الأسبوع:
2024-06-02@17:42:52 GMT

الدكتورة سعاد صالح: الإجهاض حلال في هذه الحالة

تاريخ النشر: 23rd, March 2024 GMT

الدكتورة سعاد صالح: الإجهاض حلال في هذه الحالة

حالات جواز الإجهاض.. يتساءل الكثير من النساء والرجال عن حكم عملية الإجهاض، والحالات التي يجوز فيها للمرأة إجراء عملية الإجهاض.

حكم عملية الإجهاض وحالات جوازها

ومن جانبه، أجابت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، عن التساؤلات بشأن حكم عملية الإجهاض وحالات جوازها، وذلك من خلال تصريحات تليفزيونية.

حكم عملية الإجهاض وحالات جوازهاعمليات الإجهاض تكون حلال في حالة واحدة

أوضحت الدكتورة سعاد صالح، أن عمليات الإجهاض تكون حلال، في حالة إذا كان هناك ضرر على الأم، ويتم إجراء عملية الإجهاض خلال أول 40 يومًا من الحمل.

حفظ النفس مقدم على استقرار الأسرة

وأشارت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إلى أنه في هذه الحالة يكون حفظ النفس مقدم على استقرار الأسرة، ولكن في حالة طلب الزوج من الزوجة إما الموافقة على عمل عملية الإجهاض أو الطلاق إذا رفضت، فعليها الطلاق بدلًا من الإجهاض.

عملية الإجهاض هي نزول الجنين من بطن الأم

وتابعت الدكتورة سعاد صالح، أن عملية الإجهاض هي نزول الجنين من بطن الأم، موضحة أنه من مقاصد الشريعة هو الحفاظ على النفس البشرية، وأن الله بين مراحل تكوين الجنين في بطن أمه.

الاعتداء على الجنين في بطن أمه يعتبر اعتداء على النفس البشرية

وأكدت صالح، أن الاعتداء على الجنين في بطن أمه بأي شكل وفي أي مرحلة من مراحل التكوين، يعتبر اعتداء على النفس البشرية، مستشهدة بحديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل الله إليه الملك، فينفخ فيه الروح ويؤمر» فالنبض يكون في الجنين من أول يوم»، متابعة أن الله قال في كتابه الكريم: «ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم».

اقرأ أيضاًالتدخين وسوء التغذية.. أبرز أسباب حدوث الإجهاض

مفتي الجمهورية يُجيز للمرأة الإجهاض لهذا السبب «فيديو»

جرائم «البالطو الأبيض».. جثة جنين بالقمامة تفضح طبيب الإجهاض بالجيزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إجهاض الجنين إجهاض الحمل الإجهاض الإجهاض بعد نفخ الروح الاجهاض حكم حكم إجهاض الجنين حكم اجهاض الحمل حكم الإجهاض حكم الاجهاض فی بطن أمه

إقرأ أيضاً:

قبل عيد الأضحى.. «الإفتاء» توضح حكم شراء الأضحية بالتقسيط

حكم شراء الأضحية بالتقسيط.. بالتزامن مع استقبال عيد الأضحى 2024، يتسائل الكثير من الأشخاص، عن حكم شراء الأضحية بالتقسيط، وذلك للاقتداء بسنة النبي محمد من باب التقرب لله سبحانه وتعالى.

حكم شراء الأضحية بالتقسيط

واوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، بشأن ما حكم شراء الأضحية بالتقسيط، موضحة أنه يجوز شرعًا شراء الأضحية بالتقسيط سواءً من التاجر مباشرةً أو عن طريق الصَّك، شريطة أن يكون كل من الثمن والأجل معلومين للتاجر والمشتري عند العقد، ولا يتنافي هذا الشراء مع شرط امتلاك المضحي للأضحية قبل ذبحها، إذ أن الأضحية تدخل ضمن ملك المضحي بمجرد أن يستلمها من التاجر أو استلام مُصْدِرِ الصَّك لها.

الدليل على جواز شراء الأضحية بالتقسيط

وأضافت دار الإفتاء: «قيامُ المضحِّي بشراء صك الأضحية بالتقسيط هو عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، ولا حرج أن يكون هذا البيع بالتقسيط، حيث أن الشرع أجاز البيع والشراء بالتقسيط، ولا يتغير الحكم هنا كونُ المبيع أضحية أو غيرها، وهناك بعض الأدلة التي وردت في السنة النبوية الشريفة بشأن مسألة جواز الاستدانة للأضحية، وعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: «نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ» وفيه ضعف، غير أن معناه صحيح، والضعيف يُعمَل به في فضائل الأعمال، وقد استدل الحنفية بهذا الحديث كدلالة على وجوب الأضحية، والجمهور يستدل به من باب التأكيد علي الاستحباب».

الأضحيةحكم الأضحية للمديون

من ناحية أخرى، قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في مقطع فيديو حول حكم شراء الأضحية بالتقسيط، إنه إذا كان ثمن الأضحية سيرجع بالسلب على المضحي بسبب سداد الدين، فإن الأولى يكون بسداد الدين أولا، لأن حكم سداد الدين واجب في الشرع، أما الأضحية فهي سنة مؤكدة، والواجب مقدم علي السنة، متابعًا: «إذا كان شراء الأضحية لم يؤثر على سداد الدين بأنه ما زال مؤجلاً أو كان بالتقسيط، فلا مانع من الأضحية».

أخر موعد لذبح الأضحية

وأفادت دار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، بأن آخر موعد للذبح هو آخر أيام التشريق، أي عند غروب شمس الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهذا المذهب المعمول به عند عدد من الصحابة والتابعين، وعليه رأي الحنابلة والشافعية، واختيار ابن تيمية، ودليلهم في ذلك حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي رواه ابن حبان عن جبير بن مطعم رضي الله عنه: «كلُّ أيام التشريق ذبح»، والأفضل في الذبح التعجيل به قبل غروب ثاني أيام التشريق أي يوم الثاني عشر من ذي الحجة، وذلك تجنبًا للوقوع في خلاف الجمهور.

اقرأ أيضاًالمفتي: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر بل هو مستحب

قبل عيد الأضحى 2024.. الأزهر يكشف حكم اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية

وزير الأوقاف: الأضحية تدخل البهجة والسرور على الفقراء والمساكين

مقالات مشابهة

  • الحالة العامة لحرائق الغطاء النباتي عبر ولايات الوطن
  • منعًا لأمراض الجهاز الهضمي.. أطعمة لذيذة تحسن عملية الهضم
  • قبل عيد الأضحى.. «الإفتاء» توضح حكم شراء الأضحية بالتقسيط
  • «الإفتاء» توضح حكم شراء الأضحية بالتقسيط
  • أصوات من غزة.. ارتفاع نسبة الإجهاض لدى النساء بسبب الحرب
  • محافظ دمياط تتابع عملية توريد محصول القمح
  • الخطيب: الحلّ لن يكون الا لبنانيا
  • عاجل.. وفاة والدة وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني
  • فردوس عبد الحميد: منى زكي ليست بنفس تركيبة "أم كلثوم" وجسمها ضعيف
  • ماذا تبقى من إرث علي عبد الله صالح في اليمن؟