أبريل 7, 2024آخر تحديث: أبريل 7, 2024

المستقلة/- شنّ عضو مجلس النواب، مصطفى سند، هجوماً عنيفاً على حكومة محمد شياع السوداني، واصفاً إياها بـ “المنهوبة” و”المختزلة” و”الفاقدة للتوازن”.

وقال سند في حديث لبرنامج “بالمختصر” الذي تبثه فضائية السومرية تابعته المستقلة، إن “قانون الأمن الغذائي الذي عمل عليه التيار والاطار أفضل من الموازنة الحالية”.

وأضاف، أن “التيار الصدري ليس له أي موقف سياسي واضح ضد الحكومة، فهو لم يبد موقفاً حيال الدولار ومسألة الوجود الأجنبي وزيارة رئيس الوزراء لأمريكا وملفات أخرى محلية ودولية”.

وتابع، “الحكومة تصرف 200 ترليون دينار بهذه السرعة حتى يتحدث العالم عن أن التجربة صحيحة ولا نريد العودة إلى الوراء، لكن في حقيقة الأمر هذا عليه ضريبة سندفعها لاحقاً”، مستدركاً حديثه: “مجمل الموازنة هي 228 ترليوناً بعجز 80 ترليوناً ونحن نصرف 200 على مشاريع في بغداد وحدها”، معتبراً أن “المشكلة ليست بالإنفاق بل بالإيرادات.. من أين سنأتي الإيرادات؟”.

وبين، أن “هذه الانفاقات خلقت عجزاً كبيراً في الوزارات والمؤسسات الخدمية والمحافظات”، لافتاً إلى أن “المشاريع الحالية سطحية ومعيبة ولا يمكن اختزال شخصية رئيس وزراء بجسور”.

واعتبر، أن “الحكومة الحالية خالية من التوازنات وبلون سياسي واحد، كأنها انتقام من وضع سياسي سابق”.

وأكمل، “رئيس الوزراء ليست مسؤوليته عمل جسور فقط، بل هو مسؤول أيضاً عن قطاعات حيوية ومهمة مثل الصحة والأمن والدفاع والمدارس وهذه كلها متهالكة.. ما الذي تقدمنا به غير إنشاء جسور؟”.

وأردف حديثه بالقول: “الدولة حالياً مختزلة بالسوداني وعليه الكثير من المخالفات”، موضحاً أن “السوداني يدفع الأموال لكردستان لأنه يعتقد انهم سيخدموه وينفعوه ويعملون له لوبي واستقبال مع جو بايدن (رئيس الولايات المتحدة)”، مشيراً إلى أن “اللوبي الكردي ابتلع السوداني”.

وتطرق سند إلى الأوضاع في محافظات الفرات الأوسط والجنوب، وأكد أنها “منهوبة ومنكوبة”.

ورأى، أن “مؤشرات دخول الجي كلاس واللامبورجيني تدل على تراكم ثورات غير طبيعي”، كاشفاً عن أن اللامبورجيني التي دخلت إلى بغداد مؤخراً هي “تعود لشخص شيخ ويبدأ اسمه بحرف العين”.

واتهم سند حكومة السوداني بـ “إهمال” محافظات الجنوب، مشيراً إلى أن “مشاريع الجنوب توقفت بعد مجيء السوداني والمحافظين أكدوا عدم تسلمهم أي أموال من الموازنة التشغيلية”.

وختم سند حديثه بالتأكيد على أنه “لم يندم على وقوفه ضد التحالف الثلاثي”، وقال “لو عاد الزمن الف مرة لوقفت ضد هذا التحالف”.

يُذكر أن هذه التصريحات تثير المزيد من الجدل حول أداء حكومة السوداني، وتزيد من الضغوط على رئيس الوزراء الذي يواجه العديد من التحديات، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها العراق.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

فقية دستوي يكشف موقف المحافظين والحكومة بعد تنصيب الرئيس أمام النواب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور صلاح فوزي، الفقيه الدستوري، عن الإجراءات والخطوات التي يجب اتباعها وفقًا للدستور والقوانين المصرية بعد تنصيب رئيس الجمهورية أمام مجلس النواب.

وأوضح فوزي في تصريحات خاص لـ"البوابة نيوز"، أن انتهاء مدة المحافظين: وفقًا للمادة رقم 43 من قانون الإدارة المحلية لعام 1997، ينص على أن مدة جميع المحافظين تنتهي اعتبارًا من اليوم الأول لتنصيب رئيس الجمهورية لولاية جديدة.

وبيّن أن إجراءات للمحافظين: يجب على المحافظين الحاليين تسيير الأعمال حتى يتم تجديد الثقة فيهم، أو إعفاؤهم، أو نقلهم إلى محافظة أخرى، أو تعيين محافظين جدد.

ولفت إلى أن تغييرات في مجلس الوزراء: لا يوجد نص دستوري ينص على تغيير أعضاء مجلس الوزراء بنفس الطريقة التي يتم بها تغيير المحافظين. يشير الدكتور صلاح فوزي إلى أنه يجب استقالة مجلس الوزراء بأكمله أو إقالته من قبل رئيس الجمهورية.

وأضاف أن تشكيل حكومة جديدة: في حالة تشكيل حكومة جديدة، يتم تقديم برنامج الحكومة وتشكيلتها إلى مجلس النواب للموافقة عليها، ثم يتم حلف اليمين الدستوري أمام رئيس الجمهورية.

أكد أنه يحق رئيس الجمهورية في تعيين الوزراء: يحظى رئيس الجمهورية بحق تعيين الوزراء في حالة تشكيل حكومة جديدة، حيث يمكنه المشاركة في اختيار أربعة وزراء (الدفاع، الداخلية، الخارجية، والعدل).

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي يؤكد مضي الحكومة في مسؤوليتها إزاء سيادة البلاد
  • “صوت وصورة”.. ياسمين رئيس بديلة لهذه النجمة
  • السوداني يوجه بتمويل مشاريع ذي قار بـ50 مليار دينار
  • كتلة مبادرة “فرع الحلبوسي” لم تناقش مع السوداني حسم منصب الرئاسة البرلمانية
  • “ضربة كبيرة”.. من هو علي يعقوب جبريل الذي أعلن الجيش السوداني مقتله؟
  • فقية دستوي يكشف موقف المحافظين والحكومة بعد تنصيب الرئيس أمام النواب
  • السوداني يؤكد لوفد المبادرة الحرص لتوثيق التعاون بين الحكومة ومجلس النواب
  • رئيس حكومة اليونان يجري تعديلاً وزارياً
  • رئيس الوزراء يؤكد قرب توزيع قطع أراضٍ مميزة لعوائل شهداء وزارة الدفاع
  • قطع مميزة وحصص من المدن الاستثمارية لعوائل الشهداء والمتعففين