الجزيرة:
2024-06-16@08:26:10 GMT

مكملات الألياف الغذائية قد تحسن وظائف المخ

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

مكملات الألياف الغذائية قد تحسن وظائف المخ

من المعروف أن الألياف الغذائية تنطوي على فائدة كبيرة للجهاز الهضمي، كما أنها تساعد في الحفاظ على وزن صحي وتقلل احتمالات الإصابة بالسكري وبعض أنواع السرطان، ولكن دراسة جديدة كشفت أيضا أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على ألياف يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن.

وكشفت الدراسة -التي نشرتها الدورية العلمية نيتشر كومينكيشين Nature Communication وشملت مجموعة متطوعين تزيد أعمارهم عن ستين عاما- أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على ألياف يساعد في تحقيق "تحسن ملموس في وظائف الذاكرة".

وقامت الدراسة بتقييم الصلة بين الميكروبيوم داخل الجهاز الهضمي وبين الوظائف الذهنية والبدنية لدى كبار السن. ويقصد بالميكروبيوم البكتيريا التي تعيش داخل جسم الانسان.

وفي إطار التجربة التي أجريت على مدار 12 أسبوعا، تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين، حيث تم تغذية المجموعة الأولى بمكملات غذائية تحتوي على الياف، وإعطاء المجموعة الثانية دواء وهمي، ثم إخضاع أفراد المجموعتين لسلسلة من الاختبارات مع تجارب لقياس كفاءة التعلم.

وكشفت الدراسة أن تناول الأغذية الغنية بالالياف يساعد في تنشيط الكائنات الدقيقة داخل المعدة مما يؤدي إلى تغيرات في فسيولوجية العضلات والسلوك الإدراكي.

ونقل الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الأبحاث الطبية عن الباحث توماس فيديتش من الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب بولاية أنديانا الأميركية قوله إن هذه النتائج "مدهشة"، مضيفا أن الدراسات التي تتناول الصلة بين المخ والقناة الهضمية مازالت جديدة". واستطرد: "نحن ما زلنا في طور البداية فيما يتعلق بهذا الفرع من العلوم".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون

تناول كمية كافية من الماء يحسن أداء الجسم، ويجعل البشرة أكثر جمالاً ونضارة، وستعمل الأمعاء والأنظمة الهضمية الأخرى دون فشل، وإضافة الليمون إلى الماء يوفر فوائد واضحة للجسم. 

 

ويشرب الكثير من الناس الماء مع الليمون لإنقاص الوزن، معتقدين أن هذا المزيج سيسمح لهم بالتخلص بسرعة من الوزن الزائد لكن هذه ليست الميزة الوحيدة للمشروب. 

 

6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون

الفائدة 1: تقوية جهاز المناعة

يحتوي الليمون على فيتامين C، الذي يمكن أن يقوي جهاز المناعة بشكل كبير ويحفز عمله النشط. سوف تتجاوز الأمراض الشخص الذي يشرب الماء بالليمون باستمرار. الشراب له تأثير مضاد للجراثيم، مما يساعد على التعامل مع الالتهابات المختلفة والتهاب الحلق. من المهم أن يساعد الماء مع الليمون على التئام الجروح بشكل أسرع.

 

الفائدة الثانية: تنظيف البشرة

المشروب له تأثير مذهل يعمل على تحسين خصائص الجلد. يسمح لك بتنظيفه ويكون له تأثير مطهر. ونتيجة لذلك، يتم التخلص من حب الشباب والحروق والأكزيما. يمكن إبطاء شيخوخة الجلد عن طريق الاستهلاك المنتظم لسائل الليمون.

 

الفائدة 3: القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي

يمكن التخلص من بعض مشاكل الجهاز الهضمي بطريقة سهلة. شرب الماء مع الليمون. يساعد في التخلص من حرقة المعدة والغثيان والانتفاخ. إذا أفرطت في تناول الطعام، يُسمح لك بشرب كوب من الماء مع عصير نصف ليمونة. سوف يختفي ثقل المعدة في أقصر وقت ممكن.

 

الفائدة الرابعة: التخلص من الوزن الزائد

ولا يمكن تجاهل هذه الخاصية المفيدة، وهي الأكثر شهرة على الإطلاق. دعونا نوضح كيفية عمل المشروب الحامض في هذا الصدد. يسمح لك الماء بالليمون بإنقاص الوزن وفقدان الوزن وتطهير الجسم من السموم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يروي العطش تمامًا ويقلل الشهية. قبل الذهاب إلى السرير، لا ينبغي عليك الإفراط في تناول الطعام عندما تريد ذلك حقًا - فمن الأفضل أن تشرب كوبًا من مشروب صحي يفيد شخصيتك.

 

فائدة 5: تطبيع قراءات ضغط الدم

الماء مع الحمضيات يعمل على تطبيع ضغط الدم وينظف الدم. المحتوى العالي من البوتاسيوم في الليمون يجعل السائل علاجًا مثاليًا لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى أنه يزيل الغثيان والدوار.

 

فائدة 6 : تهدئة

فهذا السائل يهدئ الأعصاب، ويقلل من الاكتئاب، ويزيل التوتر النفسي.

مقالات مشابهة

  • احتفالًا بالعيد| فوائد مذهلة لتناول الكوارع
  • طريقة عمل سلطة الزبادي لسفرة العيد| تساعد على الهضم
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • مكسرات تساعد على خسارة الوزن
  • فوائد مذهلة بتناول الفاصوليا الخضراء
  • منها مرضى السكري والحساسية.. فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة
  • صيام يوم عرفة.. وجبة السحور والإفطار المثالية في الطقس الحار
  • أغرب 8 وظائف في العالم
  • تسبب مرض قاتل.. تحذير من أطعمة نتناولها يوميًا تحتوي مادة سامة
  • النوم يساعد في تحسين الصحة بشكل عام