خفضت أوكرانيا يوم الأربعاء سن التجنيد العسكري من 27 إلى 25 عامًا في محاولة لضخ دماء جديدة وزيادة عدد الجنود في صفوفها التي استـُنزفت بعد أكثر من عامين من الحرب.

اعلان

ودخل قانون التجنيد الجديد حيز التنفيذ بعد يوم واحد من توقيع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عليه. وكان البرلمان الأوكراني قد أقره العام الماضي.

ولم يتضح على الفور سبب تأخر زيلينسكي في التوقيع على هذا الإجراء ليصبح قانونًا. ولم يُدل الرئيس بأي تعليق علني حول هذا الموضوع، كما لم يذكر المسؤولون عدد الجنود الجدد الذين تتوقع البلاد تجنيدهم طبقًا لهذا القانون أو لأي وحدات سينضمون.

وكانت قضية التجنيد مسألة حساسة في أوكرانيا لعدة أشهر، وسط نقص متزايد في قوات المشاة، بالإضافة إلى نقص حاد في الذخيرة الذي شكّل نقطة في صالح روسيا في ساحة المعركة.

ويقول محللون عسكريون، إن متوسط عمر الجنود الأوكرانيين، مثلهم مثل الجنود الروس، يبلغ حوالي 40 عامًا. 

ويشعر بعض الأوكرانيين بالقلق من أن تجنيد الشباب وسحبهم من كتلة الأيدي العاملة سيؤدي إلى نتائج عكسية، إذ إنه سيخلق المزيد من الضرر بالاقتصاد الذي دمرته الحرب.

لكن يرى كثيرون، أن قلة الجنود أصبحت مشكلة حادة مع استعداد كييف لهجوم متوقع في الصيف من قبل قوات الكرملين.

ونادراً ما يشير زيلينسكي إلى مسألة التجنيد التي أجرى البرلمان مناقشات طويلة وغير حاسمة بشأنها في الأشهر الأخيرة.

الجيش الأوكراني: نقص في الأفراد وصعوبات في التجنيدشاهد: تدريبات عسكرية لمدنيات أوكرانيات لتعويض نقص المقاتلين الذكوركولومبيون يقاتلون في صفوف الجيش الأوكراني فكم تبلغ رواتبهم ومخصصاتهم؟

في ديسمبر الماضي، قال زيلينسكي إن الجيش الأوكراني يريد تجنيد ما يصل إلى 500 ألف جندي إضافي. لكنه أضاف أنه طلب من كبار الضباط توضيح التفاصيل حول "مسألة حساسة للغاية" قبل أن يقرر ما إذا كان سيحقق رغبتهم.

وكان زيلينسكي قد قال آنذاك إن مثل هذا التجنيد الواسع سيكلف أوكرانيا ما يعادل 13.4 مليار دولار.

 وقال إن الجوانب الأخرى التي يجب النظر فيها تشمل ما إذا كان سيتم تناوب القوات الموجودة حاليًا على الجبهة أو السماح لها بإجازة إلى الوطن.

وبحسب ما ورد، فإن الحاجة إلى حملة تجنيد واسعة النطاق لتعزيز القوات الأوكرانية كانت إحدى نقاط الخلاف بين زيلينسكي والجنرال فاليري زالوجني، القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية الذي كان يحظى بشعبية كبيرة، والذي استبدله الرئيس في شباط ـ فبراير.

تقول إحصاءات وزارة الدفاع الأوكرانية، أن الجيش كان لديه ما يقرب من 800,000 جندي في تشرين الأول / أكتوبر. وهذا لا يشمل الحرس الوطني أو الوحدات الأخرى. في المجموع، هناك مليون أوكراني ممن يرتدون الزي العسكري.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بلينكن يزور مصنع أسلحة في فرنسا ويحذر من "لحظة حرجة" تمر بها أوكرانيا شويغو يكشف إجمالي خسائر أوكرانيا من الأراضي والعسكر: سيطرنا على 400 كيلومتر مربع هذا العام شاهد: أوكرانيا تطلق طائرات استطلاع مسيّرة للتجسس على الجيش الروسي فولوديمير زيلينسكي روسيا القانون الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب على غزة| غضب أمريكي بعد مقتل موظفي إغاثة أجانب والجيش الإسرائيلي: "آسفون! لم تكن مقصودة" يعرض الآن Next رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: استهداف موظفي الإغاثة في غزة كان "نتيجة تحديد هوية خاطئ" يعرض الآن Next ما خلفيات وقف السودان بث قنوات "العربية" و"الحدث" و"سكاي نيوز"؟ يعرض الآن Next إصابة أربعة جنود إسرائيليين في عملية دهس وطعن شمال قلقيلية يعرض الآن Next الزلزال الأعنف منذ ربع قرن.. هزة أرضية قوية تضرب تايوان وتودي بحياة عدة أشخاص اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: مطالبات دولية لإسرائيل بتوضيح ملابسات الهجوم على موظفي إغاثة في غزة ومظاهرات حاشدة في القدس حريق هائل في ملهى ليلي في إسطنبول يودي بحياة 29 شخصاً ويصيب آخرين بجروح خطيرة بعد اعتقالها وتكبيل يديها.. امرأة تستولي على سلاح شرطي وتطلق النار في أكبر سوق في سانتياغو في جلسة تخللتها هتافات المديح للسيسي.. الرئيس المصري يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثالثة تطوّر مُفاجئ في مفاوضات "هدنة غزة".. هل يرضخ نتنياهو لأهم شرط وضعته حماس؟

