البوابة - يعد أحد الشعانين أحد أقدس الأيام في التقويم المسيحي، لكنه غير واضح في كثير من الأحيان. من التاريخ المتغير إلى التقاليد الفعلية ليوم أحد الشعانين (بما في ذلك استخدام سعف النخيل)، يمكن أن يكون الأمر مربكًا لأولئك الذين لم يكبروا في تكريم العطلة. اكتشف أصل أحد الشعانين، بالإضافة إلى تقاليد أحد الشعانين الشائعة التي لا تزال مستمرة حتى اليوم.

يصادف أحد الشعانين 2024 يوم الأحد 24 مارس. ويعتبر "عيدًا متحركًا" حيث يتغير التاريخ من سنة إلى أخرى. وذلك لأن الصوم الكبير وعيد الفصح وجميع الأيام المقدسة بينهما يتم تحديدها من خلال الاعتدال الربيعي، والذي يمكن أن يختلف قليلاً كل عام.

ما هو أحد الشعانين ولماذا نحتفل به؟ وطريقة صنع سعف النخيل


أحد الشعانين هو الأسبوع الأخير من الصوم الكبير قبل عيد الفصح. إنه اليوم الأول من أسبوع الآلام، وهو أقدس سبعة أيام في التقويم الكاثوليكي. العديد من الديانات البروتستانتية تكرم أيضًا أحد الشعانين. وفقًا للمعتقدات المسيحية، فإن أحد الشعانين يكرم اليوم الذي ركب فيه يسوع حمارًا ووصل إلى القدس. واستقبله المصلون وقاموا بتهويته ووضعوا سعف النخيل عند قدميه. واعتبر وصوله بمثابة لحظة انتصار وعلامة سلام. يعتبر أحد الشعانين بداية الآلام، والأيام الأخيرة من حياة يسوع قبل العشاء الأخير (الخميس العظيم)، وموته (الجمعة العظيمة)، وقيامته (أحد الفصح).

1. ماذا يحدث في أحد الشعانين؟
في أحد الشعانين، يتلقى المصلون سعف النخيل المبارك في الكنيسة؛ تستخدم بعض المواقع (خاصة تلك الموجودة في الشمال) بدائل مثل أغصان الصفصاف أو الزهور إذا كان الحصول على النخيل غير عملي. غالبًا ما تتضمن خدمات الكنيسة في أحد الشعانين قراءات الكتاب المقدس للآلام أو أيام يسوع الأخيرة التي سبقت موته وقيامته.

2. ماذا يقول الكتاب المقدس عن أحد الشعانين؟
في الكتاب المقدس، يعتبر أحد الشعانين بمثابة "دخول منتصر" يسوع إلى القدس، ولكنه أيضًا حلو ومر، لأنه يمثل أيضًا يسوع وهو يتخذ الخطوات الأولى نحو موته. يمثل ركوب يسوع إلى القدس على حمار تتويجه كأمير السلام، حيث قيل إن الملوك يركبون الحمير في رحلات سلمية (والخيول في مهام عدوانية أو متعلقة بالحرب)؛ في كتاب متى، يُشار أيضًا إلى ركوب يسوع على الحمار على أنه تحقيق لنبوة زكريا. في إنجيل لوقا، يوصف يسوع بأنه بكى على أورشليم، وهو يعلم أن نهاية حياته قد اقتربت. في سفر اللاويين، يوصف على وجه التحديد أن المتعبدين وضعوا سعف النخيل على طريق يسوع عندما دخل أورشليم، وهو طقس مخصص لأولئك ذوي الشرف العالي.

3. ما هي الرسالة الرئيسية ليوم أحد الشعانين؟
غالبًا ما يعتبر المؤمنون أحد الشعانين يومًا لتذكيرهم بقبول يسوع والترحيب به في قلوبهم، تمامًا كما رحب المصلون بيسوع في القدس. ويُنظر إليه أيضًا على أنه عطلة تمثل أهمية اتباع يسوع، حتى وهو يسير نحو موته في نهاية المطاف.

