أظهرت بيانات البنك المركزي أن العجز في صافي الأصول الأجنبية لمصر تقلص 217.1 مليار جنيه مصري (7.04 مليار دولار) في فبراير شباط، بعد دفعة بقيمة خمسة مليارات دولار من بيع حقوق تطوير أراض على البحر المتوسط.

 

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي يوم 29 فبراير شباط، أن مصر تلقت دفعة أولية بلغت خمس مليارات من دولة الإمارات في صفقة بقيمة 24 مليار دولار بشأن مشروع بشبه جزيرة رأس الحكمة غربي الإسكندرية.

 

وانخفض العجز في فبراير شباط إلى 679 مليار جنيه. ولم يعكس الرقم بعد هذا الرقم تأثير برنامج دعم مالي موسع بقيمة ثمانية مليارات دولار أُبرم مع صندوق النقد الدولي في السادس من مارس آذار.

 

وجاء في بيانات البنك المركزي أن الأصول الأجنبية للبنوك ارتفعت في فبراير شباط بواقع 911.3 مليار جنيه على أساس شهري، بينما انخفضت التزاماتها 15.73 مليار جنيه. وانخفضت الاستحقاقات الأجنبية على البنك المركزي بنحو 81.6 مليار جنيه.

 

ويمثل صافي الأصول الأجنبية أصول البنك المركزي والبنوك التجارية المستحقة على غير المقيمين مطروحا منها التزاماتهم.

 

واعتمد البنك المركزي على الأصول الأجنبية في البلاد للمساعدة في دعم العملة المصرية خلال العامين ونصف العام الماضيين. وفي سبتمبر أيلول 2021، بلغ صافي الأصول الأجنبية 248 مليار جنيه.

 

وخفضت مصر قيمة عملتها إلى أقل قليلا من 50 جنيها مقابل الدولار في إطار اتفاق صندوق النقد الدولي المبرم في السادس من مارس آذار بعد أن ظلت ثابتة عند 30.85 جنيها للدولار لمدة عام. وزاد الجنيه منذ ذلك الحين إلى 47.10 أمام الدولار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدولار صافي الاصول الاجنبية رأس الحكمة

إقرأ أيضاً:

المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه قبل تحديد أسعار الفائدة غدا

من المقرر أن يفتتح البنك المركزي المصري قبل الإعلان عن نتائج اجتماع لجنة السياسات النقدية غداً الخميس، عطاء أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه، على أجلين 6 و12 شهرا.

تشهد السياسة النقدية في مصر غداً الخميس التحديد الثالث لسعر الفائدة على الجنيه المتداول بالقطاع المصرفي، ذلك بعدما رفعت الفائدة 800 نقطة أساس في الربع الأول من العام الجاري، لتتراوح بين 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض.

يأتي طرح أذون الخزانة بغرض تمويل وزارة المالية لسد عجز الموازنة العامة للدولة، نتيجة زيادة المصروفات عن الإيرادات، ويدير «المركزي» العطاء بالنيابة عن وزارة المالية، ويكون آخر موعد للتقدم بغرض شراء أذون الخزانة قبل الساعة 11 صباحاً، ويتم الإعلان عن نتائج أي عطاء لأذون الخزانة على الموقع الرسمي للبنك.

كان البنك المركزي المصري أظهر تراجعاً واضحاً في متوسطات أسعار العائد على الأذون منذ مارس الماضي بالتزامن مع تحرير سعر الصرف حتى أخر عطاء أقيم الأحد الماضي، في المثال انخفض العائد على الأذون أجل 12 شهرا نسبة 6.32% من 32.3% إلى 25.98%

اقرأ أيضاًغدًا.. البنك المركزي يحسم مصير أسعار الفائدة للمرة الثالثة

الدولار والجنيه يترقبان قرار اجتماع البنك المركزي المصري غدا

بنك الكويت يصدر توقعاته لاجتماع المركزي المصري ومصير سعر الفائدة في 2024

مقالات مشابهة

  • مسؤول: مصر سددت 1.2 مليار دولار لشركات النفط الأجنبية
  • تباين أسعار العملات الأجنبية بداية تعاملات اليوم الخميس
  • أسعار العملات الأجنبية في البنك المركزي اليوم
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه
  • أسعار الدولار والعملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه
  • «الاستثمار»: مصر الأول أفريقيا من حيث تدفق الأموال الأجنبية
  • المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه قبل تحديد أسعار الفائدة غدا
  • البنك المركزي المصري يعتزم طرح أذون خزانة بقيمة 110 مليار جنيه
  • أسعار العملات الأجنبية في البنك المركزي صباح اليوم
  • انخفاض صافي الأصول الأجنبية لـ بنك الكويت المركزي 4.3%