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو حركة حماس فلسطين برلمان ضحايا قصف قتل شرطة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو حركة حماس فلسطين My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية فولوديمير زيلينسكي روسيا القانون الحرب في أوكرانيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو حركة حماس فلسطين برلمان ضحايا قصف قتل شرطة السياسة الأوروبية إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو حركة حماس فلسطين السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

المحكمة العليا الإسرائيلية تنظر بقانون إعفاء الحريديم من التجنيد

تنظر المحكمة العليا الإسرائيلية اليوم الأحد بالتماس ضد قانون لإعفاء اليهود المتدينين (الحريديم) من الخدمة بالجيش الإسرائيلي، وذلك بعد مصادقة الحكومة في مايو/أيار الماضي على قانون تقدم به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم فرض تجنيدهم.

يأتي ذلك بعد أن قدمت هيئات مدنية -انضم إليها مسؤولون سابقون بالجيش- التماسات ضد القانون الذي يعفي اليهود المتدينين من الخدمة بالجيش، مطالبين بعدم منح الدعم للمؤسسات التي يدرسون فيها حتى سن قانون تجنيد جديد.

وجلسة المحكمة الإسرائيلية اليوم هي الثانية بعد الجلسة الأولى التي أصدرت أمرا مؤقتا في مارس/آذار الماضي بعدم إعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية وتجميد تمويل المعاهد الدينية اليهودية في حال عدم توجه طلابها للتجنيد في الجيش.

ويشكل المتدينون اليهود نحو 13% من سكان إسرائيل، وهم لا يخدمون في الجيش، ويقولون إنهم يكرسون حياتهم لدراسة التوراة.

ويلزم القانون كل إسرائيلي وإسرائيلية فوق 18 عاما بالخدمة العسكرية، في حين أثار استثناء الحريديم من الخدمة جدلا طوال العقود الماضية.

لكن تخلفهم عن الخدمة العسكرية بالتزامن مع الحرب المتواصلة على غزة وخسائر الجيش الإسرائيلي زاد حدة الجدل، إذ تطالب أحزاب علمانية المتدينين بالمشاركة في تحمل الأعباء.

أزمة سياسية

يشار إلى أن الأحزاب الدينية هددت بالانسحاب من الحكومة إذا ما تم فرض الخدمة العسكرية على أتباعها، علما أن هذا الانسحاب لو حدث سيعني سقوط الحكومة الحالية، لذلك يسعى نتنياهو للتوصل إلى اتفاق مع هذه الأحزاب.

وفي حين تعارض الأحزاب الدينية المساس بمبدأ إعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية، يطالب وزراء بينهم عضو مجلس الحرب بيني غانتس ووزير الدفاع يوآف غالانت وزعيم المعارضة يائير لبيد بوضع حد لهذا الإعفاء.

وهدد عضو مجلس الحرب غانتس بالانسحاب إذا أقر الكنيست مشروع قانون يبقي على إعفاء المتدينين من التجنيد بالجيش، كما أعلن غالانت أنه لن يؤيد مشروع القانون في صيغته الحالية التي تبقي على إعفاء الحريديم من الخدمة العسكرية.

مقالات مشابهة

  • المحكمة العليا الإسرائيلية تنظر بقانون إعفاء الحريديم من التجنيد
  • زيلينسكي من سنغافورة: دعم الصين لروسيا سيؤدي إلى استمرار الحرب لفترة أطول
  • صواريخ روسية تقصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا وتُخلف 19 إصابة وكييف تسقط 46 طائرة مسيرة هجومية
  • أوكرانيا بدأت بتجنيد حتى أتباع "هاري كريشنا"
  • هل يستسلم الغرب لشروط روسيا لإنهاء الحرب على أوكرانيا؟
  • بوساطة إماراتية جديدة.. تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • زيلينسكي: تلقينا ضوء أخضر لاستخدام الأسلحة الأمريكية في ضرب روسيا
  • تصريحات جديدة لزيلينسكي عن المفاوضات وعقد اتفاق سلام مع روسيا
  • بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 150 أسير حرب
  • أوكرانيا والسويد توقعان اتفاقا أمنيا يتضمن الدعم في المجال العسكري