مراد المصري (أبوظبي)
عادت المدرجات لتنبض بالحياة بأبهى صورها في مصر من جديد، وتحديداً في اللقاء الذي جمع بين منتخب «الفراعنة» ومنتخب كرواتيا أمس، بوجود نحو 90 ألف متفرج في استاد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، التحفة المعمارية الرائعة الأحدث من نوعها في العالم بالوقت الحالي.
ورغم خسارة منتخب مصر أمام نظيره الكرواتي 2-4 في نهائي البطولة الودية التي أقيمت على مدار الأيام الماضية هناك، إلا أن المكاسب كانت عديدة خارج الإطار الفني، بالنسبة لحضور هذا العدد الضخم من الجماهير، والأهم تقلد المناسبة المظهر الأنيق دون أي خروج عن النص، والتأكيد على أن الجماهير متعطشة لعيش أجواء كرة القدم مرة أخرى في الملاعب.


وتعتبر هذه المرة الأولى التي يلامس فيها هذا العدد من الحضور القياسي المدرجات، إذ جرت كانت الأعداد الكبيرة تتواجد على مناسبات متقطعة، منها حضور أكثر من 80 ألف متفرج في لقاء تأهل منتخب مصر أمام الكونجو الديمقراطية في عام 2018 باستاد برج العرب في الأسكندرية، والحضور بأعداد جيدة للجماهير في نهائيات أمم أفريقيا التي استضافتها مصر في العام اللاحق، إلا أنه بعد ذلك عادت المدرجات لتكون ذات حضور محدود للغاية، قبل أن يأتي الموعد في هذا الاستاد الجديد.
 

أخبار ذات صلة «طيور الخير» تنفذ الإسقاط الـ15 للمساعدات الإنسانية والإغاثية على شمال غزة إسرائيل تعتبر محادثات «الهدنة» وصلت لـ«طريق مسدود»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر العاصمة الإدارية منتخب مصر منتخب كرواتيا

إقرأ أيضاً:

المغرب يؤكد مجددا عزمه على النهوض بمستقبل رقمي شامل ومنفتح وآمن للجميع بإفريقيا

جدد المغرب، أمام الدورة الاستثنائية للجنة التقنية المتخصصة التابعة للاتحاد الإفريقي للاتصال وتكنولوجيا المعلومات (CICT5)، المنعقدة في الفترة من 11 إلى 13 يونيو الجاري، عزمه على تقليص الفجوة الرقمية والنهوض بمستقبل رقمي شامل ومنفتح وآمن للجميع في القارة الإفريقية.

وأكد أعضاء الوفد المغربي، في تدخلاتهم خلال هذه الدورة التي عقدت عبر تقنية الفيديو وخصصت لدراسة واعتماد مشروع الميثاق الرقمي الإفريقي ومشروع الاستراتيجية القارية في مجال الذكاء الاصطناعي، إرادة المملكة في العمل على بناء مستقبل رقمي مزدهر لكل إفريقي بما يتيح جعل القارة الافريقية فاعلا رئيسيا في الاقتصاد العالمي.

وأشار الوفد المغربي إلى أن المشروعين اللذين تم اختيارهما لهذه الدورة يمثلان الالتزام الاستباقي والمساهمات القيمة للقارة الإفريقية في الميثاق الرقمي العالمي، وقمة المستقبل المقرر تنظيمها من قبل الأمم المتحدة في شتنبر 2024، مبرزا الجهود المبذولة من أجل صياغة هذه المشاريع الطموحة التي تهدف إلى “توحيد جهودنا في التحول الرقمي في أفريقيا، مع الأخذ في الاعتبار تحديات وخصوصيات قارتنا”.

وتابع الوفد أنه “علينا أن نشيد بهذه المبادرة الجماعية التي تهدف إلى النهوض بمجتمع رقمي شامل وعادل، قادر على تلبية احتياجات جميع مواطنينا”.

وجدد الوفد التأكيد على أن المغرب بصدد وضع اللمسات الأخيرة على استراتيجيته الرقمية الوطنية 2030 التي لا تتوخى فقط المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة، بل تروم أيضا وضع الأسس الضرورية لتحول رقمي ناجح، سواء بالنسبة للمغرب أو للمنطقة .

وأوضح الوفد المغربي أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى رقمنة المرافق العمومية والنهوض بالاقتصاد الرقمي للبلاد، مع التركيز بشكل خاص على الإدماج الرقمي وتعزيز البنية التحتية والمهارات، فضلا عن تطوير منظومة ديناميكية للشركات الناشئة.

