كشفت "بلومبيرغ" تنامي استخدام خدمة إنترنت شركة "ستارلينك" بصورة غير قانونية في دول العالم كاليمن والسودان وفنزويلا وجنوب إفريقيا وآسيا الوسطى ونشوء سوق سوداء كبيرة لهذه الخدمة.

وأشار تقرير للوكالة إلى أن كيفية تهريبها ومدى توفر "ستارلينك" في السوق السوداء يشير إلى أن سوء استخدامها "يمثل مشكلة عالمية حقيقية ويثير تساؤلات حول سيطرة الشركة على نظام له أبعاد أمنية وطنية واضحة".

إقرأ المزيد "واشنطن بوست": تحقيق أمريكي في مزاعم اختراق الجيش الروسي محطات "ستارلينك"

ولفتت الوكالة إلى أن مجموعات "ستارلينك" تظهر في العديد من تلك الأسواق على أي حال مع العواقب الجيوسياسية المترتبة عليها والازدهار الذي تشهده السوق السوداء لمحطات "ستارلينك" من السودان إلى فنزويلا.

ونوهت باهتمام المسؤولين الحكوميين الأمريكيين بهذا الأمر، والعقبات التي تحول دون إغلاق السوق السوداء.

اليمن

وقالت الوكالة إن مسؤولا حكوميا رفيعا في اليمن اعترف بأن "ستارلينك" يستخدم على نطاق واسع وهناك الكثير من الناس على استعداد، رغم ظروف الحرب، لتأمين محطات الاتصالات التجارية والشخصية والتهرب من خدمة الإنترنت المتوفرة محليا والتي غالبا ما تكون بطيئة وخاضعة للرقابة.

السودان وكازاخستان

إقرأ المزيد موسكو: خطط "سبيس إكس" لنشر أقمار تجسس ستهدد النشاط الفضائي

وفي السودان على سبيل المثال ومع انقطاع الإنترنت بانتظام لعدة أشهر، أصبح جنود قوات الدعم السريع من بين أولئك الذين يستخدمون النظام في خدماتهم اللوجستية، وفقا لدبلوماسيين غربيين.

وفي منطقة آسيا الوسطى، حيث تندر صفقات "ستارلينك" فإن الحملة الحكومية على تلك المحطات غير المشروعة في كازاخستان هذا العام لم تؤثر بالكاد على استخدامها. وكل ما فعلته هو ارتفاع الأسعار في السوق السوداء، بحسب تاجر يستورد المعدات ولم يرغب في التحدث علنا خوفا من المحاسبة.

وقال التاجر إنه قبل التدخل الحكومي، كان العملاء قادرين على شراء معدات الشركة وشحنها عبر خدمة البريد المحلية.

"سبيس إكس" تتعهد بالتحقيق

يشار إلى أن مالك شركة "سبيس إكس" إيلون ماسك، توقع جني 30 مليار دولار سنويا كإيرادات من "ستارلينك".

هذا ولم تستجب شركة SpaceX لطلب "بلومبيرغ" التعليق على قائمة أسئلة بهذا الخصوص ولكن الشركة ذكرت في منشور على منصة "إكس" في فبراير الماضي: "إذا علمت شركة SpaceX بأن محطة Starlink يتم استخدامها من قبل طرف خاضع للعقوبات أو غير مصرح به، فإننا نحقق في المطالبة ونتخذ إجراءات لإلغاء تنشيط المحطة إذا تم تأكيد ذلك".

المصدر: بلومبيرغ

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أستانا إيلون ماسك الجيش السوداني انترنت سبيس إكس صنعاء قوات الدعم السريع كاراكاس السوق السوداء إلى أن

إقرأ أيضاً:

إحباط ترويج 15 طن دقيق قبل بيعه في السوق السوداء

واصلت وزارة الداخلية حملاتها المكثفة لضبط الأسواق والتصدى الحاسم لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز الحر والمدعم لتحقيق أرباح غير مشروعة.

اقرأ أيضاً: القصاص من سائق الرذيلة بعد جريمة يندى لها الجبين

ضبط مُتهمين بالاتجار في المخدرات بأسيوط ضبط 1138 مخالفة للسير بدون تراخيص

جاء ذلك إستمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدى لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز والبيع بأزيد من السعر المقرر وعدم الإعلان عن الأسعار.

وواصل قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع مديريات الأمن ، حملاتها التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية أسفرت عن ضبط عدد من القضايا فى مجال المخابز السياحية الحرة والمدعمةخلال 24 ساعة ضُبط خلالها حوالى

15 طن دقيق (أبيض ، بلدى مدعم).

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة 3 مُتهمين أشقاء بالسجن 3 سنوات، لإدانتهم باستعراض القوة.

وتضمن الحكم مُعاقبة المُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م بالسجن 3 سنوات، وتغريم كل منهم مبلغ 1000 جنيه عما أسند إليهم في التهمة الأولى والثانية والثالثة والرابعة. 

كما قضت بمُعاقبة المتهم محمد.م بالسجن المُشدد 3 سنولت وتغريمه مبلغ عشرة آلاف جنيه عما أسند إليه بتهمة إحراز الجوهر المخدر. 

وتضمن الحكم إلزام المتهمين الثلاثة بالمصاريف الجنائية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 3 سنوات، ومصادرة السلاحين الناريين والسلاح الابيض المضبوط.

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار النجار، وأيمن بديع لبيب، وحضور الأستاذ أحمد النواوي وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر.

وأسندت النيابة العامة للمُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م أنهم في يوم 4 نوفمبر 2023 بدائرة قسم البساتين استعرضوا وآخرين مجهولين القوة والعنف واستخدموه قبل المجني عليه سيد ربيع. 

وجاء ذلك بقصد ترويعه وتخويفه وإلحاق الاذى المادي به وكان من شأن ذلك الفعل تكدير الأمن العام والسكينة العامة، وذلك حال حملهم أسلحة نارية وذخائر وأسلحة بيضاء مما تستعمل في الاعتداء على الاشخاص (فرد خرطوش – ذخائر – سنج).

كما أسندت لهم النيابة أنهم أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً نارياً غير مششخن (2 فرد خرطوش)، وذخائر (3 طلقات). 

كما أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً ابيضاً (2 سنجة) دون مسوغ من الضرورة الشخصية أو المهنية. 

وقد وقع بناءً على تلك الجريمة الأولى الجنحة الآتية: 

أنهم في ذات الزمان والمكان أتلفوا وآخرين مجهولين عمداً المنقولات المبينة وصفاً وقيمة بالأوراق والمملوكة للمجني عليه سيد ربيع.

مقالات مشابهة

  • «بوغدانوف» يؤكد استمرار الاتصالات بين روسيا والسودان بشأن القاعدة العسكرية
  • «الداخلية»: ضبط 16 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • الهندي عزالدين: القاعدة الروسية .. “البرهان” ليس ” تشرشل” والسودان ليس بريطانيا العظمى
  • الأمم المتحدة تدرج الجيش السوداني والدعم السريع في قائمة سوداء حول إلحاق الأذى بالاطفال خلال الحروب
  • ضبط 11 طن دقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء
  • ضبط 14 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • إحباط ترويج 14 طن دقيق مُدعم في السوق السوداء
  • بيع البطائق الذهبية لـ"موازين" في السوق السوداء يثير التساؤل
  • ضبط دقيق مدعم قبل بيعه في السوق السوداء بالفيوم
  • إحباط ترويج 15 طن دقيق قبل بيعه في السوق السوداء