قام الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف بجولة تفقدية بعدد من المنافذ والسلاسل التجارية الحكومية والخاصة لمتابعة تنفيذ "مبادرة الحكومة لتخفيض أسعار السلع الأساسية والتموينية" والتي تشرف على تنفيذها بالمحافظة مجموعة عمل مُصغرة  شكلها  المحافظ بالقرار رقم 486 لسنة 2024  وفقا للكتاب الدوري الصادر من وزارة التنمية المحلية، ويرأس اللجنة السكرتير العام المساعد، وتضم في عضويتها مديري التموين ومباحث التموين وحماية المستهلك، ووحدة التنمية الاقتصادية "مقرر اللجنة "، الإعلام  بديوان عام المحافظة ،المتابعة، والتفتيش المالي الإداري.

 
حيث يأتي ذلك في إطار  توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، بالعمل المتواصل لتخفيض أسعار السلع ورفع العبء عن كاهل المواطنين والاطمئنان  على  توافر كافة السلع الغذائية التي تشملها المبادرة.

تفقدالمحافظ فرع الشركة المصرية لتجارة الجملة وفروع بعض السلاسل التجارية والهايبرات، لمتابعة موقف السلع ومستوى الخدمات التموينية المقدمة للمواطنين، خاصة فيما يتعلق بتوافر 7 سلع استراتيجية التي أقرتها رئاسة مجلس الوزراء  وهي: زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض، وذلك من حيث مدى توافرها والكفاية منها باليوم، ومتوسط سعرها في المنافذ الحكومية، ومتوسط السعر الحر في المحلات والسوبر ماركت، وتراوحت التخفيضات في أسعارها  ما بين 20 إلى 25 % لمعظم السلع ، و30% تقريباً في بعضها

بني سويف.. دعم دور الجمعيات الأهلية في تحقيق التنمية المستدامة والعمل المناخي بني سويف .. تخصيص 143 ساحة لأداء شعائر صلاة عيد الفطر المبارك

.

وحرص المحافظ على لقاء بعض المواطنين الذين تصادف وجودهم ، للاستفسار منهم على توافر السلع بالأسعار والجوة المطلوبة وقد أبدى عدد منهم ملاحظات ومطالب فيما يخص توافر بعض  السلع الأخرى ،حيث أكد المحافظ على استمرار المتابعة الميدانية للتأكد من توافر السلع، مع ضرورة إعلام المواطنين بأماكن تواجد السلع التي يمكن أن تشهد نقصًا في كمياتها ، مكلفا مسؤولي التموين  وحماية المستهلك وكافة الأجهزة الرقابية بتكثيف  حملات التموين "صباحي ومسائي"، لمنع صور احتكار السلع الغذائية وغيرها، مؤكدا أهمية توعية المواطنين بأن معظم  السلع متوافرة، وأنه على الجميع عدم شراء غير حاجتهم من السلع، وأن يكونوا إيجابيين حيال أي مخالفة او محاولة لاحتكار أو حجب السلع أو المغالاة غير  المبررة في أسعارها.

من جهته أشار السكرتير المساعد إلى قرار المحافظ بتشكيل مجموعة عمل مصغرة ،تتولى متابعة والاطمئنان على توافر السلع الاستراتيجية، وذلك من حيث مدى توافرها والكفاية منها باليوم، ومتوسط سعرها في المنافذ الحكومية، ومتوسط السعر الحر في المحلات والسوبر ماركت .

كما أشار السكرتير العام المساعد إلى أنه تنفيذا لتوجيهات محافظ بني سويف تنفذ مجموعة العمل المصغرة عدد من  الإجراءات وأجندة أعمال لتحقيق التكامل بين كافة الأطراف المعنية، بهدف تفعيل  قرارات رئاسة مجلس الوزراء، والتي تشرف علي تنفيذها بشكل مباشر وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع المحافظة، في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية ببذل قصاري الجهد في هذا الشأن.

كما يتم متابعة تكثيف حملات الرقابة التموينية وتفعيل خطوط الشكاوى للإبلاغ عن أية مخالفات تموينية، خاصة فيما يتعلق  بأية محاولات احتكار للسلع الاستراتيجية والغش التجاري وعدم الإعلان عن أسعار السلع وغيرها من المخالفات التي تؤثر على جهود الدولة في هذا المجال، وتكون لها تأثير سلبي على مدى توفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية والتموينية، مشيرا إلى أنه يتم  عرض نتائج الاجتماعات اليومية لمجموعة  العمل المصغرة على محافظ بني سويف، وذلك للتوجيه بما يلزم حيالها، بجانب أنه يتم رفع تقرير عن الموقف السلعي للـ 7 سلع استراتيجية لوزارة التنمية المحلية والتي بدورها ستقوم برفعه لرئاسة مجلس الوزراء.