وأضاف الوفد المغربي، أن المغرب اتخذ أيضا عدة مبادرات لتشجيع الابتكار والمقاولة الرقمية، لا سيما لمصاحبة المواهب الشابة، مشيرا إلى أنه من الأهمية بمكان توفير التدريب لهم والإطار الملائم من اجل ممارسة العمل المقاولاتي ، باعتبارهم الفاعلين الرئيسيين في مستقبلنا الرقمي.

من ناحية أخرى، أكد الوفد أن المغرب يتميز بكونه من بين البلدان الأولى التي اعتمدت توصية اليونسكو بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وعملت على تنفيذها.

وأكد الوفد أن المملكة المغربية تتوفر على مؤهلات كبيرة لتسريع تحولها الرقمي وتيسير التطوير المسؤول للذكاء الاصطناعي ، مشيرا في هذا السياق الى انه من بين المبادرات الأخيرة، تنظيم معرض جيتكس أفريقيا المغرب الذي شكل فرصة هامة للتشبيك والتواصل والتعاون بين الفاعلين الرئيسيين في القطاع الرقمي في أفريقيا.

وأشار الوفد المغربي إلى أن هذا الحدث لم يسلط الضوء فقط على الحلول المبتكرة “صنع في المغرب” و”صنع في إفريقيا”، بل استقطب أيضا اهتمام المستثمرين الدوليين.

وتابع الوفد “أن الأرقام البارزة لمعرض جيتكس تظهر التقدم الذي أحرزناه وقدرتنا على لعب دور مركزي في الاقتصاد الرقمي العالمي”.

وأشار الوفد في هذا الاطار الى ان دورة هذا العام استقطبت 45 الف زائر، من أكثر من 130 دولة حول العالم ، بينما سجلت مشاركة 900 عارض و400 شركة ناشئة في الدورة الأولى، ونحن سعداء بتجاوز هذه الأرقام حيث شارك أكثر من 1400 عارض و700 شركة ناشئة هذا العام.

وأضاف الوفد المغربي أن هذه الأرقام توضح بما لا يدع مجالا للشك الاتجاه المتنامي لقطاع التكنولوجيا الأفريقي ومكانة معرض جيتكس أفريقيا كمحرك للابتكار.

وأضاف الوفد ان معرض جيتكس أفريقيا أتاح أيضا الفرصة لإقامة شراكات متينة . “لقد أبرمنا مذكرة تفاهم مع مجموعة أوراكل الدولية لإنشاء مركز خدمات سحابية واسع النطاق في المغرب، وهو مشروع سيعود بالنفع على المملكة والمنطقة بأكملها”.

إلى ذلك، يقول الوفد المغربي “ابرمنا أيض ا شراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لتدريب 70 ألف موهبة في افق 2027 . كما وقعنا اتفاقية مهمة لتعميم برنامج “JobInTech” الذي يهدف إلى “تنمية المهارات لفائدة 15 ألف من حملة شواهد في المجالات الرقمية في جميع أنحاء المملكة بحلول عام 2026”.

وشدد الوفد على أن المغرب يظل ملتزما بشكل راسخ بالنهوض بهذه المبادرات من أجل القارة ، مؤكدا ان المملكة عازمة على سد الفجوة الرقمية والنهوض بمستقبل رقمي شامل ومفتوح وآمن للجميع.

وخلص الى أن القدرة على الحفاظ على المرونة لمواكبة التطورات التكنولوجية الناشئة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، تظل أمرا ضروريا لانجاح التحول الرقمي المنشود.

مقالات مشابهة

  • المغرب يؤكد مجددا عزمه على النهوض بمستقبل رقمي شامل ومنفتح وآمن للجميع بإفريقيا
  • رافينيا يرد بقوة على مبابي: محظوظون أنك خسرت كأس العالم أمام منتخب من أمريكا الجنوبية
  • منتخب يد الشواطئ في معسكر أخير قبل المشاركة بمونديال اليد
  • لماذا غادر جمهور الأهلي المصري لـ”برج العرب” بعد 5 دقائق من انطلاق مباراة فريقهم ضد فاركو؟
  • مودريتش: أشعر بكبري في السن بسبب لامين يامال.. والتفاصيل ستكون حاسمة أمام إسبانيا
  • حتى لا يعاد إغلاقها مجددا.. محافظ تعز يطالب بإشراف أممي على طريق الحوبان ـ جولة القصر
  • كأس أوروبا 2024.. هل يكسر منتخب ألمانيا نحسا لازم الدولة المضيفة منذ 40 عاما؟
  • إيقاف أهم ثلاثة ملاعب كروية للصيانة
  • ناجلسمان: من فضلكم أرفعوا أصواتكم في المدرجات
  • غروندبرغ لـ "مجلس الأمن": الأطراف اليمنية عادت إلى اللعبة ذات المحصلة الصفرية