بوابة الفجر:
2024-06-11@22:42:17 GMT

علي جمعة يكشف كلمة السر للعودة إلى طريق الله

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن بعض الأشخاص قد يبتعدون عن طريق الله ويريدون العودة، ولكنهم لا يستطيعون، منوها بأن عليهم الإكثار من الذكر.

فوائد الذكر

وأشار جمعة، خلال لقاء خاص ببرنامج "نور الدين" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الخميس، إلى أن الشخص الذي يرد العودة لطريق الله، عليه الإكثار من الذكر، وحينها سيجد نفسه يقترب من الله مرة أخرى ويقبل على الصلاة، ومن صور الذكر التي يجب أن يكثر منها الصلاة على النبي، وترديد سبحان الله.

رمى عليه حجر كبير.. الحبس سنتين لعاطل قتل شخص بالخطأ بسبب مخبز بالبساتين

ولفت الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إلى أن الذكر ليس له شروط أو وقت معين أو مكان معين، مضيفا: "الذكر هو الدائرى التي نمسك فيها عندما نبتعد عن الله".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذكر فوائد الذكر الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق قناة مصر الأولى

إقرأ أيضاً:

ما المقصود بالأيام الواردة في الآية القرآنية «واذكروا الله في أيام معدودات»؟

يحثنا الله تعالى على ذكره في مواضع متعددة من القرآن الكريم، ومن هذه المواضع قوله تعالى «واذكروا الله في أيام معدودات»، فما هي هذه الأيام، وما المقصود من الذكر في الآية الكريمة، وما الفرق بين الأيام المعدودات والأيام المعلومات، وهل ورد أحاديث حول فضل هذه الأيام؟ هذا ما أوضحه العالم الأزهري في حديثه عن الأيام المعدودات.

المقصود بقوله «اذكروا الله في أيام معدودات»

قال الدكتور عبد العزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف إن المقصود من «واذكروا الله في أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ» في قوله تعالى هي أيام التشريق، وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، وليس منها يوم العيد.

الفرق بين الأيام المعدودات والمعلومات

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن»، أن هناك فرقًا بين الأيام المعدودات و الأيام المعلومات والأشهر المعلومات، موضحًا أن الأيام المعدودات هي أيام التشريق، والأيام المعلومات هي أيام العشر الأول من ذي الحجة، والأشهر المعلومات هي أشهر الحج وهي شوال وذو القعدة والعشر الأولى من ذي الحجة، وذلك حسب قول المفسرين.

المقصود من الذكر في آية واذكروا الله في أيام معدودات

وأوضح أن المقصود من الذكر في  قوله تعالى: «واذكروا الله في أيام معدودات»، هو ذكر الله على الأضاحي، لما ورد في حديث أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أيام التشريق أيام طعم وذكر، والراجح في ذلك مذهب الشافعي، رحمه الله، وهو أن وقت الأضحية يبدأ من يوم النحر حتي آخر أيام التشريق، ويتعلق به أيضا الذكر المؤقت خلف الصلوات، والذكر المطلق في سائر الأحوال.

واستكمل: أنه يتعلق بذلك أيضا التكبير، وذكر الله عند رمي الجمرات كل يوم من أيام التشريق، وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو داود وغيره أنه قال:  إنما جعل الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار، لإقامة ذكر الله عز وجل.

ما يستحب في الأيام المعدودات

وبين العالم الأزهري أن أيام التشريق هي الأيام المعدودات، والتي يستحب فيها الزيادة والإكثار من ذكر الله تعالى، فإذا ما كان العبد يتضرع إلى الله بالذكر والدعاء والاستغفار في يوم عرفة ويوم النحر، فعليه استكمال ما عهد إلى ربه به، ويجب عليه أن يتذكر قوله تعالى «أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يُؤْمِنُونَ».

مقالات مشابهة

  • أسباب انعقاد الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد في مصر.. التمويل كلمة السر
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • ما المقصود بالأيام الواردة في الآية القرآنية «واذكروا الله في أيام معدودات»؟
  • نوستالجيا... كلمة السر في اعتزال شادية وأمنيتها المستحيلة
  • مخدر الآيس كلمة السر في إدمان سفاح التجمع الخامس وارتكاب جرائمه.. تفاصيل
  • مفتي الجمهورية يدين ارتكاب الكيان الصهيوني مجزرة مخيم النصيرات بغزة
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • 3 أذكار مهمة في الـ10 الأوائل من ذي الحجة.. مصطفى حسني يوضح