وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، على وفد إرسال وفد إسرائيلي لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس في الأيام المقبلة للتوصل إلى اتفاق هدنة واحتجاز رهائن.

وقال مسؤول إسرائيلي إن تل أبيب سترسل مسؤولي الشاباك والموساد لإجراء المفاوضات في القاهرة، موضحا أنه من غير المتوقع أن يحضر رئيس الموساد ديفيد بارنيا ورئيس الشاباك رونين بار المحادثات ولكن قد ينضما إلى المشاورات اللاحقة في الدوحة في وقت آخر، بحسب ما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

بحسب بيان صادر عن مكتبه أعلن فيه القرار، أعطى نتنياهو لقادة الأمن “مساحة للعمل” في مفاوضاتهم.

ورفضت حماس الاثنين الماضي التنازلات التي تم التوصل إليها بين إسرائيل ومصر وقطر والولايات المتحدة في الدوحة، مما دفع تل أبيب إلى استدعاء معظم طاقمها المفاوض.

وذكرت العديد من وسائل الإعلام أن فريقًا صغيرًا من الموساد بقي في قطر لمواصلة المحادثات.

وقالت حماس ليلة الاثنين إنها أبلغت الوسطاء بأنها عادت إلى مطالبها الأصلية بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وعودة النازحين الفلسطينيين، وتبادل حقيقي للأسرى.

وأول أمس الأربعاء، أبلغ بارنيا مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي أن صفقة الرهائن لا تزال ممكنة إذا كانت إسرائيل مستعدة لأن تكون أكثر تساهلاً فيما يتعلق بعودة سكان غزة إلى منازلهم في الجزء الشمالي من القطاع. 

وقد رفضت إسرائيل الفكرة إلى حد كبير، لأنها تسعى إلى منع عودة نشاط حماس في المناطق التي قامت بتطهيرها بالفعل من الحركة.

وإلى جانب بارنيا، أيد وزير حكومة الحرب بيني جانتس ومراقبي مجلس الوزراء الحربي جادي آيزنكوت ورون ديرمر موقف رئيس الموساد، وفقا للقناة 12 العبرية.

وعارض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي نهج بارنيا، قائلين إن الآن ليس الوقت المناسب للتساهل في المفاوضات وبدلا من ذلك، قال الرجلان إن على الجيش الإسرائيلي الاستعداد لغزو رفح ولكن القيام بذلك بهدوء لمنح الولايات المتحدة فرصة للتوسط في صفقة.

كما رفض نتنياهو اقتراح بارنيا وأيد الإعلان العلني أن الجيش الإسرائيلي يستعد لغزو رفح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نتنياهو الضوء الأخضر الشاباك محادثات الرهائن الموساد رئيس الوزراء الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

اعلام عبري: نتنياهو يستدعي قادة الجيش لإجراء مناقشات بتل أبيب

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء السبت، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو استدعى الوزراء وقادة الجيش الإسرائيلي إلى مقر وزارة الدفاع في تل أبيب لإجراء مناقشات طارئة، وفقًا لـ "روسيا اليوم".

أستاذ علوم سياسية: تصريحات نتنياهو بتغيير شكل الشرق الأوسط ليس جديدًا إعلام إسرائيلي: نتنياهو يستدعي الوزراء وقادة الجيش لمناقشة أمنية بمقر وزارة الدفاع


يأتي ذلك عقب قرار السلطات الإسرائيلية برفع مستوى تأهبها على المستوى العسكري وأعلنت عن تعليمات خاصة وتقييدات في الجبهة الداخلية تحسبا لرد "حزب الله" بعد الهجمات التي شنها الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي على لبنان، الذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات بينهم قيادات في وحدة "الرضوان" (نخبة حزب الله).
وأشارت الجبهة الداخلية الإسرائيلية إلى أن تعليمات خاصة تسري على حيفا وكافة بلدات الشمال وصولا إلى الحدود مع لبنان، بشأن التعليم والعمل قرب الملاجئ وتقليل التجمهرات في الأماكن المغلقة حتى 300 شخص وفي الأماكن المفتوحة حتى 30 شخصا.
وتجدد القصف المتبادل بين "حزب الله" وإسرائيل، السبت، تجاه بلدات ومناطق بينها عسكرية في الجانبين، فيما تتأهب إسرائيل إزاء تصعيد محتمل ورد من جانب من الحزب اللبناني على الاغتيالات التي نفذتها يوم الجمعة.
وكان قد نعى "حزب الله"، حتى صباح يوم السبت، 16 عنصرا له بينهم القيادي مسؤول العمليات في الحزب إبراهيم عقيل، والقيادي العسكري الآخر أحمد محمود وهبي الذي قاد العمليات العسكرية لقوة "الرضوان" بداية في جبهة الإسناد في 8 أكتوبر 2023، وحتى مطلع العام 2024.
وأعلن الجيش الإسرائيلي "اغتيال عقيل وعددا من قادة وحدة "الرضوان" أثناء اجتماعهم تحت الأرض"، قبل أن يؤكد "حزب الله" اغتياله بشكل رسمي عند انتصاف ليل الجمعة - السبت.

مقالات مشابهة

  • رئيس سابق للموساد: نتنياهو يعلم أن غارات الجيش على غزة قد تقتل المختطفين
  • تظاهرة بالآلاف في إسرائيل.. تنديد بـ"تخلي القادة"
  • شرطة الاحتلال تسحل رئيس الأركان الأسبقأمام منزل نتنياهو (شاهد)
  • اعلام عبري: نتنياهو يستدعي قادة الجيش لإجراء مناقشات بتل أبيب
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يستدعي الوزراء وقادة جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • عائلات الرهائن تتهم نتنياهو بالتخلي عن أبنائهم مستغلا الحرب بالشمال مع لبنان
  • إسرائيل تقترح ممرًا آمنًا للرهائن.. كيف ردت واشنطن؟
  • “هآرتس” تكشف تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي للاتفاق مع “حماس” الذي قدم إلى الولايات المتحدة
  • ممر آمن للسنوار مقابل الرهائن.. ما رد أمريكا على مقترح إسرائيل؟
  • أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"