#سواليف

أجمع عدد من النسوة الفلسطينيات النازحات في أحد مراكز الإيواء بمخيم #جباليا شمالي قطاع #غزة، على أن جميع الأسر هناك تعيش في شهر #رمضان على الخبيزة، وفي الكثير من الأحيان لا تتوفر بسبب صعوبة التنقل والبحث عنها وجلبها من بيت حانون.

وقالت امرأة نازحة “أطفالنا بدهم #خبز على الإفطار وكثيرا ما ينامون بدون أكل”، مضيفة: “نبتة الخبيزة هي طعامنا وطعام جميع الأسر في المخيم لكن الشباب توقفوا عن جلبها من بيت حانون بعدما استهدف العدو الكثير منهم”.

وتابعت “منذ سبعة أشهر ووضعنا يزداد صعوبة يوما بعد يوم.. نريد أن نعيش وينعم أطفالنا بحياة مستقرة مثل بقية أطفال العالم”.

مقالات ذات صلة حادث مروّع يودي بحياة شاب في عمان / صور 2024/03/30

وأفادت امرأة أخرى نازحة من بيت حانون وهي تعد #وجبة_الإفطار على تنور من الخشب “فطورنا اليوم في رمضان خبيزة مثل بقية جميع سكان المخيم وليس لنا من بديل.. يوم نجد لقمة ويوم آخر لا نجدها.. وقد اضطررنا أحيانا لأكل طعام الحمير”.

وقالت أعاني من “مرض السرطان ولم أتمكن من تلقي العلاج الكيميائي منذ اليوم الأول للحرب”، مضيفة “نريد الأمن والسلام لنا ولأطفالنا حتى نفرح برمضان”.

وكان المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني قد أوضح في وقت سابق أن السلطات الإسرائيلية أبلغت الأمم المتحدة بأنها لن توافق بعد الآن على أي قوافل غذائية تابعة للأونروا إلى شمال #غزة.

ومنذ يوم 22 مارس/آذار، رفضت السلطات الإسرائيلية 5 طلبات لقوافل غذائية تابعة للأونروا للوصول إلى الشمال.

وأفاد تقرير أممي حول الأمن الغذائي في قطاع غزة بأن المجاعة وشيكة في الجزء الشمالي من القطاع، ومن المتوقع أن تحدث بين الوقت الراهن ومايو/أيار المقبل في المحافظتين الشماليتين اللتين يوجد بهما نحو 300 ألف شخص.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جباليا غزة رمضان خبز وجبة الإفطار غزة

إقرأ أيضاً:

"الصحفيين": ندعو للإفراج عن سجناء الرأي بالأردن بسبب تضامنهم مع القضية الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، تضامنها الكامل مع الصحفية الأردنية هبة أبو طه، التي حكمت عليها محكمة أردنية بالسجن لمدة عام بسبب تحقيق صحفي نشرته عن "الجسر البري الذي أقامته الأردن مع الكيان الصهيوني لتعويض نقص تدفق السلع عبر البحر بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر".

طالبت اللجنة بإلغاء الحكم الصادر ضد الصحفية، حيث أن التحقيق الذي نشرته بعنوان "شركاء في الإبادة.. رؤوس أموال أردنية متورطة في الإبادة في غزة" على موقع الناشر في 28 أبريل الماضي، ووثقت من خلاله قيام عدد من شركات الحاويات والتخليص الجمركي الأردنية بنقل شاحنات إلى داخل الأراضي المحتلة، هو تحقيق صحفي يمثل جوهر عملها كصحفية.

كما رفضت اللجنة جميع الاتهامات الموجهة للزميلة بإثارة الفتنة ونشر الأخبار الكاذبة، وهي التهم الجاهزة التي تُلصق بكل الصحفيين الذين يمارسون عملهم في الوطن العربي.

أعلنت اللجنة تضامنها مع الزميلة هبة أبو طه، ومع جميع الصحفيين المصريين والعرب والعالميين، الذين يقومون بواجبهم المهني في نشر الحقائق دون خوف.

وتوجهت اللجنة بتحية للشعب الفلسطيني البطل، الذي لا يزال صامدًا في مقاومته للاحتلال الصهيوني المجرم منذ حوالي 9 أشهر وسط صمت وتواطؤ عربي ودولي.

وبمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، جددت اللجنة مطالب نقابة الصحفيين المتكررة بالإفراج عن جميع الصحفيين المحبوسين، وكذلك سجناء الرأي. كما جددت مطالب النقابة بإصدار قانون للعفو الشامل عن المحبوسين في قضايا الرأي، ومراجعة نصوص الحبس الاحتياطي، وإصدار قانون لمنع العقوبات السالبة للحريات في جرائم النشر.

كما جددت اللجنة مطالبها بالإفراج عن جميع الموقوفين في قضايا التضامن مع فلسطين في جميع المناسبات، بما في ذلك مباريات كرة القدم.

إنّ حرية الصحافة والتعبير هي حق أساسي من حقوق الإنسان، ولا يجوز المساس بها تحت أي ذريعة. وندعو جميع الحكومات والمنظمات الدولية إلى احترام هذا الحق والعمل على إطلاق سراح جميع الصحفيين وسجناء الرأي.
 

مقالات مشابهة

  • "الصحفيين": ندعو للإفراج عن سجناء الرأي بالأردن بسبب تضامنهم مع القضية الفلسطينية
  • بسبب تعليق عنصري.. بنتانكور يعتذر لزميله في توتنهام سون
  • وسائل اعلام: اشتباكات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في شمال رام الله بمخيم الجلزون
  • 3 آلاف طفل في غزة يعانون سوء التغذية معرضون لخطر الموت
  • وفاة طفلتين شقيقتين سقطتا من طابق علوي بالعاشر من رمضان
  • حسام زكي: «أنا من عشاق أم كلثوم.. والإخوان هاجموني بسبب مسلسلات رمضان»
  • السفير حسام زكي يكشف تفاصيل هجوم «الإخوان الإرهابية» عليه بسبب مسلسلات رمضان
  • يوم عرفة 2024.. هل يجوز صومه بنية قضاء أيام من رمضان؟
  • إصابة أوبرا وينفري بمرض خطير بسبب إبر النحافة
  • RT ترصد الأوضاع بمخيم البريج وسط غزة