البوابة نيوز:
2024-06-02@22:28:50 GMT

دول أوكوس تدرس توسيع التحالف لردع الصين

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" عن خطط تحالف "أوكوس" (Aukus) لضم أعضاء جدد، مع التركيز على اليابان كشريك رئيسي في "الركيزة الثانية" للتحالف، بهدف ردع الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ
ومن المقرر أن يعلن وزراء دفاع "أوكوس" الاثنين المقبل، إطلاق محادثات تتعلق بما يصفونه بـ"الركيزة الثانية" للتحالف، والتي تتضمن التعاون في تقنيات مثل تلك المستخدمة تحت سطح البحر والأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، ولكنهم لا يرغبون في توسيع "الركيزة الأولى" التي تركز على شراء أستراليا للغواصات التي تعمل بالطاقة النووية.


يذكر أن تحالف أوكوس، تقدم بموجبه واشنطن ولندن غواصات نووية بتكنولوجيا متقدمة إلى أستراليا، ويأتي ذلك قبل أن يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في القمة المرتقبة في البيت الأبيض، الأربعاء المقبل، والاجتماع الثلاثي التاريخي بين الولايات المتحدة واليابان والفلبين في اليوم التالي، قائلة إنه من المتوقع أن تعلن واشنطن وطوكيو، الأربعاء المقبل، خططهما بشأن أكبر تطوير لتحالفهما الأمني منذ عام 1960.
واعتبرت الصحيفة أن تعهد دول "أوكوس"، ببدء محادثات بشأن توسع التحالف يعد بمثابة حل وسط توصل إليه الحلفاء بعد أن دفع بعض المسؤولين الأميركيين اليابان للانضمام إلى الاتفاقية رسمياً كعضو.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دول اوكوس توسيع التحالف ردع الصين

إقرأ أيضاً:

توسيع الممرالاقتصادي بين الصين والشرق الأوسط: سلطة دبي للخدمات المالية وهيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة تستضيفان جلسة حوارية رفيعة المستوى

 

استضافت سلطة دبي للخدمات المالية وهيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ جلسة حوارية رفيعة المستوى في دبي، في خطوةٍ تعكس آفاق التعاون المستمر بين الجانبين، ومكانة هونج كونج كمركز رئيسي ووجهة جاذبة للمستثمرين. وجاءت الجلسة في أعقاب الزيارة التي نظمتها السلطة مؤخراً إلى هونغ كونغ، والتي أظهرت جاذبية مركز دبي المالي العالمي للشركات من هونج كونج.

وشهدت الجلسة حضور كلاً من إيان جونستون الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية، وشارلوت روبينز، مدير عام السياسات والشؤون القانونية، وبراد دوجلاس، مدير ورئيس إدارة الأسواق والاستراتيجيات والمخاطر، كما حضر من جانب الهيئة كل من جوليا ليونج، الرئيس التنفيذي، وكريستينا تشوي، المدير التنفيذي للمنتجات الاستثمارية، وعدد من الموظفين.

وناقش الجانبان خلال الجلسة الحوارية سبل تعزيز التعاون المالي بين هونج كونج ومركز دبي المالي العالمي، حيث تحدثت السيدة تشوي عن مشهد سوق هونغ كونغ والمتطلبات التنظيمية، وأعقب ذلك نقاشات مشتركة حول التطورات التنظيمية في كلا المنطقتين وغيرها. كما طرح المشاركون أسئلةً حول الفرص الاستثمارية التي توفرها هونج كونج.

وشهدت الجلسة حضور العديد من مديري الأصول ومديري الصناديق والموزعين، فضلاً عن ممثلين من الهيئات التجارية في مركز دبي المالي العالمي، بينهم أكثر من 15 مشاركاً من القطاع، حيث سلطت الجلسة الضوء على الفرص المتاحة لمديري الأصول في مركز دبي المالي العالمي فيما يخص توزيع الصناديق في هونغ كونغ.

وبهذا الصدد، قال إيان جونستون، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية: “تشرفنا باستضافة هيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ مرة أخرى في مقرنا بدبي، حيث تعزز هذه الزيارة التوجهات المرتبطة بالممر الاقتصادي بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط، ونتطلع إلى فرص التعاون بين مركز دبي المالي العالمي وهونج كونج لا سيما في قطاع إدارة الأصول”.


مقالات مشابهة

  • تحالف واسع من السودانيين يستعد لما بعد الحرب.. ما علاقة إثيوبيا؟
  • وزير الدفاع الصيني: نعمل على تعزيز محادثات السلام بشأن الأزمة الأوكرانية
  • اليوم.. أوبك+ تناقش في الرياض تمديد خفض الإنتاج من عدمه
  • أوبك+ تناقش في الرياض اليوم تمديد خفض الإنتاج من عدمه
  • كندا تعرب عن رغبتها بالتعاون مع "أوكوس" في تطوير التقنيات العسكرية
  • تحالف الأحزاب يجدد التزامه بدعم الدولة.. ويعلن جاهزيته لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة
  • أوستن يشكك في إمكانية مساعدة الولايات المتحدة لكوريا الجنوبية في بناء غواصات نووية
  • توسيع الممرالاقتصادي بين الصين والشرق الأوسط: سلطة دبي للخدمات المالية وهيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة تستضيفان جلسة حوارية رفيعة المستوى
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي
  • لإجراء محادثات.. مسؤول صيني كبير في واشنطن