الأسبوع:
2024-06-02@22:20:19 GMT

أوروبا المتوجسة من عودة ترامب

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

أوروبا المتوجسة من عودة ترامب

تترقب أوروبا عن كثبٍ الحملةَ الانتخابية التي تُجرى في أمريكا استعدادًا لمواجهة الرئيس الأمريكي القادم، والخشية من عودة الرئيس السابق دونالد ترامب للحكم. ويرجع ذلك إلى تصريحاته المقلقة بشأن مواصلة دعم أمريكا لأوكرانيا في حربها مع روسيا، ومطالبة ترامب للدول الأوروبية بدفع حصصها المالية المقررة لحلف الناتو، وكذلك الخشية من إمكانية فرض ترامب ضرائب على السلع والمنتجات والمواد الخام الأوروبية التي يتم تصديرها إلى الولايات المتحدة.

علاوة على خشية أوروبا أيضًا من عدم التزام ترامب بالاتفاقات الدولية المبرمة، وبخاصة المتعلقة باتفاقات المناخ، وإمكانية التقارب مع روسيا، وغيرها من السياسات الخارجية التي لا يراها الغرب في صالحهم، وصالح مستقبل اتحادهم. إن أوروبا تخشى من انسحاب ترامب من حلف الناتو، وبالتالي إمكانية تعرُّض الحلف للانكسار بعد أن ظلت أوروبا تعيش لسنوات مزدهرة تحت مظلة الحماية الأمريكية الراعية لحلف الناتو. ولهذا فإن الرئيس ترامب دائمًا ما يخيف أوروبا باللعب على هذا الوتر الحساس، فقد صرّح بأن أمريكا لن تتدخل لمساعدة أوروبا في حالة تعرُّضها لحرب، ويرجع السبب في ذلك لتقاعس دول أوروبية كثيرة عن دفع حصصها المالية المقررة لحلف الناتو، ما جعل أمريكا طوال تلك السنوات الماضية تقوم بدفع التكاليف المادية والعسكرية عن تلك الدول. ويأتي هذا التخوف الأوروبي بعد أن فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المرشح عن الحزب الجمهوري في الكثير من الولايات الأمريكية، وخروج المرشحين المنافسين له من السباق، ما يجعل من ترامب المرشح الأول لخوض السباق الانتخابي في نوفمبر القادم 2024 ضد الرئيس الديمقراطي الحالي چو بايدن. الأمر الذي جعل الأوروبيين يستعدون لاحتمالية عودته للحكم، ويناقشون -وفقًا لآراء المراقبين والمحللين- فكرة إقامة قوة أوروبية بديلًا عن حلف الناتو، أو قبول دول الاتحاد الأوروبي بتحقيق ما يطلبه الرئيس ترامب، واستعداد القادة والدبلوماسيين الأوروبيين لتبني نهج يُرضي ترامب وأنصاره من الجمهوريين ما إن استدعى الأمر ذلك، منعًا للصدامات السياسية والاقتصادية المتهورة الناجمة من قرارات ترامب.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتأخر فيه أمريكا عن تقديم حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار، بسبب خلافات الحزب الجمهوري مع الرئيس الحالي چو بايدن لعدم اتخاذه تدابير أمنية على الحدود بين أمريكا والمكسيك، هذا في الوقت الذي تواجه فيه القوات الأوكرانية تراجعًا وإخفاقا في القتال مع روسيا بعد عامين من الحرب مع روسيا. ويخشى الأوروبيون في حالة عودة ترامب للحكم أن يتخلى عن مساعدة أوكرانيا، ولربما عن مساعدة أوروبا في حالة تعرُّض أمن دولها للخطر. الأمر الذي جعل القادة الأوروبيين -وعلي رأسهم قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا والدول الاسكندنافية- يفكرون في الاعتماد على أنفسهم لحماية أمنهم، ويرون في حالة تحقيق ذلك تقدمًا عظيمًا لمستقبل أوروبا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مع روسیا فی حالة

إقرأ أيضاً:

وضع غير مسبوق.. ماذا سيحدث لمرشح الرئاسيات الأمريكية ترامب في حال سجنه؟

تجد الولايات المتحدة نفسها في وضع غير مسبوق، حتى يوم أمس الخميس 30 ماي. لم تتم إدانة أي رئيس أمريكي سابق في محاكمة جنائية أمام هيئة محلفين شعبية. وهذا ما يحدث الآن مع دونالد ترامب، الذي أدين بجميع التهم الموجهة إليه في قضية ستورمي دانييلز.

