المجني عليهم، أو مع إخلال من الجاني سواء بالاهمال أو بالرعونة أو كان متعاطيا وتحت تأثير المخدرات.


ووفقا لقانون القانون العقوبات فالقتل الخطأ جريمة تنشأ عن الإهمال أو الرعونة وعدم الاحتراز أو مراعاة القوانين والقرارات واللوائح والأنظمة.

عقوبة القتل الخطأ 

ونص القانون في مادته 238 من قانون العقوبات على أنه من تسبب خطأ فى موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".


وتكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجانى إخلالاً جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث، أو امتنع وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك .

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 7 سنوات إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة فى الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنوات.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القتل الخطأ جريمة القتل الخطأ العقوبات عقوبة القتل الخطأ

إقرأ أيضاً:

بعد كبي أتاي.. الحبس النافذ في حق صاحب أغنية كبي هاواي

أخبارنا المغربية- العربي المرضي

بعد أسابيع قليلة من صدور حكم يدين صاحب أغنية "شر كبي أتاي" المثيرة للجدل، قضت غرفة الجنح التلبسية بابتدائية فاس، أمس الخميس، بالحبس النافذ في حق مؤدي أغنية "كبي هاواي" والتي لا تقل إثارة للجدل عن سابقتها.

قاضي الجلسة تابع المغني بتهم تتعلق بإهانة هيئة منظمة قانونا والإساءة إلى مؤسسة دستورية والإخلال بالحياء العلني، ليقضي في حقه بالحبس لسنتين نافذتين.

للإشارة فإن المتهم هو شقيق صاحب أغنية "شر كبي أتاي"، والذي سبق وأن أدانه القضاء بسنتين أيضا، مع غرامة مالية بتهمة “تحريض القاصرين على الدعارة أو البغاء، والتحريض على ارتكاب جناية أو جنحة بواسطة وسيلة إلكترونية تحقق شرط العلنية والمشاركة في ذلك".

مقالات مشابهة

  • تعرف على عقوبة مرتكب حادث تسبب فى وفاة أكثر من 3 أشخاص قانون العقوبات
  • الأهلي يحاصر بيراميدز.. قرارات جديدة رادعة برعاية الخطيب
  • محافظ القاهرة: عقوبات رادعة و محاضر فورية لمن يقوم بذبح الأضاحى في الشارع
  • المصالح الأمنية الجزائرية تفك لغز جريمة قتل شخص وحرق سيارته شمال وسط البلاد
  • الحبس 10 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لمتهم بالاتجار فى المخدرات بطور سيناء
  • حبس 5 أشخاص بتهمة قتل شخص وحرق مركبته بالأغواط
  • غرامة أم سجن.. ما مصير الفنان عباس أبو الحسن بعد وفاة إحدى ضحاياه؟
  • ننشر أسباب الحكم على المتهم بدهس طبيبة التجمع
  • بعد كبي أتاي.. الحبس النافذ في حق صاحب أغنية كبي هاواي
  • احذر الترويج للشائعات يعرضك لعقوبات رادعة.. القانون يوضح