عمان: حلت سلطنة عمان للمرة الأولى ضمن قائمة أكثر 25 سوقا ناشئة جاذبة للاستثمار خلال السنوات الثلاث المقبلة، وفق تصنيف مؤشر كيرني حول "ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر".

واشار التقرير الذي تضمن نتائج التصنيف لعام 2024 الى انه من ضمن التطورات التي شهدتها جهود جذب الاستثمارات في سلطنة عمان وأدت الى انضمام عمان لقائمة الأسواق الناشئة الأكثر جذبا تأسيس صندوق عمان المستقبل الذي من المتوقع ان يقوم بدور مهم في جذب الاستثمار.

وتظهر نتائج المؤشر، انه في الأسواق المتقدمة الأكثر جذبا للمستثمرين تحتل الولايات المتحدة الامريكية وكندا صدارة التصنيف، وفي الأسواق الناشئة، فان جهود التنويع الاقتصادي وتقدم الاصلاحات في بيئة الأعمال والاهتمام المتزايد بالتقنيات والذكاء الصناعي تعطي ثقة متزايدة للاستثمار في دول الشرق الاوسط خاصة في منطقة مجلس التعاون، وهذه الجهود في سلطنة عمان عززت انضمامها لقائمة الاسواق الناشئة الأعلى جذبا، ضمن سبع دول ناشئة تدخل القائمة للمرة هي بولندا وتشيلي ورومانيا وبيرو والمجر وأوروغواي وسلطنة عمان.

وابدى المستثمرون المشاركون توجهات مهمة يمكن ان تفيد في تعزيز جاذبية الاستثمار، اذ يؤكد عدد كبير على الأولوية القصوى للاستثمار في التكنولوجيا والابتكار، واشار 88 بالمائة من المستثمرين الى إنهم يخططون لزيادة استثماراتهم الأجنبية المباشرة في السنوات الثلاث المقبلة، واعتبر 89 بالمائة ان الاستثمار الأجنبي المباشر هو الأكثر أهمية لدعم ربحية شركاتهم وقدرتها التنافسية في السنوات المقبلة، كما زادت مستويات التفاؤل بشأن آفاق نمو الاقتصاد العالمي بشكل ملحوظ، وتعني هذه النتائج انه في الوقت الحالي يبدى المستثمرون رغبة أكبر في ضخ الاستثمارات على عكس حالة التردد التي سادت سابقا، وهو ما يجعل الوضع مواتيا للدول الجاذبة في تحقيق نمو إضافي في حجم التدفقات الجديدة.

ويصدر مؤشر كيرني ضمن تقرير سنوي يتضمن الاستطلاع، وتحليل استشرافي للأسواق التي ينوي المستثمرون استهدافها، ويتابعه المستثمرون لتحديد أفضل الوجهات واتخاذ القرار الفعلي للاستثمار.

وتم اجراء الاستطلاع في يناير الماضي وشارك فيه مسؤولون في شركات ومؤسسات دولية تعمل في قطاعات متنوعة في 30 دولة.

وتشهد جهود تشجيع وتسهيل الاستثمار في سلطنة عمان تقدما كبيرا، وسجل حجم تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر ارتفاعا كبيرا ليصل اجماليه التراكمي الى نحو 25 مليار ريال عماني بنهاية العام الماضي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

في جلسة للمساءلة الشهرية.. أخنوش يستعرض ما تعتزم الحكومة مواصلة تنفيذه لتحفيز الاستثمار

أخبارنا المغربية - الرباط 

استعرض رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ما تعتزم الحكومة مواصلة تنفيذه لتحفيز منظومة الاستثمار خلال سنة 2024، حيث أكد السعي نحو استكمال إصدار النصوص التطبيقية لتفعيل ميثاق الاستثمار الجديد، ويتعلق الأمر بنظام الدعم الخاص بتشجيع المقاولات المغربية في التواجد على الصعيد الدولي، والنظام الخاص الموجه للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. 

أخنوش وخلال حضوره بعد زوال اليوم الإثنين، لجلسة للمساءلة الشهرية بمجلس النواب، خصصت لمناقشة "الإصلاحات الحكومية الرامية إلى تحفيز منظومة الاستثمار والنهوض بدينامية التشغيل"، أكد أن الحكومة ستواصل أيضا تنزيل الاستراتيجية الوطنية لتنمية الاستثمارات الخاصة، على المستويين الجهوي والقطاعي، والرفع من جودة خدمات المراكز الجهوية للاستثمار في التأطير الشامل لحاملي الأفكار والمشاريع.

واسترسل: "... نهدف إلى مواصلة تفعيل آليات الحكامة التي ينص عليها ميثاق الاستثمار، من خلال عزم الحكومة التوقيع على عقود قطاعية وجهوية لتعبئة كافة الفاعلين المعنيين، واستكمال الترتيبات التقنية لإحداث مرصد الاستثمار، ومواصلة تنظيم جولات لاستقطاب وتنويع المستثمرين على الصعيدين الوطني والدولي".

وتابع قائلا: "... إن الاهتمامات البالغة للحكومة بقضايا الاستثمار، تلتقي في مجملها مع مضامين البرنامج الحكومي، التي أكدت على ضرورة اعتماد نمط جديد للنمو الاقتصادي يلائم رفع مستويات النمو والتشغيل، وأن يكون مبنيا بشـكل أكبر، علـى الرفـع مـن الإنتاجية مع توزيـع أمثل للاسـتثمار".

ولأجل هذا المبتغى، يبرز رئيس الحكومة، أن لجنة الاستثمارات في نسختها السابقة واللجنة الوطنية للاستثمارات حاليا، "ظلت بمثابة الرافعة المحورية التي مكنتنا من إعطاء دفعة قوية للاستثمار الخاص وتحسين حكامته، نطمح من خلالها إلى الاضطلاع الإيجابي بمهام تنزيل محاور الميثاق الجديد للاستثمار وبناء نموذج اقتصادي تنافسي، وتوفير بيئة مناسبة للمستثمرين".

مقالات مشابهة

  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار يشارك في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر
  • الشريحتان عمان 1 و 2 تُدخلان اسم سلطنة عمان في تصنيع رقائق السيليكون وأشباه الموصلات
  • عاجل| للمستثمرين.. 33 شركة حلال للاستثمار بالبورصة
  • «بولينوم» تخطط لإنشاء صندوق بـ 100 مليون دولار
  • بينها مصر وتركيا.. ديون الأسواق الناشئة تجذب المستثمرين من جديد
  • في جلسة للمساءلة الشهرية.. أخنوش يستعرض ما تعتزم الحكومة مواصلة تنفيذه لتحفيز الاستثمار
  • أخنوش: الحكومة نجحت في مضاعفة مخصصات الاستثمار العمومي إلى معدلات قياسية لم يشهدها تاريخ الاقتصاد الوطني
  • إعلان رسمي من سلطنة عمان بشأن اليمن
  • المجلس الأعلى للاستثمار يتتبع تنفيذ المشروعات الممنوحة إجازة استثمار وفق القانون (18)
  • هيئة الاستثمار تستضيف الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة