عقد الجامع الأزهر اليوم الخميس،فعاليات ملتقى الظهر (رمضانيات نسائية)، برواق الشراقوة تحت عنوان (والآخرة خير وأبقى) بحضور الدكتورة منى صلاح، مدرس الحديث بجامعة الأزهر، والدكتورة زينب فريد،  عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والدكتورة سناء السيد، الباحثة بالجامع الأزهر.

قالت الدكتورة منى صلاح، إن الله- تعالى- يوجهنا إلى الأعمال الباقية، ويعلمنا كيف نؤثر الآخرة لأنها خير وأبقى،  فالله يريد بنا اليسر في التكاليف مع الثواب الجزيل ورفع المشقة، ليهون علينا عمل الآخرة، مبينة الدلائل والعلامات التي تدل علي إيثار الدار الآخرة، وختمت حديثها ببيان كيفية الجمع بين خيري الدنيا والآخرة مع إيثار ثواب الآخرة.

من جانبها أوضحت الدكتورة زينب فريد، مدى الاهتمام البالغ الذي عُني به الإسلام لترسيخ معنى استحضار الآخرة بتفاصيلها في أذهان المسلمين، موضحة الفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع من استحضار الآخرة، وختمت حديثها ببيان الدروس المستفادة من الآية الكريمة: ﴿وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى﴾.

ومن جانبها بيّنت الدكتورة سناء السيد، أن الدار الآخرة هي الحياة التي لا موت بعدها، والعمر الذي لا أمد له، قال الله تعالى: ﴿ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾، وكون الآخرة تبقى ولا تفنى، هذا سببٌ كافٍ لتفضيلها على الدنيا، فكيف إذا كانت تبقى وهي خير منها في متاعها؟!، مضيفة أنه بدَهيٌّ أن كلامَنا عن الآخرة وتذكرها لا يتنافى مع الأمر بالسَّعي في إعمار الأرض وإصلاحها، فالإِسلامُ دِينُ العَمَلِ والسَّعيِ في خَبايَا الأَرضِ قال تعالى: ﴿ فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴾، وقالَ سُبحانَه: ﴿ ولا تَنسَ نَصيبكَ مِن الدُّنيَا ﴾.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ملتقى رمضانيات نسائية بالجامع الأزهر النفوس مركز الازهر العالمي للفتوى الالكترونية الأزهر العالمي للفتوى الباحثة بالجامع الأزهر الدروس المستفادة

إقرأ أيضاً:

مديرية الدراسات في وزارة الاعلام نعت الدكتورة سنا الحاج

نعت مديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية في وزارة الاعلام، في بيان، رئيسة دائرة الدراسات والبحوث الدكتورة سنا أحمد الحاج، التي وافتها المنية صباح اليوم بعد صراع طويل مع المرض، وهي في عز عطائها ونشاطها. والفقيدة عضو في نقابة المحررين الصحافيين ورابطة خريجي الاعلام وعدد من الجمعيات، ولها مقالات دراسات قيمة ومجموعة كبيرة من قصص الاطفال واصحاب الاحتياجات الخاصة، ومشاركات في مؤتمرات وندوات في لبنان والخارج.
 

أضاف البيان:"ان مديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية التي تفتقد ركنا كبيرا من أركانها تتقدم من عائلتها الكبيرة في وزارة الاعلام عموما ومديرية الدراسات بخاصة ومن جميع الزملاء الاعلاميين ومن اسرة الفقيدة باسمى ايات العزاء والمواساة سائلين المولى سبحانه وتعالى بان يتغمدها بواسع رحمته ويلهم عائلتها الصبر والسلوان".

ختم البيان: "يتم التشييع والدفن بعد صلاة ظهر اليوم في بلدتها دير قانون النهر في الجنوب".

مقالات مشابهة

  • أخطاء يقع فيها الحاج أثناء أداء مناسك الحج وكيفية تداركها
  • مديرية الدراسات في وزارة الاعلام نعت الدكتورة سنا الحاج
  • دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك»
  • بين هيروشيما وغزة… أمريكا تبقى الشيطان الأكبر
  • وفد دبلوماسي ياباني يزور الجامع الأزهر ويشيد بعمارته الفريدة ونشاطاته العلمية
  • الجامع الأزهر يتحدث عن سنة الأضحية الثلاثاء المقبل
  • مايا مرسي تشارك في إطلاق أول أغنية للمرأة العربية
  • الثانوية العامة 2024.. عصا إلكترونية وشرطة نسائية مع بدء توافد طلاب الوادي الجديد
  • لميس الحديدي: أصبت بالسرطان وخبيت عن كل الناس حتى ابني .. فيديو
  • "هاي شكل وحدة مخطوفة إلها 9 أشهر".. قناة إسرائيلية تفصل مذيعة بسبب حديثها عن مظهر الأسيرة المحررة