يبحث عدد كبير من المواطنين عن موعد عيد الفطر المبارك، حيث كشف مركز الفلك الدولي، الدول التي من المقرر أن تتحرى هلال عيد الفطر المبارك 2024 يوم الاثنين 8 أبريل 2024.

عيد الفطر المبارك موعد عيد الفطر2024

بحسب المركز، فإن هناك بعض الدول بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس 2024، وهذه الدول تتحرى هلال العيد يوم الاثنين 8 أبريل.

هل لم يكتمل شهر رمضان؟

ووفقا للمركز، فهناك دولًا أخرى بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، منها إندونيسيا، وماليزيا، وبروناي، والهند، وبنغلادش، وباكستان، وإيران، وعُمان، والأردن، وليبيا، والمغرب، وهذه الدول تتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 9 أبريل الموافق 29 من شهر رمضان.

عمرو طلعت يشهد مراسم توقيع بروتوكولى تعاون مع المعهد القومى للاتصالات وهواوى مصادر قطرية: وفداً اسرائيلياً يتوجه الي القاهرة للاتفاق على محادثات الهدنة

أشار المركز إلى أنه بالنسبة للدول التي تتحرى الهلال يوم الاثنين 8 أبريل 2024، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس لحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان 30 يومًا ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر.

أما بالنسبة للدول التي تتحرى الهلال يوم الثلاثاء 9 أبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب إفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الإفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيًا من غرب آسيا، وشمال إفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين، وعليه من المتوقع أن تعلن كل هذه الدول رؤية الهلال يومها، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر فيها أيضا.

عيد الفطر المبارك موعد عيد الفطر المبارك

بالنسبة لوضع الهلال يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كالآتي:-

في جاكرتا يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و58 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب.

- في أبو ظبي يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و35 دقيقة.

- في الرياض يغيب القمر بعد 53 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة.

- في عمّان القدس يغيب القمر بعد 60 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و38 دقيقة.

- في القاهرة يغيب القمر بعد 59 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و47 دقيقة.

- في الرباط يغيب القمر بعد 69 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 22 ساعة و57 دقيقة.

- والرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عيد الفطر موعد عيد الفطر موعد عيد الفطر المبارك رمضان شهر رمضان دقیقة من غروب الشمس عید الفطر المبارک موعد عید الفطر یوم الثلاثاء یوم الاثنین الهلال یوم شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

موعد فصل الصيف رسميًا.. البحوث الفلكية تُجيب

فصل الصيف 2024.. يبحث الكثير من المواطنين، عن موعد بداية فصل الصيف 2024، تزامنًا مع بدء إجازة الفصل الدراسي الثاني، ولتحضير لقضاء العطلة الصيفية والذهاب إلى أجمل الشواطئ.

موعد فصل الصيف 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص موعد فصل الصيف 2024 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد فصل الصيف رسميًا

كشف معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد بداية فصل الصيف 2024 رسميًا، والذي يوافق يوم الخميس 20 يونيو، حيث يبدأ الانقلاب الصيفى فى تمام الساعة 11:52 مساءً بالتوقيت المحلى لمحافظة القاهرة.

موعد بداية فصل الصيف 2024 رسمياالانقلاب الصيفي

وأوضح بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، كيفية تغير فصل الربيع إلى فصل الصيف، ويتم ذلك حدوث الانقلاب الصيفي، حيث إن بعد يوم 20 يونيو، تبدأ حركة الشمس تنقلب ظاهريا في السماء نحو الجنوب.

الانقلاب الصيفيسبب تسمية الانقلاب الصيفي بهذا الاسم

ويأتي سبب تسمية الانقلاب الصيفي بهذا الاسم، إلى إن النهار يكون أطول من الليل في نصف الكرة الشمالي، ثم تتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي الذي يوافق يوم 22 سبتمبر من كل عام.

عدد أيام فصل الصيف 2024

وأوضح بيان مركز أبحاث الشمس، أنه وفقا لتلك الحسابات، سيكون عدد أيام فصل الصيف 2024 في مصر، وهي 93 يوما و15 ساعة و53 دقيقة، ويستمر حتى 22 سبتمبر 2024.

موعد بداية فصل الصيف 2024

وأشار البيان إلى أن الشمس تصل إلى أقصى موضع لها شمالا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان وهذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي.

موعد انتهاء فصل الربيع وبداية فصل الصيف 2024

يذكر أن فصل الربيع 2024 قد بدأ فلكيا في مصر بداية من 20 مارس الماضي ومدته لمدة 92 يومًا و17 ساعة و44 دقيقة تقريبا، وبذلك يفترض أن يبدأ الصيف بعد نهاية فصل الربيع وذلك يوافق 20 يونيو المقبل 2024.

اقرأ أيضاًالبحوث الفلكية تعلن موعد فصل الصيف رسميًا

موعد انكسار الموجة الحارة في مصر.. الأرصاد تزف بشرى سارة للمصريين

رغم الموجة الحارة.. البحوث الفلكية تعلن الموعد الرسمي لفصل الصيف

مقالات مشابهة

  • هلال عيد الأضحى .. «الفلك الدولي» يكشف عن مفاجأة
  • المسبار الصيني يهبط على سطح القمر
  • السعودية تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك
  • موعد فصل الصيف رسميًا.. البحوث الفلكية تُجيب
  • سبب صعوبة رؤية هلال شهر ذي الحجة.. «الفلك الدولي» يفجر مفاجأة عن عيد الأضحى
  • بدء فصل الصيف وظهور قمر الفراولة.. تعرف على أبرز الظواهر الفلكية خلال يونيو
  • ظواهر فلكية في يونيو 2024.. بينها الانقلاب الصيفي وظهور النجم البرتقالي العملاق
  • شقيق المواطن المفقود بمصر: توجه للقاهرة بعد عيد الفطر وفقدنا الاتصال به .. فيديو
  • شقيق المواطن المفقود هتان شطا: أخي توجه للقاهرة بعد عيد الفطر وفقدنا الاتصال به منذ 22 أبريل
  • موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك.. فيديو