4. إلى ماذا ترمز سعفة النخيل؟
في الثقافات المختلفة، وليس المسيحية فقط، تعتبر سعف النخيل رمزًا للفضيلة. في مصر القديمة، اعتبرت سعف النخيل رمزا لإله الخلود. في اليونان القديمة، كانت أغصان النخيل رمزًا لإلهة النصر نايكي. اعتبرت الثقافة الرومانية القديمة سعف النخيل وأغصانه رموزًا للنصر.

5. أين تضع سعف النخيل من أحد الشعانين؟
الأمر متروك لك حيث تضع سعف النخيل من أحد الشعانين. يستخدمها الكثيرون للزينة، وهناك أدلة لنسج راحة اليد لإنشاء أشكال خاصة.
ولأن سعف النخيل من أحد الشعانين مباركة، ينصح المصلين بالتخلص منها فقط عن طريق الحرق. ستقبل بعض الكنائس حرق سعف النخيل المعادة واستخدامها في رماد "أربعاء الرماد" في العام التالي.

كيفية صنع سعف النخيل للأطفال

اللوازم اللازمة:
ورق مقوى أخضر - 4 أوراق
4-8 أعواد حرفية كبيرة
شريط لاصق شفاف
قلم رصاص
مقص
غراء

التعليمات:
1. ارسم يد طفلك على الورق الأخضر. (قم بعمل 6 خطوط عريضة على الأقل!)

2. إذا كان طفلك كبيرًا بما يكفي لاستخدام المقص، فاسمح له بالقص حول حدود اليد. بخلاف ذلك، اترك هذا الجزء للشخص البالغ المشرف على النشاط.

3. الآن قم بلصق كفوف اليد على العود الخشبي بحيث تشكل سعفة نخل.

4. أخيرًا قم بلصق العصي الحرفية في الجزء السفلي من "الفرع" بشكل آمن باستخدام الشريط اللاصق.

المصدر: jacksonprogress-argus.com / mommysnippets.com

اقرأ أيضاً:

النوروز مهرجان عمره 3500 عام كيف ولماذا نحتفل به؟

الهدايا الرمضانية من صلصال بلمسة الفنانة الأردنية رندا حدادين

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: احد الشعانين المسيح عيد الفصح سعف النخیل

إقرأ أيضاً:

معسكر موسّع لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في الرستاق

الرستاق- خالد بن سالم السيابي

نظمت دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالرستاق ممثلة بقسم التنمية الزراعية، معسكرا موسعا لمسح واستكشاف حشرة سوسة النخيل الحمراء في عدد من المزارع الكائنة بقرى وادي بني غافر بولاية الرستاق (القرطي، الرجلة والطيب).

وتم خلال المعسكر مسح واستكشاف أكثر من 90 فدانا من الأراضي الزراعية وتم التعامل مع جميع الإصابات حسب الإرشادات المتبعة.

ويأتي المعسكر ضمن خطة الدائرة في تنفيذ المعسكرات الدورية للحد من انتشار وتوسع هذه الآفة، إذ شارك في المعسكر كوادر فرق مكافحة سوسة النخيل، كما تضمن المعسكر محاضرة توعوية تم التطرق فيها إلى المخاطر التي تواجه النخلة ومنها حشرة (سوسة النخيل الحمراء) التي تُعتبر فتاكة في تعاملها مع النخلة وإلحاق الضرر التام بها، وصاحب المعسكر أيضا عمليات العلاج والإزالة لأشجار النخيل المصابة.

مقالات مشابهة

  • أسواق المدينة المنورة تستقبل طلائع رطب النخيل
  • شقق سكن لكل المصريين الطرح الجديد 2024.. الشروط وطريقة الحجز
  • جسور الحوار... لقاء في مدرسة يسوع ومريم - الربوة
  • المارونية تحتفل بحلول الأربعاء الثالث من زمن العنصرة
  • يا رايحين للنبي.. نية الإحرام وطريقة أداء مناسك الحج
  • تقديم رياض الأطفال بالمدارس التجريبية.. رابط وطريقة التسجيل
  • صور| تفحم 10 أفدنة من أشجار النخيل ومنزل في حريق بواحة الداخلة
  • معسكر موسّع لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في الرستاق
  • تامر عاشور| أسعار تذاكر حفل الإسكندرية وطريقة الحجز
  • السيطرة على حريق أشجار هائل بالمنيا