أكد المتحدث الإقليمي باسم وزارة لخارجية الأمريكية، سام وربيرج، أهمية دور مصر في إدخال  المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وكذلك التوسط في المفاوضات لإحلال السلام في الشرق الأوسط.
وقال إن مصر دولة رائدة في السلام، وتلعب دورا كبيرا في حل الصراع في غزة، متابعا: نحن نثمن جهود مصر من خلال التعاون العميق ودون مصر فلن يكون هناك دخول للمساعدات للقطاع، كما أن القاهرة لديها دور في المفاوضات والعمل على إطلاق الرهائن، ولدينا علاقات طويلة الأمد مع مصر في مختلف الملفات.


وقال إن الرئيس الأمريكي جو بايدن كرر الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي بشكل مباشر، ومن الوزير الخارجية أنتوني بلينكن أنه ليس من الممكن أن نرى أي مساعدات إنسانية تدخل لغزة دون التنسيق مع الجانب المصري ودون التعاون العميق والمساعدة الكبيرة من مصر وكل المساعدات الإنسانية التي دخلت لغزة قبل فتح معبر كرم أبوسالم كانت عبر معبر رفح.
وتابع: كما نثمن ونقدر جهود مصر في التوسط في المفاوضات لإحلال الهدنة المؤقتة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين وعلاقتنا مع مصر ممتدة ولدينا تعاون في مجالات كثيرة.
وأوضح أن واشنطن لديها بعض الأولويات أهمها إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، والمبادئ الأساسية التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الآن وما بعد الحرب وهي لا لإعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة، ولا لتقليص أي أراضٍ فلسطينية في غزة.
وتابع: ونحن نعتبر أن أي شبر في قطاع غزة هو أراضٍ فلسطينية ولا لأي تهجير قسري للفلسطينيين من غزة ومستقبل غزة بعد الحرب مبني على هذه المبادئ.
وشدد على أنه لا بد من وجود سلطة فلسطينية ليس فقط للسيطرة على غزة والضفة الغربية، ولكن أيضًا لتوفير الاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني، لأنه في يوم من الأيام سوف تنتهي هذه الحرب، ولكن من سيوفر هذه الاحتياجات الأساسية وهذه السلطة لا بد أن تكون لديها ثقة من قبل المجتمع الدولي.
وقال إن الشعب الفلسطيني هو من سيقرر من يحكم سواء كان الرئيس محمود عباس أو غيره، لأن الفلسطينيين لديهم هذا الحق بالطبع، وليس من حق أي دولة في العالم أن تفرض إرادتها على الشعب الفلسطيني، وواشنطن ترعى إصلاحات إيجابية في السلطة الفلسطينية، لأن الهدف الرئيسي لأي حكومة هو توفير الاحتياجات الأساسية للشعب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخارجيه مصر السيسي المصري القاهره رفح هدنة فلسطين الرئيس الأمريكي معبر رفح الضفة الغربية أمريكية قطاع غزة مصر فی

إقرأ أيضاً:

«الفارس الشهم 3» تقدم مساعدات إغاثية وطبية لسكان قطاع غزة

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مجلس الأمن يؤيد مقترح الهدنة في غزة الأردن يستضيف اليوم مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة جهودها في تقديم المساعدات للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، في إطار عملية «الفارس الشهم 3» الإنسانية التي أمر بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لدعم الأشقاء الفلسطينيين.
وواصلت عملية «الفارس الشهم 3» تقديم مئات السلال الغذائية والطبية على الأسر الفلسطينية النازحة في مدينة خان يونس في قطاع غزة، لمساندتهم في ظل الظروف الصعبة وتوفير المستلزمات الأساسية لهم في ظل شُح المواد الغذائية في الأسواق.
وقدمت عملية «الفارس الشهم 3» الخضراوات للنازحين في مراكز الإيواء، في إطار المبادرات الإنسانية والخدمات الأساسية التي تُقدمها دولة الإمارات للنازحين في مراكز الإيواء، لمساندتهم في ظل الأحداث المؤسفة، حيث تعمل في كل مكان وزمان على دعم الأسر الفلسطينية.
وأكد شريف النيرب، مدير اللجنة الإعلامية في عملية «الفارس الشهم 3» بقطاع غزة، أن مبادرة توزيع الخضراوات تأتي في سياق مواصلة عملية «الفارس الشهم 3» تقديم المساعدات الإغاثية والطبية والمستلزمات الأساسية لسكان قطاع غزة، الذين يعيشون أوضاعاً صعبة ومأساوية.
وأضاف النيرب: «المستشفى الميداني الإماراتي في مدينة رفح ما زال يعمل بكامل طاقته وقدرته وكفاءته رغم الأوضاع الصعبة وحالة الإخلاء، حيث ما زالت الطواقم الطبية تعمل في كل الأوقات على تقديم الرعاية الطبية داخل أقسام المستشفى الميداني المُجهز بكافة الإمكانيات والمعدات الحديثة، وتُقدم خدماتها الصحية والعلاج للمرضى المنومين، ونجري العمليات الجراحية».
وتسعى عملية «الفارس الشهم 3» إلى توفير الخضراوات والمواد الأساسية لإنتاج الطعام، للتخفيف من أزمة الجوع في مراكز إيواء وتجمع النازحين في مختلف مناطق خان يونس التي تضم عدداً كبيراً من الأسر النازحة.
وفي السياق، وزع متطوعو عملية «الفارس الشهم 3» طرود صحية ومستلزمات للأطفال في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة خان يونس، كما قُدمت مساعدات إغاثية للنازحين من ذوي الصم والبكم في المحافظة الوسطى.
وبلغ إجمالي المساعدات الإماراتية المقدمة للشعب الفلسطيني الشقيق 32000 طن من الإمدادات العاجلة نقلت عبر 260 رحلة جوية و1243 شاحنة، وثلاث سفن رست في ميناء العريش قبل نقل حمولتها إلى قطاع غزة. 
كما استطاعت دولة الإمارات، بالتعاون مع المطبخ المركزي العالمي، إيصال نحو 300 طن من المساعدات الغذائية إلى القطاع عن طريق البحر وتسليمها إلى شمال القطاع.

مقالات مشابهة

  • وزير فلسطيني: حجم المساعدات التي دخلت غزة عبر الجسر الأمريكي لا تذكر
  • الخارجية الأمريكية: حماس تستخدم الشعب الفلسطيني كدروع بشرية
  • السيسي يلتقي بالرئيس الفلسطيني ويؤكد حرص مصر على حقوق الفلسطينيين
  • السيسي يؤكد لأبو مازن موقف مصر الراسخ لدعم القضية الفلسطينية
  • الرئيس السيسي يؤكد على موقف مصر الراسخ الداعم للقضية الفلسطينية
  • أبو مازن للسيسي: نقدر مواقف مصر الداعمة للقضية الفلسطينية ومنع تصفيتها
  • السيسي يؤكد لأبو مازن موقف مصر الداعم للقضية الفلسطينية
  • عاجل| جيش الاحتلال: رئيس الأركان بحث مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الحرب على غزة
  • «الفارس الشهم 3» تقدم مساعدات إغاثية وطبية لسكان قطاع غزة
  • الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي يبحثان تطورات وقف الحرب في غزة