تواصلت موجة النزوح للأسر اليمنية، من المحافظات الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً، إلى المحافظات اليمنية المحررة، وهو ما تكشفه سجلات المنظمات الدولية والجهات الحكومية في إطار تقاريرها الأسبوعية الشهرية.

منظمة الهجرة الدولية (IOM) قالت في تقرير حديث أصدرته الثلاثاء 2 أبريل/ نيسان 2024م، أن مصفوفة تتبع النزوح التابعة لها، قامت خلال الفترة من 1 يناير إلى 30 مارس 2024م، بتتبع (904) أسرة يمنية مكونة من (5,424 فردًا) الذين تعرضوا للنزوح مرة واحدة على الأقل.

وبينت، أن مصفوفة تتبع النزوح تمكنت في الفترة ما بين 24 و30 مارس 2024م، بتتبع (18) أسرة يمنية مكونة من (108 أفراد) نازحة مرة واحدة على الأقل.

وأوضحت أن الحالات المسجلة خلال الأسبوع الماضي، نزحت إلى مديريات محافظة مأرب بعدد (12 أسرة)، ومعظم حالات النزوح في المحافظة جاءت من مأرب وذمار، وإلى مديرية المخا بمحافظة تعز (3 أسر) وكانت جميع حالات النزوح في المحافظة داخلية، وإلى مديرية حيس بمحافظة الحديدة أسرتان وكانت جميع حالات النزوح في المحافظة داخلية، وأسرة نزحت إلى محافظة الضالع.

وحددت المنظمة الدولية للهجرة 7 أسر نازحة في الفترة المشمولة بالتقرير السابق، والتي غطت الفترة من 17 إلى 23 مارس 2024م، في محافظتي تعز (4 أسر)، ومأرب (3 أسر)، وقد أضيفت هذه الأرقام إلى إجمالي النزوح التراكمي المسجل منذ بداية العام.

ونتيجة للأوضاع المعيشية المتدهورة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، ولسياسة الجماعة في مواجهة معارضيها وغياب الأمن، تضطر عدد من الأسر إلى النزوح والانتقال إلى المحافظات اليمنية المحررة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

الطقس المتوقع خلال الـ24 ساعة القادمة في عدد من المحافظات اليمنية (وثيقة)

شمسان بوست / خاص:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر في المرتفعات الجبلية :- طقس صحو إلى غائم جزئياً بوجه عام وحارعلى الهضاب الداخلية مع إحتمال تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات (تعز، اب، ريمة، المحويت وحجه) وأجزاء من سهل تهامة في فترتي الظهيرة والمساء  .

اما في المناطق الساحلية :- فتوقع الطقس صحو إلى غائم جزئياً حار ورطب حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (35- 40 درجة مئوية)، مع إحتمال هطول أمطار متفرقة على اجزاء من ارخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والمناطق الداخلية المحاذية لها، والرياح قوية على أرخبيل سقطرى تتجاوز سرعتها أكثر من 30 عقدة، ومعتدلة الى نشطة السرعة أحيانا على السواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن.


اما في المناطق الصحراوية :- فتوقع أجواء صحوة جافة وحارة إلى شديدة الحرارة حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (39 – 44 درجة مئوية)، الرياح شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة تعمل على إثارة الأتربة والرمال.
أرخبيل سقطرى :-
التنبيهات والتحذيرات :-
ينبه المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر الإخوة :
* المواطنين من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة في المناطق الانفة الذكر وينصح بــ :
– عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة.
– الإكثار من شرب المياه والسوائل.
* مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من إرتفاع الموج وإضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن.

مقالات مشابهة

  • المملكة تدشّن السنة الدولية للإبليات 2024م
  • الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 65 ألف يمني منذ مطلع العام الجاري
  • الـ"كاف" ينفي تأخير بطولة "كأس إفريقيا" المقامة بالمغرب إلى مطلع 2026
  • “الكاف” تقرر تأجيل “كان” المغرب إلى مطلع سنة 2026
  • الطقس المتوقع خلال الـ24 ساعة القادمة في عدد من المحافظات اليمنية (وثيقة)
  • درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية
  • 5 تخارجات متوقعة لجهاز الاستثمار هذا العام: فما التخارج وكيف يُنفذ؟
  • ورشة عمل لقيادات قطاع حفظ وتسجيل الآثار لبحث آليات العمل خلال الفترة المقبلة
  • ورشة عمل لقيادات قطاع حفظ وتسجيل الآثار لبحث آليات العمل الفترة المقبلة
  • الهجرة الدولية: نزوح 57 أسرة يمنية مكونة من 342 شخصاً خلال الأسبوع الأخير من مايو