رافق المحافظ خلال الجولة: اللواء سامي علام السكرتير العام المساعد، المهندس وصفى عبدالله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، الأستاذ هاني الجويلي رئيس مدينة بني سويف، الدكتور علاء سعيد مدير وحدة التنمية الاقتصادية _مشرف المعارض  والأسواق ، الأستاذ أحمد دهشان مدير فرع جهاز حماية المستهلك ببني سويف  ومسؤولو الشركة المصرية لتجارة الجملة والتموين والوحدة المحلية وحماية المستهلك.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف المصرية لتجارة الجملة بني سويف ة الرئيس عبد الفتاح السيسي غنيم محافظ بنى سويف محافظ بني سويف محمد هاني غنيم محافظ بني سويف محافظ بنی سویف توافر السلع

إقرأ أيضاً:

توريد 606 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي، من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح، وتحقيق الأمن الغذائي المصري؛ كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

واوضحت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٦٠٦١٢٢ طن و ٤٤٧ كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة .

أشارت وكيلة وزارة التموين  بالشرقية إلى إنه يسمح بإستلام أقماح محلية معبأة في أجولة  بلاستيك، بمراكز التجميع والتي سيتم نقلها الى الصوامع.

وأضافت وكيلة وزارة التموين بالشرقية أنه يتم متابعة الأرصدة ونوعية الأقمـاح واللوطات، وفصل درجات النظافة بمركز التجميع عن طريق لجنة الإستلام.

وفي سياق متصل، تفقد محافظ الشرقية صومعة منيا القمح التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وذلك للوقوف على سير انتظام أعمال توريد واستلام القمح بها، والتأكد من توافر الإشتراطات والضوابط التي حددتها وزارة التموين.

بدأ المحافظ جولته بتفقد أعمال فرز وتحديد درجة نظافة القمح واستمع من المسئولين بالصومعة عن مراحل توريد وتخزين القمح، بدءًا من إستقبال السيارات والحمولات وأخذ عينة من قبل اللجنة المُشكلة للوقوف على درجة نقاوة وجودة المحصول، ومن ثم ميزان البسكول وصولاً إلى منطقة النقرة لتفريغ الحمولة، وكذلك آلية سداد المستحقات المالية للموردين والمزارعين طبقاً للأسعار التي حددتها وزارة التموين والتجارة الداخلية لموسم  2023/ 2024 م، والتي بلغت 2000 جنيه لأردب القمح بدرجة نظافة 23 للقيراط ونصف، و1950 جنيه لأردب القمح 23 قيراط، و1900 جنيه لأردب القمح 22 قيراطا ونصف، كدعم للفلاح ولتشجيعه على توريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض.

حرص المحافظ على متابعة الميزان البسكول داخل الصومعة للتأكد من تشغيله بطريقة سليمة وتعرف على آليه العمل به، وتمت الإشارة إلى قيام المورد بوزن السيارة فارغة قبل تحميل المحصول وحساب وطباعة الوزن وعند تسليم المحصول يتم إعادة الوزن من خلال ميزان البسكول بالصومعة لمعرفة الوزن الفعلي للمحصول بعد حساب الفارق بينهما.

وأطلع المحافظ على دفتر تسجيل كميات الأقماح الواردة للصومعة، والتي تضم 4 خلايا بسعة تخزينية 5 الاف طن، حيث بلغ إجمالي ما تم توريده للصومعة حتى الآن 4 آلاف و 300 طن، وعاين المحافظ بنفسه القمح داخل الأجولة للتأكد من نظافته ودرجة نقاوته وخلوة من الشوائب والحشرات والرمال.

وجه المحافظ بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد، والإلتزام بصرف جميع مستحقاتهم، وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين والموردين، لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول لتواصل محافظة الشرقية صدارتها على مستوى الجمهورية في إنتاج وتوريد القمح باعتباره محصولًا إستراتيجيًا هامًا.

وأكد محافظ الشرقية ضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة، ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة الحكومية والخاصة بنطاق دائرة المحافظة، والبالغ عددها 58 موقع تخزيني، وذلك للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة، والتأكد من مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحيحة وسليمة، لافتًا إلى أن إجمالي ما تم توريده من قمح محلي حتى الأن بلغ نحو 285 ألف و 68 طن منذ بدء موسم توريد القمح.                                   

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا: تخصيص 196 ساحة لإقامة صلاة عيد الأضحى
  • ضبط 182 كيلو أغذية فاسدة في حملة تموينية بدمياط
  • توفير السلع والخدمات.. أبرز جهود للحكومة قبل عيد الأضحى المبارك 2024
  • توريد 606 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • محافظ الدقهلية يدشن مبادرة تخفيض أسعار بيع اللحوم الطازجة
  • تحرير 500 محضرًا لمخالفات تموينية وضبط أغذية فاسدة ببني سويف
  • سكرتير بني سويف يشرف على حملة لحماية المستهلك بمركز الفشن
  • سكرتير عام مساعد بني سويف يقود حملة علي مخابز ومحلات الفشن
  • محافظ أسيوط يبحث مع وكيل وزارة التموين استعدادات عيد الأضحى المبارك
  • محافظ أسيوط يبحث مع التموين استعدادات عيد الأضحى ويوجه بتوفير احتياجات المواطنين