الجزيرة:
2024-06-12@09:02:09 GMT

نافذة من القدس تركز على الذكرى الـ48 ليوم الأرض

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

نافذة من القدس تركز على الذكرى الـ48 ليوم الأرض

تناولت فقرة "نافذة من القدس" -التي بثت من دير حنا في الجليل- ذكرى يوم الأرض، التي تحل هذه المرة في ظل الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة، والتي خلفت آلاف الشهداء والجرحى.

وتعود قصة يوم الأرض إلى عام 1976 حين صادرت سلطات الاحتلال 21 ألف دونم ضمن مشروع أطلقت عليه "تطوير الجليل"، في عملية تهويد كاملة للمنطقة، مما دفع أهالي الداخل الفلسطيني للانتفاضة ضده.

ورصدت مراسلة الجزيرة نجوان سمري الفعاليات التي أقيمت بمناسبة يوم الأرض في دير حنا في الجليل، وقالت إن هذه الذكرى هي معركة مستمرة مع الاحتلال، وإن مسيرة اليوم حملت شعار "أوقفوا الحرب على غزة.. أوقفوا التجويع.. أوقفوا التدمير.. أوقفوا تهجير الفلسطينيين من غزة".

وعن رمزية يوم الأرض، قال رئيس لجنة المتابعة العربية داخل الخط الأخضر، محمد بركة إنه يمثل محطة فاصلة في 30 مارس/آذار 1976، حين كان الفلسطينيون يعيشون تحت حكم عسكري يعمل على تزييف هويتهم.

وأضاف أن يوم الأرض هو الحد الفاصل الذي أظهر من خلاله الداخل الفلسطيني أنه جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، وأنه لن يتنازل عن هذا الانتماء.

وكان الإضراب العام يوم 30 مارس/آذار 1976 استفتاء شاملا لكل المجتمع الفلسطيني في الداخل، ولذلك يجددون العهد كل سنة للأرض وللقضايا المركزية، حسبما قال بركة الذي أشار إلى ما سماها المحرقة الإسرائيلية والإبادة التي تمارسها إسرائيل في قطاع غزة.

وأكد أن مسيرة ذكرى يوم الأرض هذه السنة ركزت على الدم المسفوح في قطاع غزة، بالإضافة إلى قضايا القدس والمسجد الأقصى وجرائم المستوطنين في الضفة الغربية.

وتحدث عن المضايقات التي يتعرض لها فلسطينيو الداخل من تهديدات وملاحقات واعتقالات، وقال إنه شخصيا تعرض للاعتقال في بداية الحرب على غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات یوم الأرض

إقرأ أيضاً:

السيسي يصل القاهرة بعد مشاركته في رئاسة مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لـ غزة

عاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أرض الوطن بعد مشاركته في رئاسة مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي انعقد اليوم بمنطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الشقيقة. حسبما أفادت قناة "اكسترا نيوز".

شاهد مباراة منتخب العراق وفيتنام بث مباشر مجانا.. مباراة منتخب العراق ???????? و???????? فيتنام تصفيات كأس العالم 2026 قبل بيعه في العيد.. حبس إمبراطور الكيف لحيازته الحشيش بالسلام

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالرئيس. الفلسطيني محمود عباس، وذلك على هامش انعقاد المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية لغزة بالمملكة الأردنية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي بأن السيد الرئيس أكد خلال اللقاء موقف مصر الراسخ الداعم للقضية الفلسطينية، وحرصها على مساندة جهود السلطة الفلسطينية للحفاظ على حقوق ومقدرات الشعب الفلسطيني، ولا سيما حقه المشروع في دولته المستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي بأن السيد الرئيس أكد خلال اللقاء موقف مصر الراسخ الداعم للقضية الفلسطينية، وحرصها على مساندة جهود السلطة الفلسطينية للحفاظ على حقوق ومقدرات الشعب الفلسطيني، ولا سيما حقه المشروع في دولته المستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • حماس تنعى شهداء جنين وتؤكد المضي حتى دحر الاحتلال
  • روسيف: انضمام مصر لبنك التنمية الجديد يعزز توجهاته التي تركز على التعاون مع الدول النامية
  • اعتراف إسرائيلي: أضعنا مبادئ الحرب العشرة تحت الأرض وفوقها في غزة
  • السيسي يصل القاهرة بعد مشاركته في رئاسة مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لـ غزة
  • "هنا القدس" معرض للفنان الفلسطينى زيد عيسة برام الله.. صور
  • وزير فلسطيني: حجم المساعدات التي دخلت غزة عبر الجسر الأمريكي لا تذكر
  • المطران عطا الله حنا يستقبل وفدا من الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية
  • خبير دولي: استقالات جانتس وآيزنكوت تؤكد انقسام الداخل الإسرائيلي
  • وزير فلسطيني يؤكد ضرورة وقف الحرب في غزة وإغاثة الشعب وإعادة إعمار القطاع
  • عباس يدعو الفاتيكان إلى مواصلة جهوده لوقف الحرب على غزة