الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت الهيئة العامة للسدود والخزانات التابعة لوزارة الموارد المائية، السبت، ارتفاع الخزين المائي في سدود الموصل ودوكان ودربندخان وحمرين، ومناسيب الأهوار بنسبة تصل إلى 50%.

وقال مدير عام الهيئة في وزارة الموارد المائية علي راضي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الأمطار الأخيرة التي تساقطت على عموم محافظات العراق من الشمال إلى الجنوب كانت ذروة كثافتها في محافظة دهوك"، مشيراً، إلى أنه "تولدت كميات من السيول في داخل المدن وكذلك في الوديان، وهذه الكميات خدمتنا بشكل كبير في تعزيز الخزين المائي في سد الموصل، فالأمطار التي سقطت في الجزء الأمامي مقدم السدود تمت الاستفادة منها وتوجيهها لتعزيز الخزين لذلك ارتفعت نسبة الخزين المائي بحدود أكثر من 10% في سد الموصل وفي سد دوكان وفي سد دربندخان وأيضا في سد حمرين، فضلاً عن الإيرادات التي تحققت بالجزء الشرقي والجزء الشمالي الشرقي".



وأضاف راضي، أن "الوزارة لديها خطة من ثلاثة محاور لاستثمار الأمطار والسيول، تتضمن تعزيز الخزين المائي وهذا تحقق بشكل جيد مقارنة بالفراغ الخزني الكبير الذي تأثر من خلال المواسم الشحيحة الماضية، وتأمين رية كاملة للموسم الشتوي نتيجة لتساقط الأمطار في عموم محافظات العراق، فتساقط الأمطار في هذه المحافظات وتأمين الرية الكاملة للمحاصيل الزراعية جعلنا نخفض الإطلاقات من السدود لعدم وجود حاجة لإطلاق كميات كبيرة، وهذا عامل إيجابي في زيادة وتعزيز والمحافظة على الخزين المائي".

وتابع، أن "المحور الثالث يتضمن استثمار مياه السيول والأمطار التي سقطت من الجانب الشرقي باتجاه نهر دجلة وأضيفت لما يطلق في النهر لتغذية الأهوار التي عانت من مواسم الشحة المائية وانحسار مساحات الإغمار، لذلك تم تأمين كميات جيدة من المياه لهور الحويزة والحمار وارتفعت نسبة الاغمار أو معدلات الاغمار بنسبة تتراوح من 30% إلى 50%".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الخزین المائی

إقرأ أيضاً:

مع بداية فصل الحرّ .. طفل يلقى حتفه بأحد سدود اليوسفية

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

مع انطلاق موسم الحر عاش اقليم اليوسفية يوم أمس الأربعاء على واقعة وفاة طفل في الـ15 من عمره غرقا بسد أولاد عباس بالجماعة الترابية رأس العين.

مصادر محلية أكدت لأخبارنا المغربية ان الضحية تلميذ بالمستوى الاعدادي، كان يقطن رفقة اسرته بدوار السدادمة أولاد معاشو جماعة رأس العين، وتوجه رفقة عدد من اصدقائه بسبب ارتفاع درجة الحرارة للسباحة بالسد الغير المحروس، قبل أن يتفاجأ هؤلاء بغرقه ليفروا تاركينه وراءهم.

مصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية الى جانب السلطات المحلية حلت بمكان الواقعة، حيث عثروا على حقيبة الهالك وهاتفه المحمول، ليتم فتح تحقيق في ظروف الحادث في انتظار نتائج التشريح الطبي تؤكد ذات المصادر.

مقالات مشابهة

  • مع بداية فصل الحرّ .. طفل يلقى حتفه بأحد سدود اليوسفية
  • وزير الموارد المائية ونائب محافظ الإسماعيلية يتفقدان ترعة التل الكبير
  • إقبال كثيف من المصطافين على شواطئ الإسكندرية هربا من ارتفاع درجات الحرارة
  • وزير الري ونائب محافظ يتفقدان ترعة الإسماعيلية بمركز التل الكبير
  • وزير الري يتفقد ترعة الإسماعيلية في جولة مفاجئة بمركز التل الكبير
  • “الناظوري” يبحث مع وزير الموارد المائية توسيع شبكة مياه النهر لتشمل المرج وضواحيها
  • حمد الشرقي: تعزيز القطاع الصحي في مقدمة أولوياتنا
  • الشرقي: الإمارات تضع تعزيز قطاعها الصحي في مقدمة الأولويات
  • السيسي: لا بد من وضع قضية الأمن المائي العربي على رأس أولويات التعاون في المنتدى العربي الصيني
  • 84 مليون يورو من البنك الإفريقي للتنمية بهدف تعزيز بروز "طبقة متوسطة قروية" في أربع جهات بالمغرب