وقعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط والدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط، بروتوكول تعاون للحفاظ على الهوية الحرفية وتوثيق التراث الثقافى لحرفة الحفر على الأخشاب "الأويما "بما يساهم في تعزيز المشاركة بشبكة المدن الإبداعية لليونسكو، حيث جاء ذلك على هامش الأمسية التى أقامتها هيئة فولبرايت، لحضور الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنصورة الجديدة و مديرى مديريتى التربية والتعليم والتضامن الاجتماعي.

وخلال تصريحًا أدلته حول البروتوكول، أكدت الدكتورة منال عوض أن هذا الاتفاق يأتى فى إطار حرص كافة الأطراف على دعم صناعة الأثاث والتى تشتهر بها دمياط وتميز أبناؤها بمهارة فريدة ومتميزة فى تلك الصناعة، التى تُعد الأهم والأشهر ليس فقط على الصعيد المحلى وإنما أيضًا الصعيدين الإقليمى والدولى، لافتة الى أن تطوير ودعم الصناعة يأتى وفقًا لخطة حظت باهتمام بالغ من الدولة، ويأتى إحدى محاورها تسجيل هذه الحرفة التى تُعد من الحرف اليدوية التراثيه المرتبطة باسم المحافظة فى شبكة المدن المبدعة لليونسكو وذلك لتوثيق والحفاظ على الصناعة المبدعة بالمحافظة وبما يساهم فى دمج الثقافة فى سياسات التنمية الحضرية باعتبارها السبيل الرئيسى لبناء مدن مستدامة وتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ .

وأضافت " محافظ دمياط " أن جامعة دمياط باعتبارها صرح علمى كبير ساهم فى تقديم خدمات بحثية ومجتمعية ناجحة، سيتم العمل بين الجانبين للحفاظ على تلك الهوية الوطنية، حيث ستعمل الجامعة على إعداد ما يلزم من مستندات للخروج بملف للتقديم بشبكة المدن الإبداعية لليونسكو، من خلال مشاركة الكليات المعنية لتوثيق الأهمية التاريخية لهذه الحرفة التراثية و كذلك تنفيذ موقع إلكتروني كاداة لدعم هذا التوثيق، حيث ستحمل تلك الجهود شعار " دمياط مدينة مبدعة .. دمياط مهد الحرف التراثية "

وتوجهت " المحافظ " بالشكر إلى الدكتور حمدان ربيع على هذا التعاون، معربة عن تطلعها لتحقيق المزيد من الجهود فى إطار الشراكة الوثيقة بين المحافظة والجامعة لخدمة دمياط وأبنائها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التراث الثقافي التضامن الاجتماعي الحرف اليدوية التراثية الدكتورة منال عوض للحفاظ على

إقرأ أيضاً:

نحن بانتظار حكومة جديدة صاحبة فكر جديد

ننتظر وينتظر المواطنون معنا موعد الاعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة والذى يترأس مجلسها الدكتور مصطفى مدبولى وذلك بعدما قرر فخامة الرئيس تجديد الثقة فيه ووجه بتشكيل حكومة تتسم بالخبرات والكفاءات، حتى تستطيع النهوض بالوطن فى ظل أزمات وتحديات متلاحقة نتيجة ظروف خارجية أثرت بالطبع على مستوى الأداء الداخلى.
نتطلع بالطبع لحكومة تهتم بشكل استثنائى ببناء الإنسان، ولا شك أن التعليم قضية أساسية يجب الاهتمام بها كى نستطيع أن نربى أجيالا تُقدر ما قد تم بناؤه، وتعرف كيف تدافع عن الوطن وتحمى أراضيه، خاصةً بعدما تحولت مصر إلى أمصار مختلفة باختلاف أنواع المدارس والتعليم، عربى ولغات وأمريكى وإنجليزى وغيرهم، ولا عجب مما نراه من أفعال وممارسات فى الشارع المصرى، فهو نتاج طبيعى لما يشهده التعليم من تدهور وانحدار، لأن كل ما يشغلنا حاليا ليس العلم بقدر ما يشغل تفكيرنا الورقة التى نحصل عليها لتؤكد للعامة أننا متعلمون فأصبح لدينا نوع آخر من الأمية المعتمدة بشهادة المدرسة.
ملف الصحة أيضا بحاجة الى اهتمام أكثر، ودعم أكثر، وأطباء أكثر وتمريض أكثر، فصحة المواطن المصرى شهادة صلاحية لأن يكون منتجا خلاقا مبتكرا، لذا وجب الاهتمام بالتأمين الصحى الشامل واتساع رقعته من بورسعيد لكل محافظات مصر مع توفير الدواء للمرضى، كما الثقافة والتنوير والفن يجب أن تتعمق مرة أخرى فى الوجدان المصرى.
نهضة مصر وخروجها من أزمتها لن تستقيم إلا بالاهتمام البالغ بالاقتصاد الكلى مع دعم السياسات النقدية والمالية له، والتركيز فى الصناعة المحلية أمل كبير ننتظره بقدوم الحكومة الجديدة، لأن مستقبل مصر فى الصناعة لتحقيق الاكتفاء والتصدير خاصة أن مصر تمتلك طاقة بشرية هائلة يجب أن تتحول من عبء إلى ميزة، كما أن انخفاض قيمة العملة يعطى ميزة خاصة للتصدير وغزو الأسواق العالمية.
ملف الزراعة من الملفات المهمة أيضا بعد المشروعات العملاقة التى تم انشاؤها فى إعادة تدوير المياه من محطات المعالجة وغيرها عادت لتكون فى صدارة مشهد الإنتاج برغم محدودية الحصة المائية النيلية والممطرة لمصر، كما أن تكنولوجيا المعلومات والهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة كلها بوادر لبناء اقتصاد متجدد وعفى.
التطلعات كبيرة والحكومة القادمة طريقها ليس ممهدا، ولكننا نثق فى أبناء وطننا من العلماء والخبراء والكفاءات الوطنية التى لن تدخر جهدا فى الارتقاء بالوطن ومواطنيه فى ظل هذه الأزمات التى أثرت على معيشتنا جميعا وغيرت مجريات حياتنا.. وللحديث بقية.

مقالات مشابهة

  • توقيع بروتوكول تعاون بين سورية والتشيك في مجال تنفيذ محطات تنقية مياه الشرب
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع شركة داتافلو الإماراتية
  • نحن بانتظار حكومة جديدة صاحبة فكر جديد
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة أمان ليك لوساطة التأمين
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع "داتافلو" الإماراتية
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة «أمان ليك» لوساطة التأمين
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع "أمان ليك" لوساطة التأمين
  • "الصحفيين" توقّع بروتوكول تعاون مع بنك ناصر الاجتماعى فى مجال التدريب والرعاية الصحية والاجتماعية
  • بروتوكول تعاون بين نقابتي الصحفيين المصرية والفلسطينية لدعم الزملاء في غزة ومصر
  • «غرفة أبوظبي» توقع اتفاقية تعاون مع «التجارة الأنغولية - الإماراتية»