استخدمت روسيا، اليوم الخميس، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الأمريكي بشأن تمديد عمل خبراء لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن بشأن كوريا الشمالية لمدة عام. وامتنعت الصين عن التصويت، فيما أيد باقي أعضاء مجلس الأمن لمشروع القرار الأمريكي. وجاء في نص مشروع القرار الأمريكي أن مجلس الأمن الدولي "يقرر تمديد ولاية لجنة الخبراء حتى 30 نيسان 2025".



وأوضح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن "موسكو مقتنعة بأنه قد حان الوقت للنظر في لتحديث نظام العقوبات ضد كوريا الشمالية في مجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى أن الدول الغربية لا تريد الابتعاد عن نهجها المدمر والعقابي تجاه بيونغ يانغ".

وأضاف المندوب الروسي أن "مجموعة الخبراء 1718 أصبحت أداة أدت للوضع الكارثي الحالي"، مشيرا إلى أنها "توقفت عن التعامل مع مسؤولياتها المباشرة، وبدأ عملها يتلخص في التلاعب وفقا للمقاربات الغربية، وإعادة طبع المعلومات المتحيزة، وتحليل عناوين الصحف والصور ذات الجودة المنخفضة".

وقال إنه وفقا لذلك فإن "المجموعة تعترف فعليا بعدم قدرتها على تطوير تقييمات رصينة لحالة نظام العقوبات. وواصلت اللجنة التشبث بتفاصيل غير مهمة لا تتناسب مع مشاكل شبه الجزيرة (الكورية)".




المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

أمريكا توزع مشروع قرار معدل بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة

مشروع القرار يرفض أي محاولة للتغيير الديمغرافي أو الإقليمي في قطاع غزة

وزعت الولايات المتحدة الأمريكية مشروع قرار معدل للمرة الثانية بمجلس الأمن بشأن الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار في غزة. ويؤكد المشروع أهمية التزام الطرفين ببنود الاقتراح بمجرد الاتفاق عليه.

اقرأ أيضاً : بعد عدة استقالات.. هل فُتحت شهية بن غفير للانضمام إلى حكومة حرب الاحتلال؟

والقرار الأمريكي المعدل يرحب بوقف إطلاق النار المعلن في 31 مايو/أيار الماضي ويحث الطرفين على تنفيذه بالكامل دون تأخير أو شروط.

ويرفض القرار أي محاولة للتغيير الديمغرافي أو الإقليمي في قطاع غزة.

اقرأ أيضاً : القسام تعلن مقتل 3 محتجزين خلال عدوان الاحتلال على مخيم النصيرات بغزة

كما يرحب مشروع القرار باستعداد الولايات المتحدة ومصر وقطر للعمل لضمان استمرار التفاوض حتى التوصل إلى كل الاتفاقات.

العدوان في يومه الـ 247

دخل عدوان الاحتلال على غزة يومه الـ 247، وسط حالة ترقب دولي بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين، بينما تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر الشنيعة بحق الفلسطينيين.

اقرأ أيضاً : مجلس الأمن يعقد اجتماعا بشأن المقابر الجماعية في غزة

وبحسب آخرِ احصائية غيرِ نهائية صادرة عن وزارة الصحة في غزة، بلغت حصيلة 36,731 شهيدا غالبيتهم من النساء والأطفال، فضلاً عن 83,530 جرحى فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اقرأ أيضاً : تصريح يثير الجدل بشأن استهداف المدنيين في غزة والخارجية الأمريكية تعلق

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 646 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 294 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,776 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 575 منهم بالخطرة، و979 إصابة متوسطة، و2,225 إصابة طفيفة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية ترحّب بمشروع قرار مجلس الامن لوقف النار في غزة
  • مجلس الأمن يتبنى مشروع القرار الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • المملكة ترحب بتبني مجلس الأمن مشروع القرار الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • مندوب روسيا بمجلس الأمن: غموض حول موقف إسرائيل من قرار مجلس الأمن
  • حماس تعلق على مشروع القرار الأمريكي بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار
  • روسيا: القرار الأمريكي غامض وموافقة إسرائيل على وقف النار غير واضحة
  • مجلس الأمن الدولي يتبنى مشروع القرار الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى
  • مشروع أمريكي جديد بشأن غزة لطرحه أمام مجلس الأمن
  • اليوم.. مجلس الامن يصوت على قرار وقف اطلاق النار في غزة
  • أمريكا توزع مشروع قرار معدل بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة