زنقة20ا الرباط

احتل المغرب ضمن تنصيف قامت به موقع insidermonkey الأمريكي، الرتبة العاشرة عالميا كأفضل 10 وجهات في السياحة التراثية في العالم.

وحلت اليابان في المرتبة الأولى، تليها الصين ثم الهند وإسبانيا، في حين جاء المغرب في المرتبة الـ10.

وبلغ حجم سوق السياحة التراثية، حسب نفس المصدر، 587 مليار دولار سنة 2023، ويتوقع أن يصل إلى 813 مليار دولار سنة 2032.

ويتصدر المغرب بلدان أفريقيا في المواقع التراثية المصنفة عالميا في قائمة اليونسكو بـ9 مواقع، منها مدن كاملة.

وذكر الموقع الأميركي، أن الاهتمام بالتراث يزيد من جاذبية البلد كوجهة سياحية، ويعزز فرص النمو وخلق الثروة وتطوير صناعة السياحة، ويساعد في الحفاظ على المواقع التاريخية وتزايد الاهتمام بها.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الأردن في المرتبة الـ58 عالميا في توفير الاحتياجات الأساسية

الأردن الأداء الأفضل في بُعد "الاحتياجات الأساسية" سجل الأردن أداءً مرتفعاً في محاور التغذية والرعاية الطبية والسكن والمياه والصرف الصحي والتعليم الأساسي والسلامة الأردن في المرتبة الخامسة عربيا على مؤشر التقدم الاجتماعي 2024

أصدر منتدى الاستراتيجيات تقرير "المعرفة قوة" بعنوان "الأردن يتقدم في مؤشر التقدم الاجتماعي 2024"، لتسليط الضوء على أداء الأردن ضمن المؤشر والوقوف على نقاط القوة والضعف.

وقال المنتدى إن الأردن تقدم على المؤشر العام الحالي إلى المرتبة 84 عالمياً بمجموع 66.3 نقطة مقارنة بالمرتبة 91 العام الماضي، مسجلا تقدما بواقع سبع مراتب، فيما حلّ الأردن في المرتبة 5 عربيا.

وأضاف أن الأردن الأداء الأفضل في بُعد "الاحتياجات الأساسية" بواقع 85.3 نقطة ليأتي بذلك في المرتبة 58 عالميًّا، فيما كان أداؤه الأضعف في بُعد "الفرص" بتسجيله 48.8 نقطة وفي المرتبة 102 عالميًّا، بينما سجل الأردن أداءً متوسطاً في بُعد "أسس الرفاهية".

اقرأ أيضاً : الحجاج "المخالفين".. مغامرة بلا تصريح والسماسرة يحصدون ملايين الدنانير (تقرير)

وسجل الأردن أداءً مرتفعاً في كل من محاور التغذية والرعاية الطبية، والسكن، والمياه والصرف الصحي، والتعليم الأساسي، والسلامة في تقرير عام 2024.

وأظهر التقرير تحسن أداء الأردن العام الحالي في 5 من أصل 12 محوراً مقارنة بالعام الماضي هي: التعليم المتقدم، والحقوق والتعبير، وجودة البيئة، والمعلومات والاتصالات، والتغذية والرعاية الطبية.

وخلصت نتائج التقرير الى أن أداء الأردن، عند النظر إلى نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، كان ضمن أعلى 5 دول من مجموعة الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض.

وتصدرت الدانمارك البلدان المشاركة في مؤشر التقدم الاجتماعي لعام 2024، بمجموع 90.38 من أصل 100 نقطة، فيما جاءت جنوب السودان، وإفريقيا الوسطى، وتشاد في المراتب الثلاث الأخيرة.

وبالعموم، تراجع أداء المؤشر هذا العام بمقدار 0.31 نقطة مقارنة بالعام الماضي، إثر تراجع أداء 100 بلد من بين 170 بلد مشارك، فيما بلغ المتوسط العام لأداء البلدان حوالي 64.3 نقطة على المؤشر.

وجاءت الكويت في المرتبة الأولى عربيًّا، محتلةً بذلك المرتبة 48 ضمن الترتيب العام للمؤشر، بمجموع 73.4 نقطة، بينما حلت اليمن في المرتبة الأخيرة بين البلدان العربية في المرتبة 163 عالميًّا.

اقرأ أيضاً : وزارة العمل تحذر من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها

وأوصى منتدى الاستراتيجيات بضرورة العمل على تحسين أداء الأردن في بعض المؤشرات الفرعية الخاصة بالأبعاد الثلاثة، مشيرا إلى أهمية هذا المؤشر تأتي من كونه أحد مؤشرات قياس الأداء في رؤية التحديث الاقتصادي، ويتم تتبعه ضمن "نظام متابعة الأداء الحكومي والإنجاز".

وأوضح المنتدى، أن مؤشر التقدم الاجتماعي يستند إلى 12 محوراً، و57 مؤشراً فرعياً، تندرج تحت ثلاثة أبعاد رئيسة هي: احتياجات الإنسان الأساسية، وأسس الرفاهية، والفرص، وتعتمد مؤشراته الفرعية على بيانات منشورة، وبيانات تجمع من خلال استطلاعات الرأي، لقياس الأداء الاجتماعي لـ 170 دولة.

مقالات مشابهة

  • الأردن في المرتبة الـ58 عالميا في توفير الاحتياجات الأساسية
  • تقرير إفريقي: ليبيا في المرتبة السادسة إفريقيا والثامنة والأربعين عالميا باستهلاك النفط
  • وزير الداخلية الإيطالي: المغرب بلد استراتيجي لإيطاليا
  • صحيفة إسبانية: المغرب يستعد للتحول من مشتري إلى منتج للأسلحة
  • وزارة السياحة تعلن عن دورات لصون المهن التراثية والتدريب عليها
  • تقرير: إنتل توقف توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل
  • رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار
  • غرف دبي: 2.1 مليار دولار استثمارات دبي بالمغرب في 12 عاما
  • أكثر 3 ولايات تركية تصديرًا للخارج
  • من هم أصغر 5 مليارديرات سناً حول العالم في 2024؟