وفي خضم الحملة الرئاسية، قد يؤدي هذا القرار التاريخي الذي اتخذته المحكمة بعواقب لا يمكن التنبؤ بها. إلى تعطيل الأيام الـ 158 التي تفصل بين الأميركيين وبين التصويت يوم الثلاثاء 5 نوفمبر.

وخرج دونالد ترامب حرا من محكمة نيويورك، معلناً براءته أمام الكاميرات ومندداً بالمؤامرة السياسية. ولسبب وجيه لم يصدر أي حكم ضد الرئيس الأمريكي السابق.

وفي الساعات التي أعقبت إعلان الحكم، أعلن محامي دونالد ترامب أنه سيستأنف الحكم في أقرب وقت ممكن. وأوضح تود بلانش لشبكة CNN: “في نيويورك، تقول الإجراءات: هناك الحكم، ثم سنستأنف”.

من الناحية النظرية، يواجه دونالد ترامب خطر السجن، حيث يعاقب على تزوير المستندات المحاسبية بالسجن. لمدة أقصاها أربع سنوات في ولاية نيويورك. لكن احتمال أن ينتهي الأمر بالملياردير خلف القضبان منخفض جدًا.

في حالة عدم وجود سجل جنائي للمتهم، الذي سيكون عمره 78 عامًا وقت صدور الحكم. يجب على القاضي بدلاً من ذلك أن يحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ. أو بخدمة المجتمع، وكذلك وربما الغرامة.

على أية حال، أمام دونالد ترامب شهر واحد للإخطار بنيته الاستئناف، الذي أعلنه محاموه مساء الخميس. ثم عدة أشهر للقيام بذلك رسميًا.

ومن المرجح أن يكون لهذا الاستئناف أثر إيقافي لعقوبته، خاصة في حالة قضاء فترة في السجن.

ومن غير المرجح إجراء محاكمة أو استئناف محتمل قبل الانتخابات الرئاسية. وحتى ذلك الحين فإن الحملة مستمرة

وفي حالة تطبيق حكم افتراضي بالسجن، سيظل دونالد ترامب مرشحا.

وبالفعل، لا يوجد في الدستور الأمريكي ما يمنع انطلاق السباق إلى البيت الأبيض من خلية.

مقالات مشابهة

  • بعد تحذير موسكو لواشنطن.. قلق أوروبي من حرب مع روسيا
  • وسط تخبط بايدن.. نتنياهو وبوتين ينتظران عودة ترامب إلى البيت الأبيض
  • الناتو يصعّد في أوكرانيا: ماذا عن اليوم التالي؟
  • بعد إدانة الرئيس الأمريكي السابق| عمرو أديب: "حلم ترامب ضيعته واحدة ست"
  • ترامب: بايدن أسوأ رئيس في تاريخ أمريكا
  • وضع غير مسبوق.. ماذا سيحدث لمرشح الرئاسيات الأمريكية ترامب في حال سجنه؟
  • أمريكا خسرت شيئا لا يمكنها استعادته أبدا
  • البنتاغون: بايدن سمح لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد أراضي روسيا خلال السجال المدفعي المتبادل
  • "نيويورك تايمز": البنتاغون سيحدد أهدافا في روسيا يمكن لكييف قصفها بأسلحة أمريكية
  • «التلجراف البريطانية»: الناتو يعلن تأجيل انضمام أوكرانيا للحلف خشية الحرب مع روسيا