أكدت المحامية الحقوقية السودانية شيماء سر، أن الأوضاع في السودان تشهد تدهورًا خطيرًا على مختلف الأصعدة، مع تصاعد حدة الصراعات والنزاعات المسلحة في العديد من المناطق.

وأوضحت الحقوقية السودانية في كلمتها خلال مؤتمر «من غزة للسودان.. نساء في مواجهة العدوان»، أن النزاعات أدت إلى تهجير السودانيين بشكل كامل من أراضيهم وبيوتهم، مما أدى إلى تحويلها إلى بيوت فارغة، حتى الصحفيين والإعلاميين تم تهجيرهم أيضًا على غرار ذلك.

كيف تتحمل النساء ويلات الحرب في السودان؟

وقالت إن قوات الدعم السريع أفرغت البيوت من البنية السكنية عن طريق الإخلاء القسري وتم تدمير المكتبات، وسردت سر كيف تتحمل النساء ويلات الحرب في السودان، قائلة: «النساء كن رائدات في إخراج أسرهن من السودان، بالإضافة إلى التعرض إلى التحرش والاغتصابات»

وعن توثيق جرائم الاغتصاب، أشارت إلى أن هناك مجموعات كبيرة نسوية تقوم بالرصد والتوثيق، وتم توثيق 481 حالة اغتصاب، وهو رقم غير صحيح في ظل خوف النساء من الإبلاغ أو صعوبة الوصول إلى الحالات.

صعوبة تحرك الطواقم الإعلامية داخل الخرطوم

وأشارت «سر»، إلى الناشطين ما زالوا عاملين في مناطق النزاع وتطبيق بروتوكول الاغتصاب والتواصل مع الناجيات والاحتفاظ بملفاتهن لحين المسائلة الحقيقية لمجرمي الحرب، وعن صعوبة تحرك الطواقم الإعلامية داخل الخرطوم، أوضحت أن الإعلام الحكومي هو المسيطر على البث الإعلامي والذي يقوده الجيش السوداني.

وأشارت إلى أن ما يتم تداوله في وسائل الإعلام لا يمثل إلا جزءًا بسيطًا من المعاناة التي يعيشها السودان، مؤكدةً أن هذا الجيل شاهد الكثير من البلاء التي لم تمر على أجيال عديدة سابقة، وبات يرى مشاهد تخطت ما كان يحدث في العصور الوسطى، مناشدة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف نزيف الدم في السودان، وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمتضررين من النزاعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة نقابة الصحفيين السودان فی السودان

إقرأ أيضاً:

"اليونيسف" تطالب بوقف إطلاق نار فوري بالسودان "لمنع المجاعة"

الخرطوم- طالبت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، الأحد2يونيو2024، بوقف إطلاق نار فوري بالسودان "لمنع المجاعة التي تلوح في الأفق، وأي خسائر فادحة في أرواح الأطفال".

وأضاف مكتب اليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في منشور على حسابه بمنصة "إكس": "في الخرطوم، تدعم اليونيسف 22 مطبخا مشتركا تصل إلى أكثر من 13 ألف أسرة لمنع المجاعة التي تلوح في الأفق، وأي خسائر فادحة في أرواح الأطفال".

وشدد أن "أطفال السودان بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن". ​

والجمعة، حذرت 19 منظمة إنسانية دولية من حدوث "مجاعة وشكية" في السودان، حال استمرار أطراف الصراع في منع الوكالات الإنسانية من تقديم الإغاثة للمحتاجين.

جاء ذلك في بيان مشترك وقع عليه رؤساء 19 منظمة إنسانية عالمية، 12 منها أممية، وفق ما ذكر موقع "أخبار الأمم المتحدة".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • السودان:ولاية الخرطوم تبحث عن «موارد مالية» بسبب الحرب
  • "اليونيسف" تطالب بوقف إطلاق نار فوري بالسودان "لمنع المجاعة"
  • “تجربة بمذاق الحرب”.. مطاعم سودانية تستهدف استقطاب المصريين
  • تجربة بمذاق الحرب.. مطاعم سودانية تستهدف استقطاب المصريين
  • شاهد بالفيديو.. شباب سودانيون يقدمون فواصل من الرقص “الفاضح” خلال حفل أحيته مطربة سودانية داخل إحدى الشقق ومتابعون: (خجلنا ليكم والله ليها حق الحرب تجينا وما تنتهي)
  • الجيش السوداني يتحدث عن عملية نوعية ضد الدعم السريع شمالي الخرطوم
  • محلل سياسي: إسرائيل تحاول جذب مصر للدخول في دائرة الصراع (فيديو)
  • برلماني: ترحيب الخرطوم باستضافة مصر لمؤتمر السودان ثقة كبيرة في القاهرة
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش و«الدعم السريع» شرق جسر الحلفايا
  • لو صفيت النفوس.. ساويرس يعلق على خبر يفيد باتفاق جهات سودانية على إنهاء الحرب