صحيفة الخليج:
2024-06-12@00:35:12 GMT

شرطة الفجيرة تحذر من «الانحراف المفاجئ»

تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT

شرطة الفجيرة تحذر من «الانحراف المفاجئ»

أطلقت القيادة العامة لشرطة الفجيرة، ممثلة بإدارة المرور والدوريات، فعاليات الحملة المرورية الفرعية الثانية لعام 2024، تحت شعار (احذر الانحراف المفاجئ)، وذلك ضمن إطار الحملات الفرعية المحلية ضمن الخطة التشغيلية للإدارة والمبادرة الخاصة بترسيخ مبادئ الثقافة المرورية التي تأتي تجسيداً لاستراتيجية وزارة الداخلية وشرطة الفجيرة بتمكين التنقل الآمن للطرق من خلال الأنظمة المرورية الحديثة.

وتهدف الحملة إلى التوعية بالمخاطر الناجمة عن حوادث الانحراف المفاجئ والأسباب المؤدية له، كما تدعو السائقين ومستخدمي الطريق إلى الالتزام بالأنظمة والقواعد المرورية لقيادة آمنة على الطريق وتجنب الممارسات الخطرة وخاصة الانحراف المفاجئ بالمركبة.

وأكد العقيد صالح محمد عبدالله الظنحاني، مدير إدارة المرور والدوريات، أن الانحراف المفاجئ بالمركبة من المسببات الرئيسية لأخطر الحوادث الخطرة، التي تكون نتيجتها إما إصابة وإما وفاة.

وقال إن حوادث الانحراف المفاجئ تقع نتيجة عدم الانتباه والانشغال بغير الطريق، وعدم ترك مسافة كافية بين المركبات، وأكثر حوادث الانحراف المفاجئ خطورة هي التي تقع على سرعات عالية.

وحث مدير المرور على ضرورة الالتزام بخط السير واستخدام الإشارات الضوئية عند تغيير المسار، لتجنب المخالفات والحوادث، وقال إن الانحراف المفاجئ بالمركبة مخالفة مرورية، وملزمة للسائق بدفع غرامة قدرها 1000درهم و4 نقاط مرورية.

فيما أكدت النقيب موزة الدرمكي، مدير فرع التوعية والإعلام المروري، أهمية دور حملات التوعية المرورية في تعزيز مفاهيم القيادة الآمنة على الطريق، من خلال البرامج والمحاضرات المعدة لتقديم النصائح والإرشادات الوقائية، إضافة للتوعية عبر الرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شرطة الفجيرة الانحراف المفاجئ

إقرأ أيضاً:

تحرير 1214 مخالفة التحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة

واصلت الإدارة العامة للمرور، حملاتها لتحقيق الانضباط وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدي السيارات، وضبط المخالفين منهم أعلى الطرق السريعة والصحراوية والساحلية.
وأسفرت جهود الحملات خلال 24 ساعة الأخيرة، عن ضبط العديد من المخالفات المرورية المتنوعة من بينها مخالفة تجاوز السرعة المقررة، والسير بدون ترخيص، قيادة الدراجات النارية بدون خوذة، وموقف عشوائي، ومخالفات شروط التراخيص، و1214 مخالفة التحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة.
وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتواصل أجهزة وزارة الداخلية حملاتها لضبط المخالفات المرورية؛ تنفيذًا لإستراتيجية وزارة الداخلية بتكثيف الحملات المرورية على كافة الطرق والميادين لتسيير الحركة المرورية وتحقيق الانضباط المروري، والحد من وقوع الحوادث على الطرق.

عقوبة مخالفة التحدث في الهاتف المحمول
حدد قانون المرور عقوبات لمخالفة قواعد وآداب المرور للحد من وقوع الحوادث، من أبرزها عقوبة التحدث في الهاتف المحمول، والتي تسبب من مخاطر وكوارث على الطريق أثناء السير.

ونصت المادة 74 مكرر فقرة 5 من قانون المرور رقم 121 لسنة 2008: إنه في حال ارتكاب مخالفة التحدث في الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة يتم توقيع غرامة مالية تتراوح ما بين 100 إلى 300 جنيه.

كما تضمن القانون، إذا استخدم السائق الهاتف المحمول يدويًّا أثناء القيادة فإنه يدخل ضمن مخالفة الشريحة الثالثة التي يتم من خلالها خصم 3 نقاط حال ارتكابها والحبس مدة لا تزيد على شهر وغرامة مالية لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 1000 جنيه.

مقالات مشابهة

  • تحرير 1214 مخالفة التحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة
  • شرطة عجمان تطلق حملة «صيف بلا حوادث»
  • شرطة عجمان تطلق حملة صيف بلا حوادث
  • القبض على المتهم بتمزيق جسد ميكانيكي بأكتوبر
  • شرطة دبي تُكرم السائقين المثاليين في «نجوم القيادة الآمنة»
  • المرور السريع بالولاية الشمالية ينفذ حملات واسعة لفحص الكحول والمؤثرات العقلية وسط سائقي الباصات السفرية – صور
  • 7 نصائح لـ «صيف بلا حوادث»
  • «روبوت» للتوعية المرورية بمدارس أبوظبي
  • شرطة أبوظبي توظف الذكاء الاصطناعي في التوعية المرورية بالمدارس
  • «الصرف الصحي» بالقاهرة تحذر من خطورة إلقاء مخلفات الأضاحي بالشبكات